Monday, February 17, 2020

في يوم ميلاده ال٨٥ - الرئيس ميشال عون في سطور.

ولد ميشال عون في حارة حريك في ١٨ شباط / فبراير ١٩٣٥ جنرال وزعيم لبناني والمؤسس والرئيس السابق للتيار  الوطني الحر . عين قائدًا للجيش اللبناني من ٢٣ يونيو ١٩٨٤ إلى ٢٧ نوفمبر ١٩٨٩، ورئيساً للحكومة العسكرية اللبنانية التي تشكلت في 22 سبتمبر ١٩٨٨، كما انتخب نائباً في مجلس النواب اللبناني من ١ مايو ٢٠٠٥ إلى ٣١ أكتوبر ٢٠١٦ تاريخ انتخابه رئيساً للجمهورية اللبنانية بعد فترة شغور رئاسي دامت سنتين و نصف، ليصبح الرئيس الثالث عشر لجمهورية لبنان.
بدايه دخوله إلى السلك العسكري كانت عندما تطوع بصفة تلميذ ضابط وذلك عام ١٩٥٥، وتدرج في الترقية إلى أن وصل إلى رتبة عماد مع تعيينه قائدًا للجيش في ٢٣ حزيران (يونيو) ١٩٨٤. وقد تدرج قبل وصوله إلى قياده الجيش، حيث كان قد عين في ١٤ ديسمبر ١٩٧٠ مساعدًا لقائد فوج المدفعية الأول، وفي ١٥ أبريل ١٩٧٠ عين معاونًا لقائد كتيبة المدفعية الأولى وقائدًا للمفرزة الإدارية وآمرًا لسرية القيادة والخدمة بالوكالة. وفي ١٤سبتمبر ١٩٧٢ عين معاونًا عملانيًا لقائد كتيبة المدفعية الأولى ومعاون لوجستي. وعين قائدًا لكتيبة المدفعية الثانية وذلك من ١٧ سبتمبر ١٩٧٣، ثم فصل إلى سلاح المدفعية بتصرف قائد السلاح اعتبارًا من ٢١يناير ١٩٧٦، ووضع بتصرف المفتش العام لمساعدته بالتحقيقات العدلية اعتبارًا من ٦ فبراير ١٩٧٦. وفي ٢٣ أغسطس ١٩٧٦ عين قائدًا لسلاح المدفعية. وفي ١٤ أغسطس ١٩٨٢ عين رئيسًا لأركان قوات الجيش المكلفة بحفظ الأمن في بيروت. وفصل إلى لواء المشاة الثامن ليؤمن قيادة اللواء بالوكالة اعتباراً من ١٨ يناير ١٩٨٤، وبعدها في ٢٣ يونيو ١٩٨٤ عين قائدًا للجيش كما أنه أثناء خدمته العسكرية اجتاز عدد من الدورات في داخل لبنان وخارجه في كل من فرنسا والولايات المتحدة، كما نال العديد من الأوسمة والتنويهات والتهاني عيّن رئيساً للحكومة العسكرية اللبنانية التي تشكلت في 22 سبتمبر  ١٩٨٨، لغاية ١٣ تشرين الاول ١٩٩٠حيث احدث شعبية كبيرة في لبنان وطلب بالانسحاب السوري من لبنان، تعرض للخيانة وأصبح منفي في فرنسا.
عاد في ٧ مايو ٢٠٠٥ من منفاه في فرنسا التي قضى فيها ١٥عامًا، وعند عودته إلى لبنان استقبله عدد كبير من مناصريه في المطار وساحة الشهداء في بيروت. وخاض بعدها الانتخابات النيابية التي أجريت في شهري مايو ويونيو ٢٠٠٥ ودخل البرلمان اللبناني بكتلة نيابية مؤلفة من إحدى وعشرين نائبًا وهي ثاني أكبر كتلة في البرلمان، ويتزعم حاليًا التيار الوطني الحر. قام بالتوقيع على وثيقة تفاهم مع حزب الله في ٦ فبراير ٢٠٠٦ في كنيسة مار مخايل.
شارك في مؤتمر الدوحة الذي انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة في ٢١ مايو ٢٠٠٨، وتم بعد توقيع اتفاق الدوحة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل الفئات اللبنانية وقد نالت كتلته النيابية خمسة وزراء. أقام علاقة حسن الجوار مع سوريا بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان، منفّذاً بذلك أقواله أثناء تولّيه رئاسة الحكومة العسكرية، إذ طالب يومها سوريا بالانسحاب لإجراء أفضل العلاقات معها. حيث زار سوريا في ٣ ديسمبر ٢٠٠٨ والتقى مع الرئيس السوري بشار الأسد بعد عداوة مع نظام الرئيس الأسبق حافظ الأسد. وفي انتخابات عام ٢٠٠٩ تمكن من زيادة عدد نواب تكتل التغيير والإصلاح إلى ٢٧ نائب.
بعد شغور دام أكثر من عامين ونصف تم انتخب ميشال عون رئيس للبنان بعد تصويت مجلس النواب اللبناني في الاثنين ٣١ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠١٦. وحصل عون على ٨٣ صوت وجاء ترشيح عون بعد توافق بين الكتل السياسية في البلاد.

تزوج في ٣٠ يونيو ١٩٦٨ من نادية سليم الشامي (نادية عون بعد الزواج) ولهما ثلاث بنات هنّ :
ميراي (متزوجة من روي الهاشم).
كلودين (متزوجة من العميد والنائب شامل روكز ).
شانتال (متزوجة من النائب والوزير السابق جبران باسيل).
نتمنى لفخامة الرئيس دوام الصحة والعطاء في خدمة الوطن الجريح وشعبه المظلوم.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

No comments:

Post a Comment