Sunday, July 26, 2020

مروان محفوظ فنان كبير من الزمن الجميل في ذمة الله.

فنان كبير من الزمن الجميل رحل اليوم تاركاً خلفه اعمال واغنيات خالدة .. مروان محفوظ وداعاً... الى جوار الرب وذكراك باقية في قلوبنا
وقد نقل الفنان الكبير الى احدى المستشفيات في دمشق صباح اليوم السبت بعد تدهور حالته الصحية وإرتفاع الحرارة وضيق في التنفس. وقالت المصادر، إن "الفنان محفوظ على الأغلب، توفي بمضاعفات كورونا، ولكنها لم تؤكد المعلومة لأنها من اختصاص الفريق الطبي المعالج بحسب رأيها".
يمكنكم مشاهدة اغنيته الوطنية "يا سيف عالاعداء طايل:
وهذه نبذة عن حياته ومسيرته الفنية المثمرة:
اسمه الاصلي انطوان محفوظ من بلدة المريجات البقاعية.
أطل من خلال برنامج الفن هوايتي الذي كان يقدمه رشاد الميمي على تلفزيون لبنان. غنى مروان محفوظ في هذا البرنامج لوديع الصافي "طل الصباح" وأغاني أخرى. ومن هنا كانت انطلاقته نحو الاحتراف، إذ استدعاه الأخوين رحباني وضماه إلى فرقتهما حيث شارك في أول عمل مسرحي في بعلبك "دواليب الهوا" عام 1965 من بطولة الشحرورة صباح والفنان الكبير نصري شمس الدين. شارك مروان محفوظ أيضاً في مهرجانات بيت الدين والأرز، إلى أن كان اللقاء مع زياد الرحباني حيث لعب مروان محفوظ البطولة في مسرحية "سهرية" إلى جانب الفنانة جورجيت صايغ وجوزيف صقر. غنى في هذه المسرحية أغاني لاقت شهرة واسعة منها: يا سيف عالإعدا طايل" و-"خايف كون عشقتك وحبيتك".
غنى مروان محفوظ للعديد من كبار المؤلفين والملحنين، نذكر منهم: الأخوين رحباني، زياد الرحباني، وديع الصافي، فيلمون وهبي، إلياس رحباني، سهيل عرفة، جوزيف أيوب، عبد الفتاح سكر، وغيرهم ...
ومن الشعراء: الأخوين رحباني، موسى زغيب، عبد الجليل وهبي، عيسى أيوب، بطرس ديب، غسان مطر، زياد رحباني، مصطفى محمود، وغيرهم ...
إشترك مع الأخوين رحباني في كل المسرحيات التي قدماها من عام 1965 إلى عام 1973.
من بين هذه المسرحيات: دواليب الهوا، أيام فخر الدين،  هالة والملك، الشخص، يعيش يعيش، صح النوم، ناس من ورق، المحطة، قصيدة حب، وغيرها.  
بين اعوام 1969 و 1974 عمل أيضاً مع المخرج ريمون حداد في بيت الدين مع مجموعة من الفنانين الكبار في مسرحيات كتبها إلياس الرحباني، أيلي شويري وغيرهم، وضمت هذه الأعمال الفنانين الكبار، أمثال: وديع الصافي، نصري شمس الدين، هدى حداد، جورجيت صايغ، ملحم بركات، أيلي شويري، مجدلا، لبيبة الشرقاوي، نديم برباري ...
من بين هذه الأعمال، نذكر منها: وادي الغزار، أيام صيف، جوار الغيم، مدينة الفرح، موسم الطرابيش، ومسرحية نوار لكاتبها غسان مطر. قام مروان محفوظ ببطولتها مع ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق. قام بتلحين أغاني هذه المسرحية: وديع الصافي، فيلمون وهبي، زياد الرحباني، عازار حبيب، بشارة الخوري، ومجموعة أخرى كبيرة. قدم هذا العمل عام 1975 في اوستراليا وقدم عام 1976 في الكويت على مسرح الأندلس.
سينمائياً، إشترك مروان محفوظ في فيلم الأخوين رحباني "سفر برلك" وقام ببطولة فيلم "فتيات حائرات" مع الممثلة إغراء.
ما زال مروان محفوظ متابعاً المسيرة الفنية إلى إليوم من خلال اقامته الحفلات الغنائية في بلدان عديدة وما زال ينتج الأغاني الجديدة التي قام بتلحينها الملحن الكبير سهيل عرفة.
اشهر اغنياته:
يا سيف على الأعداء طايل
خايف كون عشقتك
بعدك يا لبنان الأخضر
حكيولي الحكاية
طال غيابك
القميص المخملي
مدري كيف جنيت
حلوة العينين
طلي من الليل
حكيولي الحكاية
حالف لو شو ما صار 
سرقني الزمان 
غالي غالي يا وطني 
يم الشال الليموني 
لوما حاكيتك... وغيرهم.. 

نتقدم باحر التعازي من افراد عائلته ومن ابناء الجالية والوطن.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة. 

Thursday, July 23, 2020

القصة الكاملة لـ "الدجاج الفاسد في دولة يحكمها الفساد

سجّلت شعبة المكافحة في الجمارك أمس بإشراف مدير عام الجمارك بدري ضاهر إنجازاً على صعيد الأمن الغذائي، ففي سياق متابعتها لملفات الفساد وبعد خطة محكمة ومتابعات حثيثة، دهمت 3 مستودعات للدجاج الفاسد في منطقة زكريت -المتن، باسم "فريحة فود كومباني" والذي يعود تاريخه لعامي 2016 و 2017 بحضور وزير الصحة العامة حمد حسن وبمؤازرة وزارة الاقتصاد.
وبعد الكشف على المعمل تبيّن أن الدجاج فاسد وغير صالح للإستهلاك وتنبعث منه رائحة كريهة، وهو يستعمل لصناعة الناغتس والأسكالوب وغيرها من مصنعات الدجاج عبر تفريزه وطحنه وإضافة مواد أخرى عليه، ومن ثم يوزع على عدد من المتاجر ونقاط البيع.
عملية التزوير وما يتصل بها من تصنيع وتوزيع كانت تتم بحرفية وبعيداً عن انظار الرقابة، من خلال اتخاذ المتورطين احتياطات تبعد الشبهة عنهم كما تبين التحقيقات، كما ان المعطيات تشير الى شبكة يضطلع افرادها بأدوار مختلفة، فهل سيتم الكشف عن جميع المتورطين ومحاسبتهم، وهل أصبح التلاعب بصحة اللبناني وامنه الغذائي ضمن منظومة الفساد المستشري؟
مصدر في الجمارك أكد لـ "ليبانون ديبايت" ان: "العملية جاءت ضمن خطة الأمن الغذائي والملف تتم متابعته منذ شهرين، والسبب ان المعمل يقع في منطقة نائية وهو غير مسجل رسميا تحت إسم او جهة باستثناء الفروع والمستودعات التي توزع المنتجات وهي مسجلة بشكل رسمي".
ولكن المنتجات الفاسدة تلك لازالت في الاسواق، الامر الذي يرسم علامة استفهام حول كيفية سحبها والتوقف عن استهلاكها والتعامل معها، ويقول المصدر الامني في هذا المجال ان "التجارة الداخلية وتبادل المنتج بين المورد والمستهلك لا تحل بطريقة أمنية، وقد قمنا بعملنا على اكمل وجه، ولكن سيتم اتخاذه من اجراءات في هذا المجال يترك للجهات المختصة خاصة بعد التوسع في التحقيقات التي لم تكتمل، كما ان المعمل لا يستوفي اي قيود او بيانات رسمية مسجلة لذا فإن التحقيق مستمر لمعرفة هويات جميع المتورطين".
وأضاف: "بإمكانيات محدودة نعمل على كشف جميع ملابسات عمليات الغش والتلاعب خاصة وان المنتج عبارة عن ناغتس وتشيكن برغر واسكالوب هي من الاطعمة التي يتم قليها بالزيت وتتبل بأنواع من البهارات وتغلف بالطحين فلا يتمكن المستهلك من معرفة جودتها".
ختاماً، أكد المصدر ان: "هذا الملف حرك جميع اجهزة الدولة، والتحقيق متشدد فكل من له يد ومتورط سيلاحق من قبل القضاء، الاجهزة جميعها مستنفرة في هذا الاطار، كما ان وزارة الاقتصاد تعمل على سحب المنتج من السوق والتنسيق جار بين الجميع".
ملفات فساد عديدة، يمسك بها جهاز الجمارك فهل سيتمكن بإمكاناته المحدودة من السيطرة على مفاصل التفلّت ووضع حد لعمليات الغش والتزوير، في ظل أزمة غير مسبوقة يمر بها البلد على جميع الصعد؟
يذكر ان وزير الإقتصاد والتجارة راوول نعمه اتخذ اليوم قراراً يقضي بـ "منع التداول في الأسواق اللبنانية بمختلف السلع، من فئة مصنعات الدجاج كالناغتس والأسكالوب وغيرها من الماركات التالية: Shuman، Lipoul وCarry وذلك بعد أن ثبت استخدام مواد أولية منتهية الصلاحية في تصنيعها".
نقلاً عن: ليبانون ديبايت"
نعم هذه القصة الكاملة لـ "الدجاج الفاسد في دولة يحكمها الفساد
موقع لبنان في اوستراليا.

Tuesday, July 21, 2020

صاروخ من ورق ضد بكركي بتوقيع قاضٍ!

ما فعله اليوم الإثنين القاضي فيصل مكي بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يدعو للاستغراب، كيف أن قاضٍ يقبل وضع اشارات حجز احتياطي على الحاكم لدعاوى مختلفة ومفبركة ومركبة وفي ظرف مالي ونقدي استثنائي يعمل فيه لبنان على لملمة أرقامه وتوحيد موقفه المالي المبعثر بين حكومة ضائعة ومنظّرين حاقدين، ليرمي القاضي مكي قنبلة دخانية "تطرطش" ما تبقى من ثقة ولصالح "اللا شيء" أو ربما يحاول من وراءهم إصابة مشروع الحياد البطريركي بصواريخ الواضح انها ورقية.
والمستغرب هو هذا التوارد بالافكار بين القاضي ومجموعة المحامين الذين تقدموا بالدعوى، اذ بشرنا احدهم صباحاً وعلى طريقة ليلى عبد اللطيف بقرب صدور قرار قضائي مزلزل ليتحقق طلبه بعد ساعات، فهل هذا القرار الذي يحمل تاريخ يوم الجمعة الماضية قد صدر اليوم ولكن بتاريخ سابق ام ان مجموعة المحامين غاب عن بالهم ان يتابعوا قضية بهذه الاهمية.
وفي المعلومات ان محاميّ سلامة يستعدون للاعتراض والادعاء ايضاً على المحامين ومن وراءهم وعلى القاضي "المازح" في ملف لا يحتمل المزاح.
نقلاً عن موقع: ليبانون ديبايت

يجب محاكمة كل هذه الطبقة السياسية الفاسدة التي نهبتهذا البلد منذ ثلاثون عاماً "كلن يعني كلن.
موقع لبنان في اوستراليا.

Friday, July 17, 2020

البطريرك الراعي عميل وبطريرك العملاء..!

  نعم بطركنا عميل ونحن عملاء يا سادة، 
عام ١٩٨٢ موارنة بنت جبيل وموارنة صور هم مَن رموا الأرزّ على دبابات إسرائيلية.
بطريرك الموارنة هو مَن أبرم صفقة الفاخوري وتاج الدين مع الولايات المتحدة الأميركية. 
بطريرك الموارنة هو من يعبّد طريق تهريب بين لبنان وسورية وصولًا إلى العراق وإيران.
بطريرك الموارنة هو من يأتي بسلاحه ومعاشات مرتزقته من إيران. 
بطريرك الموارنة هو من يرسل الموارنة إلى سورية والعراق واليمن للموت من أجل قضية وأرض لا مصلحة لنا فيها.
بطريرك الموارنة هو من يهدد الدول بالرد على مقتل أي قيادي أو ضابط إيراني وسوري. 
بطريرك الموارنة هو من يستقبل في مطار بيروت الدولي قيادة الحرس الثوري الإيراني، ويجعل أرض جنوب لبنان منصة لتصفية الحسابات الإيرانية. 
بطريرك الموارنة هو من يستعمل حجة المقاومة للإستمرار في حمل سلاحه غير البلدي في وجه إسرائيل التي تسرح وتمرح في مياه لبنان وبره وجوّه.
شيعة إيران والمقصود هنا ليس شيعة لبنان لأن للبنان شيعة أبطالاً وشرفاء يرفضون هيمنة قرار شيعة إيران على القرار اللبناني.
 شيعة إيران هؤلاء يُطلقون منذ بضعة أيام بحملة ترهيب وتهديد ووعيد للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي، يصفونه بالعميل بعدما نادى بمشروع حياد لبنان عن الصراعات والحروب العبثية.  
يجهل هؤلاء، غرباء الكيان والتاريخ اللبناني، أنّ لبنان القديم والجديد الصغير والكبير قام على أكتاف بطاركة ومطارنة أتوا من لبنان وليس من بلاد فارس ويجهلون أيضا أن قبل الخيام ومارون الراس والنبطية كان هناك وادي قنوبين وجبة المنيطرة وإهدن ودير الأحمر وبكركي. 
سيأتي يوم ونقف فيه  أمام أبواب وزارة الدفاع والعدل والداخلية لفتح لكم أبواب النظارات والسجون وهذا اليوم بات قريبًا يا تجار المخدرات ومهريبي الفيول وقاتلي الأطفال والعسكر اللبناني يا مغتصبو سيادة لبنان واستقلاله.
يوم التخلص من عمالتكم وإرتهانكم لمحاور الذل والعار بات قريباً
بقلم: السفير الدكتور أنطونيو عنداري: 

Tuesday, July 14, 2020

بالفيديو: شاب لبناني يحرق جواز سفره ويبكي بسبب حكاّم لبنان وفسادهم.

للاسف شاب لبناني مغترب في بريطانيا وصل به اليأس الى احراق جواز سفره اللبناني وهو يبكي ومتأثر من وضع لبنان الحالي ومن حكامه الفاسدين الذين رهنوا وطن الارز وشعبه للخارج.
كما يقول وهاجم بقوة السياسيين وحزب الله وبري وسوريا وايران وقال بسببهم انهار لبنان وبسببهم احرق جنسيتي اللبنانية اليوم.
انها صرخة وجع من هذا الشاب الشيعي المغترب يمكنكم مشاهدة الفيديو:
يذكر بان هذا الشاب هو ابن بعلبك من الطائفة الشيعية العزيزة...نعم لبنان اليوم توّحد في جميع طوائفه واطيافه وانتفض على حكامه الفاسدين الذين سرقوا مال الشعب وافلسوا الخزينة وهجروا شبابه وظلموا شعبه بقوة السلاح والمحاصصة والسرقة. 
نعم  الفساد ليس له طائفة ودين ومذهب.
نحن ضد احراق جواز السفر او التخلي عن الجنسية اللبنانية لان وطننا باقٍ الى الابد اما هم الى مزبلة التاريخ واللعنة ستلاحقهم الى ابد الابدين.

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

Saturday, July 11, 2020

رسالة اميركية للجيش اللبناني: وحدك حامي السيادة المركزية

 رسالة ماكينزي للجيش: وحدك حامي السيادة
كتبت وكالة "المركزية":
لم تخرج مواقف قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاميركي كينيث فرانكلين ماكنزي الذي قام بزيارة رسمية الى لبنان إستمرت ساعات إلتقى في خلالها الرؤساء الثلاث ومسؤولين امنيين، عن حدود السياسة الاميركية المرسومة للبنان لجهة الاستمرار بدعم المؤسسة العسكرية كضامن اساسي للإستقرار مع تشديد الخناق في الوقت نفسه على حزب الله بوصفه منظمة إرهابية مزعزعة لامن المنطقة وامن مواطنيها.
وفي ظل تصاعد ضغوط واشنطن على محور ايران من خلال سلاح العقوبات الاقتصادية المتوقّع ان ينضمّ اليه قانون ماغنيسكي لمعاقبة الفاسدين في الشأن العام بعدما دخل قانون قيصر حيّز التنفيذ منتصف حزيران الفائت لمعاقبة النظام السوري وداعميه، تتزايد التساؤلات حول برنامج المساعدات الاميركية للجيش اللبناني وما اذا كان سيذهب "جريرة" الضغوط على لبنان لكبح جماح حزب الله وإلزامه الالتزام بالنأي بالنفس وعدم إدخال البلد في صراع المحاور المستعر بين واشنطن وطهران.   
وفي السياق، طمأنت مصادر رسمية اطّلعت على اجواء الزائر الاميركي عبر"المركزية" "الى ان برنامج المساعدات العسكرية للجيش قائم ولا يتأثّر بما يجري في السياسة، والجنرال الاميركي شدد على هذا الموضوع اكثر من مرّة، وميزانية هذا البرنامج تُقرّ في الكونغرس في بداية كل عام من ضمن اقرار الموازنة العامة".
وفي حين اوحت بعض المعلومات المتداولة ان الجنرال ماكينزي الاتي من العراق الذي بدأت حكومته الجديدة حملة على السلاح غير الشرعي بيد الميليشيات، ركّز على موضوع سلاح حزب الله وضرورة نزعه مشيراً الى دور للجيش اللبناني في هذا السياق، لفتت المصادر الى "ان اميركا تقول هذا بشكل علني ومواقف المسؤولين فيها واضحة وضوح الشمس، غير ان المؤكد في محادثات الجنرال ماكينزي انه اشاد بقدرات الجيش ودوره في تثبيت الامن في لبنان وبانه حامي السيادة بسلاحه الشرعي"

ويبقى الجيش هو الضمانة الوحيدة للوطن ولا من سلاح ميلشاوي يعلى على سلاحه شاء من شاء البعض وابا من ابى والى خاطفي لبنان اليوم نقول الشعب سيتحرر بقوة سلاح الجيش وانتم الى مزبلة التاريخ.
موقع لبنان في اوستراليا..

Wednesday, July 8, 2020

بالفيديو:"الموت لأميركا" عند مدخل مطار بيروت.. والرئيس استقبله في بعبدا.

تجمع عدد من المواطنين ظهر اليوم الأربعاء بتوقيت بيروت على طريق المطار، تنديداً بزيارة قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي كينيث فرانكلين ماكنزي الى لبنان وسط انتشار للجيش اللبناني.
وهتف المحتجون، "مقاوم مقاوم حسن نصرالله مقاوم"، "الموت لأميركا".
يذكر بان الضيف الاميركي استقبله فخامة الرئيس العماد ميشال عون في بعبدا برفقة السفيرة الاميركية في لبنان
حيث أكد الضيف الاميريكي لفخامة الرئيس مجدداً على أهمية الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسيادته، وشدد على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والجيش اللبناني..
للأسف هذا الصرخات لم تمثل وطننا الحبيب لبنان ولن تمثل  شعبه المظلوم والجائع بفضل هذه الطبقة السياسية الفاسدة التي تخطف وطننا وشعبه بقوة السلاح وتضعه في لعبة المحاور وفي اماكن بعيدة عن حضارتنا وثقافتنا.
 نعم لكم لبنانكم ولنا لبناننا.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة.

السفارة الاوسترالية في بيروت توضح وتنفي والسبب "الكورونا"

السفارة الاوسترالية في بيروت توضح وتنفي فتح باب الهجرة في بيان على صفحتها الرسمية على الفايسبوك:
تدرك السفارة التقارير التي تفيد بأن مسارات الهجرة الأسترالية قد "فتحت" للمواطنين اللبنانيين وأن السفارة تدعو المتقدمين السابقين إلى "إعادة تنشيط" طلباتهم.  يرجى العلم بأن هذه التقارير خاطئة وأن خيارات وإجراءات التأشيرة القياسية تستمر في التطبيق على جميع الأشخاص الذين يسعون للهجرة إلى أستراليا.
 مثل جميع البلدان ، تأثرت الترتيبات الحدودية الأسترالية من تفشي COVID-19.  للحصول على أحدث المعلومات وأكثرها دقة حول السفر إلى أستراليا ، يرجى الاطلاع على:

The Embassy is aware of reports circulating that Australian immigration pathways have 'opened' to Lebanese nationals and that the Embassy is calling former applicants to 'reactivate' their applications. Please be advised that these reports are false and the standard visa options and processes continue to apply to all persons seeking immigration to Australia. 

Like all countries, Australia's border arrangements have been affected by the COVID-19 outbreak. For the most up to date and accurate information on travel to Australia, please see: https://covid19.homeaffairs.gov.au/

تلقينا اتصالات ورسائل عديدة من الامس ولغاية هذه اللحظات عبر موقعنا وعلى هاتفي الشخصي للاستفسار عن موضوع الهجرة الى اوستراليا يهمنا ان نعلمكم ان "خبر الهجرة" منقول عن احدى المواقع الالكترونية في بيروت التي يتمتع  بمصداقية من الجميع. وجاء التوضيح اليوم في هذا البيان الرسمي من السفارة في بيروت. وشكراً
موقع لبنان في اوستراليا : بادرو الحجة

Friday, July 3, 2020

عرس لبناني في زمن الكورونا بحضور النقيب. مبروك لشربل الزاعوق وللصحافية ريتا محفوض .

إحتفل خادم رعية مار مارون - بيادر رشعين ومدير مدرسة أردة المارونية الخوري جوزيف عويس، برتبة إكليل العروسين شربل ساسين الزاعوق والصحافية ريتا ابراهيم محفوض، في كنيسة مار شربل - حرف اردة قضاء زغرتا. شاركه في رتبة الإكليل الخوري الدكتور سايد مرون خادم رعية مار سمعان والقديسة ريتا في أردة. وقد حضر الإكليل إلى جانب الأهل وعائلة العروسين سعادة نقيب محرري الصحافة اللبنانية الأستاذ جوزاف القصيفي وعقيلته الصحافية فيفيان بدعوة من العروس الزميلة الصحافية ريتا وشقيقها الزميل الصحافي جوزاف محفوض منسق اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي- الإسلامي في الشمال وقد شارك العروسين فرحتهم والشهادة لكلمة "نعم" أمام مذبح الرب عربون الرباط الأبدي من خلال سر الزواج.
خدم رتبة الأكليل عدد من المرنمين وقد قرأ النقيب القصيفي الرسالة وبعد قراءة الإنجيل المقدس شدد الخوري مرون في عظته على سر الزواج وأهميته في الحياة الروحية ودوره في إنتاج عائلة محصنة بالفضائل والقييم الإنسانية وبكون هذا الإكليل مباركا فيثمر عائلة مشمولة بالنعمة والبركة. 
بعد الأكليل المقدس أقام العروسان عشاء ساهراً حتى منتصف الليل في  مطعم "عين أردة" أحياه الفنان ابو كمال وقد فاجئ المطرب جمال محرز الحضور وألقى موال خاص للنقيب القصيفي وعقيلته ولعائلة العروسين، بعدها القى النقيب القصيفي كلمة عفوية عبّر فيها عن فرحته ووجوده بين الحاضرين مقدما التهنئة للعروسين وشكر المطرب محرز على لفتته وإدارة المطعم على حسن الإستقبال وخلال كلمته طلب بأن يعم السلام والأمان والاستقرار وطننا الحبيب لبنان. 
وفي نهاية السهرة الختامية توجه العروسين إلى أحدى الفنادق المجاورة والمطلة على غابة أرز الباروك قضاء الشوف لامضاء فترة من الراحة والاستجمام

نتقدم بالتهاني من شقيق العروس الصحافي الصديق جوزف محفوض من شقيقة العروس إبنة الجالية اللبنانية الأسترالية في ولاية فيكتوريا ماري روز محفوض عفيف والرب يبارك العروسين وتبقى الافراح عامرة بدياركم وديار وطنا الجريح لبنان
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة.

Thursday, July 2, 2020

إنذار فرنسي واوروبي عنيف ضد الطبقة السياسية اللبنانية واصفا اياها بـ "مجموعة فاسدين وسارقين"...

بلهجة غير دبلوماسية وجه وزير خارجية فرنسا بيانا هو انذار للطبقة السياسية الحاكمة واتهمهم بالفاسدين والسارقين الذين نهبوا الأموال من ضرائب الشعب الفرنسي وأموال الشعب اللبناني. وأبلغهم  بان ما لم تجر الإصلاحات بسرعة وفي حال حصلت ثورة شعبية ثانية وقامت السلطة بقمعها، فإن فرنسا مع ٥٤ دولة اوروبية و٨٩ شركة دولية وعالمية ستقاطع لبنان وسيتم فرض حظر على مطار بيروت ومرفأ بيروت، وستفرض عقوبات على لبنان حتى تسقط الطبقة السياسية اللبنانية الفاسدة الحاكمة وغير الحاكمة ومجموعة الفاسدين.

الى خاطفي لبنان ... ارحموا هذا الوطن من سياساتكم الفاشلة واعيدوا اموال الشعب الى جيوبه واعيدو اموال الوطن التي سرقتوها الى الخزينة.. التاريخ لم يرحمكم والرب لن يسامحكم.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

Wednesday, July 1, 2020

سيناريو خطير".. "تلغراف": شعب لبنان سيموت من الجوع!"

رسمت صحيفة تلغراف البريطانية في تقريرٍ أعدَّته مراسلتها في بيروت أبي تشيزمان، وترجمه موقع "الحرّة"، "سيناريوهات سوداوية عن الوضع الاجتماعي في لبنان"، متوقعةً أن "يموت الناس من الجوع في هذا البلد الصغير جراء الأزمات المتلاحقة التي تعصف به".
وتشير إلى أن لبنان "تعرَّض لأسوأ أزمة اقتصادية في التاريخ الحديث، بعد أن فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 80 في المئة من قيمتها في الأشهر الأخيرة، وتحديدًا منذ تشرين الأول عندما بدأت الاحتجاجات لمكافحة الفساد في البلاد".
ووفقاً لتقرير حديث للأمم المتحدة، بحلول نهاية نيسان، كان أكثر من نصف البلاد يكافح من أجل الحصول على المنتجات الأساسية اللازمة للطعام، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 56 % منذ نهاية تشرين الأوّل، وتشير النتائج الأولية إلى أنها ارتفعت بين منتصفأذار وأيّار فقط بنسبة 50%.
وساعدت أزمة فيروس كورونا في تفاقم الأزمة الاقتصادية وارتفاع البطالة وانخفاض قيمة الأجور وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى وجود حوالي 1.5 مليون لاجئ، وهو الأعلى على مستوى العالم مقارنة بعدد السكان.
وقال الأستاذ المساعد في برنامج الأمن الغذائي في الجامعة الأميركية في بيروت، مارتن كولرتس: "من المساعدة التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي، كان بإمكان اللاجئين شراء بعض الطعام في الماضي".
وأضاف: "كانوا قادرين على استهلاك بعض العدس، وبعض اللبنة وما إلى ذلك، ولكن نادراً ما كان شراء الخضار والفاكهة صعباً، وكان شراء اللحم غير وارد، إن ما يثير القلق الآن هو أن غالبية اللبنانيين يسيرون على مسار مشابه".
وأكد كولرتس أن لبنان يتجه إلى تكرار مجاعة 1915-1918 التي مات فيها نصف سكان البلاد آنذاك، مضيفا "بحلول نهاية العام، سنشهد 75 % من السكان يحصلون على معونات غذائية، ولكن السؤال هو ما إذا كان سيكون هناك طعام يتم توزيعه".
وتابع: "من المؤكد أننا سنشهد في الأشهر القليلة الجديدة سيناريو خطيرًا للغاية يتضور فيه الناس جوعًا ويموتون من الجوع وآثار الجوع"، وأوضح أن احتمال انتشار الجوع على نطاق واسع في لبنان يثير مخاوف متزايدة بشأن الموجة الثانية من فيروس كورونا، حيث من المرجح أن يموت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
وصرَّح عبد الله الوردات، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان، للصحيفة أن برنامج الأغذية العالمي يقدر الآن أن 83 % من 1.5 مليون سوري يعيشون في لبنان بأقل من 2.90 دولار في اليوم، وهو الحد الأدنى المطلوب للبقاء البدني.
وأشار التقرير، إلى أنّ "لبنان ينزلق نحو انعدام الأمن الغذائي منذ عقود، فقد أهملت الحكومة القطاع الزراعي حتى أصبح لا يسهم إلا بـ3% من الناتج المحلي، ومثل كل قطاع في لبنان، أصبحت الزراعة مليئة بالفساد والمضاربات غير الشرعية عبر تجار يستغلون المزارعين والمستهلكين، والنتيجة أن لبنان يستورد ما يصل إلى 80% من طعامه، مما يجعله عرضة لتقلبات الأسعار والآن انهيار عملته، وما يجعل الأمور أسوأ، أن معظم المستوردين يضطرون إلى استخدام الدولار عند شراء السلع بينما يدفع عملائهم داخل لبنان بالليرة".
وأوضح المسؤول في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، أن هناك ركيزتين أوليتين للأمن الغذائي، أولاً، الحصول على ما يكفي من الغذاء في البلد وثانيًا، الأشخاص الذين لديهم القدرة الشرائية للوصول إلى هذه المواد، مشيراً إلى أن لبنان يواجه ضربة مزدوجة مع ضرب الركيزتين في نفس الوقت.
من جانبه، قال هاني بوشالي رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية والمشروبات إن الواردات تراجعت بالفعل بنحو 50 % عن العام الماضي.
وبحسب الدكتور كيولرتس، يحتاج لبنان إلى حوالي 500 مليون دولار سنويًا لاستيراد المواد الغذائية، خاصة وأن 13 % فقط من أراضيه صالحة للزراعة.
وأضاف: "إذا قمت بإجراء العمليات الحسابية، فلن يتمكَّن لبنان من إطعام سوى حوالي 130 ألف شخص سنويًا"، مشيراً إلى أن "أزمة الغذاء تحتاج إلى تدخل أجنبي فورا، وقال إن إنقاذ هذا البلد أرخص بكثير مما سيكون عليه الأمر للسماح لدولة قدمت خدمة لأوروبا من خلال استضافة اللاجئين بالانهيار".
يمتلك محمد شريم، البالغ من العمر ستين عامًا، محل جزارة في وسط بيروت لأكثر من 40 عامًا، وكان يكسب نحو مليوني ليرة يوما، كان المحل مزدحم بالزبائن طوال اليوم، الآن يدفع 200 ألف ليرة يوميا فقط لإبقاء أبواب محله مفتوحة، وقال "الأشخاص الذين اعتادوا على الشراء بالكيلوغرام لم يعد بإمكانهم شراء اللحوم، لذلك عندما يدخلون يشترون بالغرام".
وذكر شريم أن سعر كيلوغرام من اللحم كان يبلغ 11 دولاراً، أما الآن فيبلغ 33 دولاراً، أي ارتفع 3 أضعاف منذ تشرين الأول الماضي، وتابع "إذا استمرت الأزمة الاقتصادية، من يدري، قد لا أتمكن من فتح الأبواب غدا".
وختم التقرير، "مع نفاد السيولة واستمرار الهبوط في القوة الشرائية لليرة، بدأ اقتصاد المقايضة في الظهور، مع وصول السلع إلى ثلاثة أضعاف أسعارها الأصلية تقريبًا، فيمتلئ موقع فيسبوك بمنشورات ورسائل لأشخاص يحاولون مقايضة أغراضهم الشخصية بالطعام"

الى خاطفي لبنان ... ارحموا هذا الوطن من سياساتكم الفاشلة واعيدوا اموال الشعب الى جيوبه واعيدو اموال الوطن التي سرقتوها الى الخزينة.. التاريخ لم يرحمكم والرب لن يسامحكم.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة.

زين العمر يحذف تغريدة "منتقدة" لباسيل.. ويعتزل تويتر

"بس ترجع المحبّة على قلوب كلّ اللبنانيين رح إرجع إكتب على التويتر"، بهذه العبارة أعلن الفنان زين العمر إعتزاله التغريد على موقع التواصل الإجتماعي تويتر في الساعات الماضية. 
وأضاف قائلاً "بحبّكن كلّكن، سامحوني إذا بحياتي جرحت أي شخص عن غير قصد. محبّتي لشباب لبنان ولكلّ اللبنانيين، الله يحمي لبنان، نحنا كلنا بحاجة لمحبة اكتر. إلى اللقاء أحبّتي".
 
وجاء قرار زين العمر بعد انتشار صورة لتغريدة نُسبت إليه قيل إنها فُهمت ضد الوزير السابق جبران باسيل، وحذفها بعد انتشارها وفق ما تداوله روّاد الإنترنت. 
إليكم التغريدة المحذوفة الّذي نشرها عدد كبير من الناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي:
مع محبتنا للفنان الصديق زين العمر وبكل محبة نقول له:
السياسة مقبرة الفنان ...
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة