Saturday, February 29, 2020

بالفيديو: واقعة تاريخية تحوّلت إلى مادة هزلية.. هل هرّب الأمير فخر الدين أموالاً من لبنان إلى توسكانا؟

في خضم مطالبة ثورة 17 تشرين وأكثر من جهة سياسية باسترداد الأموال المنهوبة والمهرّبة إلى الخارج وفي ظل الأزمة المالية الخانقة التي يعانيها لبنان جراء عدم قدرته على تسديد الدين العام بدءاً من استحقاق 9 آذار، أطلّ الناشط المدني دال أيوب حتّي على شاشة OTV التابعة للتيار الوطني الحر ليستعرض وقائع تاريخية عن أموال للبنان موجودة في الخارج وليفاجئ كثيرين بحديثه عن أموال أودعها الأمير فخر الدين المعني الكبير في “مصرف مونتي دي بييتا” في توسكانا التي نُفي اليها عام 1616 بقيمة 111 مليون دولار وأن حفيده الأمير حيدر طالب المصرف بعد 100 سنة أي في عام 1716 بهذه المبالغ التي تراكمت فوائدها لتصل الى 655 مليون دولار، ما يعني أن هذه الأموال بعد 400 عام تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار .وقال حتّي ” ليتفضّل الدائنون ويذهبوا إلى توسكانا للحصول على الاموال “.ولم يكتف حتّي بهذا الواقع بل تكلّم عن مبالغ مالية أقرّت للبنان في القمم العربية ولم تُصرَف وتبلغ مجمل قيمتها حالياً حوالى 65 مليار دولار.
وبينما كان دال حتّي يسرد هذه الوقائع بجدية فقد تحوّلت هذه المسألة إلى مادة هزلية على مواقع التواصل الاجتماعي وفي برامج ترفيهية على بعض محطات التلفزة.
ورصدت “القدس العربي” عدداً من التعليقات الساخرة بينها ما طرحه الناشط في الحزب التقدمي الاشتراكي خضر غضبان الذي حيّا “جهود العهد والتيار الوطني الحر لاستعادة الأموال التي أودعها الأمير فخر الدين والتي تتجاوز قيمتها الفعلية 5 مليارات دولار”. وكتب ميلاد كركي “بعد التحرّيات التيار العوني يدّعي على المير فخر الدين لتهريبه المليارات من لبنان إلى توسكانا منذ 400 عام ويصدر بحقه مذكرة جلب”.
ورأى بطرس بطرس أنه “يجب على الدولة اللبنانية أن ترفع دعوى جزائية ضد الحكومة الإسرائيلية ومطالبتها بحقّها من ثمن خشب الأرز الذي شيّد منه الملك سليمان بن داود هيكله المعروف باسمه”.
ودوّن الصحافي جو توتونجي على حسابه “استدعاء الأمير فخر الدين للتحقيق في قضية تهريب الأموال إلى الخارج”، وأضاف:”إيطاليا تهدّد باستعادة قلعة بعلبك التي بناها الرومان في حال استمرار OTV بالمطالبة باستعادة أموال فخر الدين”.
إلى ذلك، تناقل بعضهم على مواقع التواصل بياناً مفبركاً منسوباً إلى قصر Palazzo Vecchio في فلورنسا التابع لدوقية توسكانا ينفي فيه ما أوردته قناة OTV ، وجاء فيه “بعد العودة إلى سجلاتنا لم يودع الأمير فخر الدين أية مبالغ مالية في خزانة توسكانا ولا في أي من مصارفها ولم نجد في حساب الأمير أي عثملية أو ليرة ذهب”. وأضاف “كنا نتوقّع من إعلام السلطنة OTV أن يشكر الأمير اللبناني وتوسكانا على إهداء لبنان أغراس الصنوبر المثمر والتي تغطي اليوم جبال لبنان من قضاء المتن إلى بتدين اللقش في جزين “.
في غضون ذلك، ردّ دال حتّي على ما سمّاها “الفوضى الإعلامية والحقارة والسخافة والسفاهة التي رافقت نشر فيديو الفتنة على مواقع التواصل”. وقال عبر قناة “الجديد” إنه “كان شاهداً على واقعة الأمير فخر الدين وسمعها في خلال لقاء مع الزعيم الوطني كمال جنبلاط والصحافي ميشال أبو جوده الذي هو خاله”.

ثم عاد حتّي ليأخذ المسألة بروح رياضية، معتبراً أنها كانت السبب في شهرته، وكتب على حسابه على فيسبوك ” يحلم معظم الناس بأن يُصبحوا معروفين ومشهورين … ومنهم من يدفع الأموال الطائلة ليحصلوا على الشهرة…وقد عملتُ أنا شخصياً، ولمدة تزيد على الخمسين سنة، في التعليم والتدريب وفي الشأن العام، وفي إدارة الجمعيات وخدمة الشباب اللبناني، وفي العمل التطوّعي، … وأقمّت مئات الندوات وشاركت بعشرات المقابلات التلفزيونية…ولمّ أنل أيّة شهرة … فهذا لمّ يكن هدفي إطلاقاً في الحياة…
… وفجأةً… … وفي لحظةٍ من التاريخ لا يقرّرها إلا باني هذا الكوّن…وبعد مقابلةٍ أجريتها على أثير تلفزيون OTV ، وتضمنّت معلومات موّثقة حول الإيداعات المالية للأمير فخر الدين المعني الكبير في أحد مصارف توسكانا، إيطاليا… أصبحت “شخصية عامة”Public figure) ) وأصبحت صورتي وإسمي معروفين لدى معظم اللبنانيين، ولدى العديد من العرب في دول الجوار والخليج، وحتى في بلاد الاغتراب … فشكراً لهذه الدعاية المجانية… ولكنني سأبقى كما أنا… وكما يعرفني مئات الآف من الأصدقاء في لبنان والعالم.. . نصير الحقّ… والمُطالب الشرس لحقوق وطني العظيم لبنان… ويا جبل ما يهزّك ريح”.

Tuesday, February 25, 2020

رسالة الصوم يوجهها البطريرك مار بشاره بطرس الرَّاعي للكنيسة المارونية في العالم.


رسالة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي لصوم 2020‏
‏ توجيهاتٌ راعويَّةٌ
الصَّوم الكبير والقطاعة فيه وخارجه‏:
يَدُوم الصَّوم الكبير سبعة أسابيع، استعدادًا لعيد الفصح. ‏
يبدأ في اثنَين الرَّماد، وينتهي يوم سبت النُّور ظهرًا. ‏
ويقوم على الامتناع عن الطَّعام ما عدا الماء من منتصف اللَّيل حتَّى السَّاعة ‏الثَّانية عشرة ظهرًا، وعلى القطاعة عن اللُّحوم والبياض (الحليب ومشتقّاته ‏والبَيض)‏‏
يُفسَّح من الصَّوم والقطاعة أيَّام السُّبوت والآحاد والأعياد التّالية: مار ‏يوحنَّا مارون (2 آذار)، الأربعين شهيدًا (9آذار)، مار يوسف (19 آذار)، ‏بشارة العذراء (25 آذار) وشفيع الرَّعيَّة. أمَّا طيلة أسبوع الآلام من الاثنين ‏إلى سبت النُّور فيبقى الصَّوم والقطاعة إلزاميَّين.‏
يُعفى من الصَّوم والقطاعة على وجهٍ عامّ المرضى والعجزة الذين يَفرِض ‏عليهم واقعهم الصِّحيّ تناول الطَّعام ليتقوَّوا وخصوصًا أولئك الذين ‏يتناولون الأدوية المرتبطة بأمراضهم المزمنة والذين هم في أوضاعٍ ‏صحِّيَّةٍ خاصَّةٍ ودقيقةٍ، بالإضافة إلى المرضى الذين يَخضَعُون للاستشفاء ‏المؤقَّت أو الدَّوريّ. ومعلومٌ أنَّ الأولاد يَبدَأون الصَّوم في السَّنة التي تلي ‏قربانتهم الأولى، مع اعتبار أوضاعهم في أيَّام الدِّراسة.‏
هؤلاء المعفيُّون من شريعة الصَّوم والقطاعة مدعوُّون للاكتفاء بفطورٍ قليلٍ ‏كافٍ لتناول الدَّواء.‏‏ ‏
ونظرًا لمقتضيات الحياة وتخفيفًا عن كاهل المؤمنين والمؤمنات، تبقى ‏شريعة القطاعة إلزاميَّةً، في الأسبوع الأوَّل من الصَّوم الكبير، وفي أسبوع ‏الآلام، على أن يُعوِّض مَن لا يستطيع الالتزام بالقطاعة بأعمال خيرٍ ‏ورحمة.‏‏ ‏
أمّا قطاعة يوم الجمعة فتبقى على مدار السَّنة. يُستثنَى منها يوم جمعة ‏أسبوع المرفع، وأيّام الجمعة الواقعة بين عيدَي الفصح والعنصرة، وبين ‏عيدَي الميلاد والدِّنح. ‏
‏ الصَّوم القربانيّ:
هو الإنقطاع عن الطَّعام الخفيف من قبل الكهنة والمؤمنين إستعدادًا لتناول ‏القربان الأقدس خلال الذَّبيحة الإلهيَّة، أقلَّه ساعةً قبل بدء القدَّاس الإلهي. ‏ونُذكِّر في المناسبة بالمحافظة على حالة النِّعمة والحشمة في اللِّباس ‏والخشوع، واستحضار المسيح الرَّبِّ الحاضر تحت شكلَي الخبز والخمر.‏
الخاتمة
‏        نسأل الله بشفاعة أمِّنا مريم العذراء، سيَّدة لبنان، وأبينا القدِّيس ‏مارون، أن يشمل بنعمته جميع أبناء كنيستنا، رعاةً وكهنةً ورهبانًا ‏وراهباتٍ ومؤمنين، في لبنان والنِّطاق البطريركيّ وبلدان الانتشار. ‏ونلتمس الاستقرار والسَّلام لأوطاننا، تمجيدًا للثَّالوث القدُّوس، الآب والابن ‏والرُّوح القدس، آمين.‏‏ ‏
مع محبَّتي وصلاتي وبركتي الرَّسوليَّة. ‏
بكركي، في 9 شباط 2020،  عيد أبينا القدِّيس مارون.‏
‏+ الكردينال بشاره بطرس الراعي  ‏
‏ بطريرك انطاكية وسائر المشرق

Saturday, February 22, 2020

بعد وصول كورونا إلى لبنان... إليسا غاضبة: "لماذا لم تتوقف الرحلات من إيران؟

مع صدور إعلان رسمي من وزارة الصحة عن تسجيل أول إصابة بفيروس #كورونا في لبنان، لا سيما أنّ المصابة بالفيروس أتت على متن طائرة قادمة من #إيران إلى بيروت، عبّر اللبنانيون عن وجع جديد يضاف إلى الأوجاع المعيشية والاقتصادية والصحية المتردية.
فنانون عبّروا من جهتهم عن هذا الوجع الجديد الذي "لم يكن ينقص لبنان"، منهم الفنانة #إليسا التي غردت غاضبة، محمِّلة المسؤولين اللبنانيين مسؤولية ما آلت إليه المستجدات الصحية، فكتبت: ‏"لقد اعتدنا البكاء على الأحداث عندما تحصل بدل الوقاية منها. لماذا لم تتوقف الرحلات من إيران منذ اللحظة الأولى التي أُعلن فيها عن وصول الفيروس إلى هناك حيث لم تتم السيطرة عليه؟".
وأضافت: "شو كان صار لو أخدنا وقاية؟".
المصدر موقع تويتر.
مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لوطننا الحبيب لبنان ولشعبه المظلوم.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

عاجل: كورونا يصل الى لبنان من ايران.. أول إصابة مؤكدة بالفيروس.


أعلن وزير الصحة اللبناني، حسن حمد، الجمعة، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى سيدة لبنانية وصلت على متن طائرة قادمة من مدينة قم الإيرانية.
والسيدة من منطقة بعلبك وتدعى تغريد علي صقر.
وقال حمد، خلال مؤتمر صحافي عاجل في مقر الوزارة ببيروت، إنه "بعدما اجتمعت اللجنة الوطنية لمكافحة وباء كورونا، سُجّلت أول حالة اليوم في لبنان"، لدى سيدة (45 عاماً) بعد وصولها من مدينة قم، لافتاً إلى أنه تم نقلها إلى الحجر الصحي بمستشفى رفيق الحريري في العاصمة.
كما أشار إلى وجود "حالتين مشتبه بهما" يتم نقلهما إلى مستشفى رفيق الحريري.
إلى ذلك أضاف أن القادمين من إيران سيتم فرض الحجر الصحي عليهم لأسبوعين، مؤكداً: "سنسعى لفحص كل الوافدين إلى لبنان لرصد أي حالة كورونا".
يا رب ابعد هذا الكأس عن وطننا الحبيب لبنان ونتمنى السلامة للجميع.
موقع لبنان في اوستراليا -بادرو الحجة

Wednesday, February 19, 2020

للأسف..سلسلة مطاعم شهيرة تقفل فروعها في لبنان؟


أعلنت إدارة سلسلة مطاعم “بيتزا هت”
 في لبنان، إغلاقها في الوقت الحالي بسبب الأوضاع الراهنة في لبنان، والتي أدت إلى التأخير بوصول المواد الأساسية الأولية المعتمدة من خارج البلاد.
وقد أوضحت الشركة أن قرارها سببه الحفاظ على أفضل نوعية وجودة من حيث المنتجات، مؤكدةً أن ستعاود خدمتها في القريب العاجل. وهذا المنشور علق على جميع فروعه
تسبب المسؤولون الفاشلون والسارقون الذين حكمونا منذ السبعينات وحتى اليوم بسلسلة إفلاسات للوطن وإقفال للعديد من المؤسسات في القطاعات الناجحة وهل هي شركة بيتزا هات العريقة التي تأسست في لبنان منذ سنوات عديدة تقفل ابوابها في لبنان والسياسيون منهمكون في السرقة ونهب ما تبقى من خيرات هذا الوطن.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

.

Monday, February 17, 2020

في يوم ميلاده ال٨٥ - الرئيس ميشال عون في سطور.

ولد ميشال عون في حارة حريك في ١٨ شباط / فبراير ١٩٣٥ جنرال وزعيم لبناني والمؤسس والرئيس السابق للتيار  الوطني الحر . عين قائدًا للجيش اللبناني من ٢٣ يونيو ١٩٨٤ إلى ٢٧ نوفمبر ١٩٨٩، ورئيساً للحكومة العسكرية اللبنانية التي تشكلت في 22 سبتمبر ١٩٨٨، كما انتخب نائباً في مجلس النواب اللبناني من ١ مايو ٢٠٠٥ إلى ٣١ أكتوبر ٢٠١٦ تاريخ انتخابه رئيساً للجمهورية اللبنانية بعد فترة شغور رئاسي دامت سنتين و نصف، ليصبح الرئيس الثالث عشر لجمهورية لبنان.
بدايه دخوله إلى السلك العسكري كانت عندما تطوع بصفة تلميذ ضابط وذلك عام ١٩٥٥، وتدرج في الترقية إلى أن وصل إلى رتبة عماد مع تعيينه قائدًا للجيش في ٢٣ حزيران (يونيو) ١٩٨٤. وقد تدرج قبل وصوله إلى قياده الجيش، حيث كان قد عين في ١٤ ديسمبر ١٩٧٠ مساعدًا لقائد فوج المدفعية الأول، وفي ١٥ أبريل ١٩٧٠ عين معاونًا لقائد كتيبة المدفعية الأولى وقائدًا للمفرزة الإدارية وآمرًا لسرية القيادة والخدمة بالوكالة. وفي ١٤سبتمبر ١٩٧٢ عين معاونًا عملانيًا لقائد كتيبة المدفعية الأولى ومعاون لوجستي. وعين قائدًا لكتيبة المدفعية الثانية وذلك من ١٧ سبتمبر ١٩٧٣، ثم فصل إلى سلاح المدفعية بتصرف قائد السلاح اعتبارًا من ٢١يناير ١٩٧٦، ووضع بتصرف المفتش العام لمساعدته بالتحقيقات العدلية اعتبارًا من ٦ فبراير ١٩٧٦. وفي ٢٣ أغسطس ١٩٧٦ عين قائدًا لسلاح المدفعية. وفي ١٤ أغسطس ١٩٨٢ عين رئيسًا لأركان قوات الجيش المكلفة بحفظ الأمن في بيروت. وفصل إلى لواء المشاة الثامن ليؤمن قيادة اللواء بالوكالة اعتباراً من ١٨ يناير ١٩٨٤، وبعدها في ٢٣ يونيو ١٩٨٤ عين قائدًا للجيش كما أنه أثناء خدمته العسكرية اجتاز عدد من الدورات في داخل لبنان وخارجه في كل من فرنسا والولايات المتحدة، كما نال العديد من الأوسمة والتنويهات والتهاني عيّن رئيساً للحكومة العسكرية اللبنانية التي تشكلت في 22 سبتمبر  ١٩٨٨، لغاية ١٣ تشرين الاول ١٩٩٠حيث احدث شعبية كبيرة في لبنان وطلب بالانسحاب السوري من لبنان، تعرض للخيانة وأصبح منفي في فرنسا.
عاد في ٧ مايو ٢٠٠٥ من منفاه في فرنسا التي قضى فيها ١٥عامًا، وعند عودته إلى لبنان استقبله عدد كبير من مناصريه في المطار وساحة الشهداء في بيروت. وخاض بعدها الانتخابات النيابية التي أجريت في شهري مايو ويونيو ٢٠٠٥ ودخل البرلمان اللبناني بكتلة نيابية مؤلفة من إحدى وعشرين نائبًا وهي ثاني أكبر كتلة في البرلمان، ويتزعم حاليًا التيار الوطني الحر. قام بالتوقيع على وثيقة تفاهم مع حزب الله في ٦ فبراير ٢٠٠٦ في كنيسة مار مخايل.
شارك في مؤتمر الدوحة الذي انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة في ٢١ مايو ٢٠٠٨، وتم بعد توقيع اتفاق الدوحة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل الفئات اللبنانية وقد نالت كتلته النيابية خمسة وزراء. أقام علاقة حسن الجوار مع سوريا بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان، منفّذاً بذلك أقواله أثناء تولّيه رئاسة الحكومة العسكرية، إذ طالب يومها سوريا بالانسحاب لإجراء أفضل العلاقات معها. حيث زار سوريا في ٣ ديسمبر ٢٠٠٨ والتقى مع الرئيس السوري بشار الأسد بعد عداوة مع نظام الرئيس الأسبق حافظ الأسد. وفي انتخابات عام ٢٠٠٩ تمكن من زيادة عدد نواب تكتل التغيير والإصلاح إلى ٢٧ نائب.
بعد شغور دام أكثر من عامين ونصف تم انتخب ميشال عون رئيس للبنان بعد تصويت مجلس النواب اللبناني في الاثنين ٣١ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠١٦. وحصل عون على ٨٣ صوت وجاء ترشيح عون بعد توافق بين الكتل السياسية في البلاد.

تزوج في ٣٠ يونيو ١٩٦٨ من نادية سليم الشامي (نادية عون بعد الزواج) ولهما ثلاث بنات هنّ :
ميراي (متزوجة من روي الهاشم).
كلودين (متزوجة من العميد والنائب شامل روكز ).
شانتال (متزوجة من النائب والوزير السابق جبران باسيل).
نتمنى لفخامة الرئيس دوام الصحة والعطاء في خدمة الوطن الجريح وشعبه المظلوم.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

Sunday, February 16, 2020

ايلي صنيفر عملاق من الزمن الجميل ولد في مثل هذا اليوم.

في مثل هذا اليوم من العام ١٩٣٥ ولدَ مَن أصبح رائداً من روّاد النهضة الفنية في لبنان. إنه ايلي صنيفر ولد في بلدة الحدث، بدأ حياته الفنية في خمسينيات القرن العشرين من خلال إذاعة وتلفزيون لبنان، قدم العديد من التمثيليات والمسلسلات والأدوار وتعاون سينمائياً مع الأخوين رحباني في فيلمي بنت الحارس وسفر برلك، وتميز مسرحياً في دور مختار المخاتير في مسرحية ميس الريم، وهو من مؤسسي نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون·
أيّ دور لعبه على شاشة تلفزيون لبنان وعلى خشبة المسرح ولم ينجح في أدائه؟ السكّير؟ المجنون؟ القمرجي؟ الشرير؟ الشقيّ؟ الطيّب؟ جمال باشا السفاح؟ يوضاس؟ مختار المخاتير؟ ام أحدب نوتردام الذي حضر فيلمه الأميركي وهو صغير، فسحره ذاك الدور وقال:"ذات يوم سألعب هذه الشخصية"، وكان له ما أراد، فحقّق حلمه وتربّع ملكاً على عرش التمثيل.
كم استثار غضبَنا بأدواره الشريرة، وبأدوار أخرى أبكانا وأضحكنا، وفي كل الأدوار رمانا في الدهشة...
غالباً ما كانت تولى إليه الأدوار الأصعب والأكثر تعقيداً  و"شرّاً"، فيُقنِع الناس بها ليخالونها حقيقة. يروي ابنه الدكتور باتريك أن والده يوم تعرف الى والدته وأغرم بها رفض أهلها تزويجها به بحجة أنه رجل شرير وسكرجي وقمرجي، الى صفات أخرى من شخصيات تقمصها في أبو ملحم، واعتبروها حقيقة، "والنتيجة هرب والدي مع والدتي وتزوجا خطيفة".
ايلي صنيفر... انت ظاهرة فنية لا تتكرّر،انت عملاق من الزمن الجميل الرحمة لروحك !
تكريما للفنان الكبير طابع بريدي من الدولة اللبنانية 

موقع لبنان في اوستراليا. بادرو الحجة

Saturday, February 15, 2020

نجوى كرم: ”لبنان مش أيّا وطن


غرّدت الفنانة نجوى كرم بعد أن فاجأت متابعيها ونشرت لافتات ”لبنان بقلبنا“ في سماء بيروت، معبّرة عن أهمية محبة الوطن وخصوصاً في يوم عيد الحب.
وقالت: ”أحلى حبّ بينعطى للوطن، ومنّو أيّا وطن. هيدا لبنان الحلو، لازم نحطّو بقلبنا ويضلّ إسمو بالسّما“.
وختمت: ”لبنان بقلبنا“.

Friday, February 14, 2020

عاجل: العثور على جثة شاب في عمشيت - لبنان

تمّ العثور على جثّة الشاب ج.ي.ي ( مواليد ١٩٨٩- كفركدّه) في أحد المنتجعات السياحية في عمشيت. وقد عملت فرق الدفاع المدني الى نقله لمستشفى سيّدة المعونات الجامعي في جبيل، كما حضرت على الفور الأجهزة الأمنية و بوشرت التحقيقات.

عاجل: مناصرو تيار المستقبل يحطمون خيم الثورة في وسط بيروت


عاجل: مناصرو تيار المستقبل يحطمون خيم الثورة في وسط بيروت

مناصرو تيار المستقبل يحطمون خيم الثورة في وسط بيروت مناصرو تيار المستقبل يحطمون خيم الثورة في وسط بيروت

Thursday, February 13, 2020

بالفيديو: السيد نصرالله لملك الموت: "خدني واترك سليماني"


يطلّ الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في مقابلة مع وكالة "يونيوز" اليوم الخميس، الساعة 8.30 مساء بتوقيت بيروت.
ونشرت الوكالة مقتطفات من المقابلة المصوّرة، ويروي فيها نصرالله "فرضيّة" أن يأتي ملك الموت ويخيِّره بين قبض روحه، أو قبض روح اللواء قاسم سليماني.
ويقول نصرالله، "كنت لأقول لملك الموت قطعًا: خذني واترك قاسم سليماني".
وقد بدا نصرالله شديد التأثر خلال حديثه عن سليماني.

Wednesday, February 12, 2020

الرئيس عون: كل من مدّ يده الى الخزينة سيحاكم


أكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان "كل من مدّ يده الى الخزينة سيحاكم بموجب القوانين وفي ظل محكمة خاصة متخصصة بالجرائم المالية الواقعة على المال العام"، داعيًا الى التمييز في هذه المرحلة " بين الآدمي والسارق" لافتًا الى ان مقولة " كلن يعني كلن" يتلطى وراءها السارقون وناهبو المال العام".
وأعرب الرئيس عون، خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا عميد السلك القنصلي القنصل العام لسنغافورة في لبنان السيد جوزف حبيس على رأس وفد من القناصل الفخريين "عن ثقته بأن لبنان سيستعيد عافيته وريادته بعد معالجة اسباب الازمة الراهنة، معتبرا ان "مرحلة جديدة بدأت بعد نيل الحكومة الثقة في ظل الازمات التي يعاني منها لبنان لاسيما ماليا واقتصاديا 
وقال إن "مرحلة جديدة بدأت بعد نيل الحكومة الثقة في ظل الازمات التي يعاني منها لبنان ولاسيما منها المالية والاقتصادية اللتين لم يعد بالامكان حلهما بسهولة وباتتا تستلزمان اجراءات قاسية نسبيا بالنسبة للبنانيين الامر الذي يتطلب تحقيق التوعية الضرورية على ذلك". 
وأعاد الرئيس عون التأكيد على "العبء الذي يتكبده لبنان جراء النزوح السوري والذي وصل حتى الان الى حوالي 25 مليار دولار بحسب ارقام البنك الدولي وصندوق النقد الدولي".
وقال:"اذا تساهلنا نحن ازاء وضعنا الاقتصادي ومعالجته بالتدابير اللازمة فلن يقدم احد على ذلك"، مشددا على ان "كل من مد يده الى الخزينة سيحاكم بموجب القانون وفي ظل محكمة خاصة متخصصة للجرائم المالية الواقعة على المال العام"، لافتا الى اهمية التمييز في هذه المرحلة بين الادمي والسارق". 
وأوضح ان مقولة "كلن يعني كلن" يتلطى وراءها السارقون وناهبو المال العام، وهي تشمل الجميع وحتى مطلقيها. وعن الازمة المصرفية قال ان لجوء المواطنين الى سحب ودائعهم بسبب خوفهم عليها زاد من حدتها، مبديا ثقته بان لبنان سيستعيد عافيته وريادته بعد معالجة اسباب الازمة الراهنة.
وفي هذا الإطار، قال عميد السلك القنصلي الفخري جوزف حبيس للرئيس عون: "نحمل ثقة كبيرة بشخصكم وبتاريخكم وبجهودكم ونضع جميع امكانات السلك القنصلي بتصرفكم".
وكان الرئيس عون ترأس اجتماعًا اقتصاديًا حضره الوزيران السابقان فادي عبود ومروان خير الدين، ورئيس اتحاد المستثمرين اللبنانيين السيد جاك صراف ورئيس المجلس الوطني للاقتصاديين السيد صلاح عسيران والسيد الكس دمرجيان.

راغب علامة عن السياسيين: "خائفون يختبئون وراء الباطون"

انتقد الفنان راغب علامة أداء السياسيين اللبنانيين، خصوصاً بعد حضورها الى المجلس لإعطاء الثقة للحكومة الجديدة.
وتوّجه الى الشعب اللبناني قائلاً: "ألف تحية لكل ثائرة وكل ثائر، أرعبتوهم، إنهم خائفون يهربون من مواجهتكم يختبئون وراء الباطون المسلح رغم أنكم لا سلاح معكم إلا سلاح الحق".
وتابع: "يحتمون بالآلاف من القوى الأمنية رغم أن المواطن المسروق منذ عقود هو من يدفع رواتبهم. لولا ثورتكم المجيدة لنهشوا عظامكم! لأنهم فاسدون لا يشبعون".

هل غادرت ريما نجيم صوت الغد.؟!

اطلت الاعلامية اللبنانية ريما نجيم من خلال برنامجها الصباحي عبر اذاعة صوت الغد “يا ريما” في عيد الميلاد لتعلن انها ستغيب عن الهواء بسبب فرصتها السنوية الا ان المستمعين لاحظوا غيابها عن الهواء فمنذ بداية العام الحالي وريما غائبة عن الاذاعة والمستمعين اي ما يقارب الشهرين دون اي تبرير واضح منها او من الاذاعة الا ان مصادر اوائل نيوز اكدت ان ريما تدرس قراراً مهماً وهو بالابتعاد عن الاذاعة واضافت المعلومات ان احتماعاً حصل بين ريما وادارة صوت الغد حول هذا الموضوع الا ان نجيم لم تتخذ بعد قرارها النهائي حول مغادرة الاذاعة وهي ما زالت متريثة رغم ان المعلومات التي حصل عليها موقع اوائل نيوز اكدت ان ريما لن تعود في الفترة القصيرة الى اثير صوت الغد رغم ان عقدها مع الاذاعة ما زال مستمر لغاية شهر نيسان٢٠٢٠
ويبقى السؤال الاهم هل يخسر المستمعون طاقة ريما نجيم الصباحية وصوتها وتتخذ القرار بعد سنوات طويلة من النجاح والتألق بالإبتعاد عن اثير الاذاعة اللبنانية؟

قوى الأمن تنعي الرائد شهيداً وهذه تفاصيل الجريمة.


اصدرت المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلـي ـ شعبـة العلاقـات العامـة بـلاغا جاء فيه، "تنعي المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، الرائد الشهيد جلال شريف الذي قضى شهيداً اثناء قيامه بواجبه كآمر لفصيلة الاوزاعي نتيجة لإطلاق النار عليه من قبل المدعو حسن الحسين (لبناني)، كما أصيب المعاونان أولان زياد العطار -اصابته خطرة- وعلي امهز، والتحقيق جار بإشراف القضاء المختص".
أفاد مصدر أمني مطلع على مجريات التحقيق في جريمة الاوزاعي، أن "منفذ جريمة مخفر فصيلة الاوزاعي التابعة لقوى الامن الداخلي امضى فترة من الوقت في دير الصليب، حيث كان يتلقى العلاج ويتناول المسكنات".
ولفت المصدر، الى ان " حسن الحسين (منفذ الجريمة) دخل الى مخفر فصيلة الاوزاعي وحضل تلاسن بينه وبين شقيقه الموقوف في المخفر، بسبب انه لا يقوم بالجهد المطلوب لإخراجه من السجن".
وعلى أثر ذلك، أقدم الحسين على سرقة مسدس أحد العناصر وأطلق النار باتجاه الضابط جلال شريف الذي فارق الحياة، ومعاون من آل العطّار الذي استشهد ايضًا، قبل أن يُطلق الحسين النار على نفسه ويُفارق الحياة.

تتقبل عائلة الرائد الشهيد جلال علي شريف التعازي برحيله في جمعية التخصص والتوجيه العلمي - الجناح غدا، من الثالثة بعد الظهر حتى السابعة مساء.
نتقدم بأحر التعازي من عائلة الشهيد ومن ابناء الوطن الجريح. / موقع لبنان في اوستراليا بادرو الحجة.

Tuesday, February 11, 2020

بالأسماء: النواب الـ 67 الذين أمنوا نصاب الجلسة


انطلقت جلسة مناقشة البيان الوزاري لحكومة الرئيس حسان دياب برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري وحضور 67 نائباً، قبل دخول نواب "اللقاء الديمقراطي" و"الجمهورية القوية" و "كتلة المستقبل"، وهم: نبيه بري، إيلي نجيب فرزلي، قاسم هاشم، ميشال ضاهر، هاني قبيسي، علي بزي، حكمت ديب، سيزار أبي خليل، إدغار طرابلسي، جبران باسيل، إبراهيم كنعان، مصطفى حسين، فادي علامة، إبراهيم عازار، فريد بستاني، أسعد درغام، سليم خوري، علي حسن خليل، علي عسيران، غازي زعيتر، عناية عز الدين، علي عمار، جميل السيد، حسين جشي، حسين الحاج حسن، حسن فضل الله، أمين شري، ابراهيم الموسوي، ياسين جابر، سيمون أبي رميا، نقولا صحناوي، روجيه عازار، انطوان بانو، زياد أسود، جورج عطالله، علي فياض، علي خريس، ماريو عون، ايهاب حمادة، أنور جمعة، آلان عون، فريد الخازن، محمد رعد، محمد نصرالله، أيوب حميد، أغوب باقرادونيان، ألكسندر ماطوسيان، الياس بو صعب، أنور الخليل، هاغوب ترزيان، ادغار معلوف، عبدالرحيم مراد، الوليد سكرية، فيصل كرامي، عدنان طرابلسي، طوني فرنجية، اسطفان الدويهي، هادي أبو الحسن، أكرم شهيب، فيصل الصايغ، بلال عبدالله، حسن عزالدين، علي المقداد، ميشال موسى، وائل أبو فاعور، هنري شديد، سيزار المعلوف.

بالفيديو: نائب لبناني في المستشفى بعد تعرضه للضرب وتكسير سيارته من قبل ثوار لبنان.


بالفيديو: النائب اللبناني سليم سعادة يوجه كلمة من المستشفى يطمئن فيها اللبنانيون بعد تعرضه للضرب على رأسه وتكسير سيارته من قبل ثوار لبنان اثناء توجهه الى البرلمان اللبناني لإعطاء الحكومة الثقة. #لبنان_ينتفض.
يمكنكم مشاهدة الفيديو:
وتوجه من المستشفى الى مجلس النواب وألقى كلمته بطريقته الهزلية والناقدة وحجب الثقة عن الحكومة.

خاص موقع لبنان في اوستراليا بادرو الحجةكومة.

Monday, February 10, 2020

قيادة الجيش نعت العسكريين الثلاثة الذين استشهدوا في الهرمل

تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العسكريين الثلاثة الذين استشهدوا قبل ظهر أمس بتوقيت بيروت في منقطة المشرفة – الهرمل، إثر تعرض آلية عسكرية لكمين مسلح وإطلاق نار أثناء ملاحقة سيارة مسروقة، وهم: الرقيب الأول علي اسماعيل والرقيب الأول أحمد حيدر أحمد والجندي حسن عز الدين، وفي ما يلي نبذة عن حياة كل منهم: 
• الرقيب الأول الشهيد علي نايف اسماعيل:
- من مواليد 25 / 7 /1983 بريتال – بعلبك.
- تطوع في الجيش بتاريخ 14 / 11 /2006
- حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
- الوضع العائلي: متأهل وله ولدان.
يُنقل الجثمان بتاريخ 10 / 2 /2020 الساعة 10.00 من مستشفى دار الأمل - بعلبك  إلى منزله الكائن في بلدة بريتال - بعلبك، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 14.00 في البلدة المذكورة، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.
تُقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في منزل الشهيد في بلدة بريتال. 
• الرقيب الأول الشهيد أحمد كرم حيدر أحمد:
- من مواليد 10 / 3 /1987 الكواخ – الهرمل.
- تطوع في الجيش بتاريخ 10 / 8 /2007
- حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
- الوضع العائلي: متأهل وله ولدان.
يُنقل الجثمان بتاريخ 10 / 2 /2020 الساعة 10.00 من مستشفى البتول - الهرمل إلى منزله الكائن في بلدة المنصورة – قضاء بعلبك الهرمل، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 13.00 في البلدة المذكورة، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.
 تُقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في منزل والد الشهيد.
• الجندي الشهيد حسن محمد عز الدين:
- من مواليد 19 / 6 /1992 عرسال – بعلبك.
- تطوع في الجيش بتاريخ 17 / 12 /2016
- حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.
- الوضع العائلي: عازب.
يُنقل الجثمان بتاريخ 10 / 2 /2020 الساعة 10.00 من مستشفى البتول - الهرمل إلى منزله الكائن في بلدة عرسال - بعلبك، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 13.30 في البلدة المذكورة، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.
 تُقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في منزل والد الشهيد.

Sunday, February 9, 2020

المطران عبد الساتر في رسالة مدوّية موبّخاً السياسيين. “الاستقالة أشرف”


ألقى راعي أبرشية بيروت الماروني المطران بولس عبد الساتر عظة في قداس عيد مار مارون قال فيها:
" ... إنَّ حبةَ الحِنطةِ إِن لَم تَقَع في الأرضِ وتَمُتْ تَبقى مُفرَدَةً.أمَّا اذا ماتَت فإنَّها تأتي بثمرٍ كَثيرٍ."   (يو 12/24)
نَهجٌ جديدٌ أَوجدَهُ، بَل لِنَقُل شرطًا اساسيًّا وضعَه الربُ يسوعُ لِمَن يُريدُ ان يكونَ مثمرًا في حياتِه، أكانَ انسانًا عاديًّا أم ابًا أم أمًا أم مسؤولاً في مجتمعِه ووطنِه. وما قيمةُ الإنسانِ إن كانت حياتُه عقيمةً؟ وما نفعُ الإنسانِ الذي يأتي ويروحُ ولا يُعطي ثمرًا او لا يتركُ أثرًا له سوى ذكرٍ سيئٍ من الأنانيَّةِ والتسلُّطِ والمكابرةِ على 
اللهِ والعِبادِ؟
جاءَ مارونُ في القرنِ الرابعِ الميلادي واختارَ ان يعيشَ بحسبِ هذا النهجِ الجديدِ وتحتَ هذا الشرطِ. اختارَ ان يموتَ موتًا حقيقيًّا عن شهواتِ هذا العالمِ. عاشَ في العراءِ موتًا عن ترَفِ القصورِ، وعاشَ الزُّهدَ والنُّسكَ موتًا عنِ الأنانيةِ وشهوةِ التملّكِ، وماتَ عن حُطامِ الدُّنيا ليربحَ ملكوتَ السماء. صلّى حتى يُدركَ إرادةَ اللهِ في حياتِه، وصمَتَ حتى يتكلَّمَ يسوعُ مِن خِلالهِ كلامَ حقٍّ، وكانت افعالُهُ كلُّها، أفعالَ عدلٍ. فأثمرَتْ حياتُه اعدادًا كبيرةً من الناسِ الصالحينَ والمؤمنينَ باللهِ الواحدِ. وتحوَّلَ الجبلُ حيثُ تنسَّكَ الى فردوسٍ ارضيٍّ، يلتقي فيه الإنسانُ اللهَ، ويعيشُ انسانيَّتَه وكرامتَه بالكاملِ، ويَسكنُ فيه الذئبُ مع الخروفِ ... ويرعى العجُل والشبلُ معًا ... ويلعبُ الرضيعُ على وَكرِ الأفعى، ويضعُ يدَه في مَكمَنِ الثُّعبانِ ... لأنَّ الأرضَ تمتلىءُ مِن مَعرفةِ الربِّ، كما تملأُ المياهُ البحرَ. كما قالَ آشعيا النبيُّ (اش 11/6-9).
يا فخامةَ الرئيسِ ويا دولةَ رئيسِ المجلسِ النيابيِّ ويا دولةَ رئيسِ مجلسِ الوزراِء، لأجلِكم نُصلّي في صباحِ هذا العيدِ ولأجلِ باقي المسؤولين في الوطنِ حتى يكونَ ذكركُم، بعد العُمرِ المَديدِ، طيبًا وحياتُكم مثمرةً.
إخوتي واخواتي، في عظةِ قداسي الأولِ في كاتدرائيةِ مار جرجس وَسْطَ العاصمةِ، كمطرانٍ على ابرشيةِ بيروتَ المارونيةِ، توجهت بكلامٍ الى السياسيّين والمسؤولين في وطني بما معناه: "أيها المسؤولونُ السياسيون والمدنيون في بلادي، إنَّنا ائتمناكم على ارواحِنا واحلامِنا ومستقبلِنا. تذكَّروا ان السلطةَ خدمةٌ. لكم اقول إننا نريدُ ان نحيا حياة إنسانية كريمة وإننا تعِبنا من المماحكاتِ العقيمةِ ومن الاتهاماتِ المبتَذَلَةِ. مللنا القلقَ على مستقبل اولادِنا، والكذبَ والرياءَ. نريد منكم مبادراتٍ تَبُثُّ الأمل، وخطاباتٍ تجمع، وأفعالاً تبني. نريدكم قادةً مسؤولين."
واليوم أودّ ان أُكملَ كلامي فأقول: الا يحرِّكُ ضمائرَكم نحيبُ الأمّ على ولدها الذي انتحر أمام ناظرَيها، لعجزه عن تأمينِ الأساسي لعائلته؟ اوليست هذه الميتةُ القاسيةُ كافيةً حتى تُخرِجوا الفاسدَ من بينكم وتحاسبوه وتستردوا منه ما نهبَه لأنه ملكٌ للشعبِ؟
الا يستحق عشراتُ الألوف من اللبنانيين الذين وثِقوا بكم وانتخبوكم في ايار 2018 ان تُصلحوا الخلل في الأداء السياسي والاقتصادي والمالي والاجتماعي، وان تعملوا ليل نهار، مع الثوار الحقيقيين اصحابِ الإرادة الطيِّبة، على إيجاد ما يؤمِّن لكلِّ مواطنٍ عيشةً كريمةً؟ وإلا فالاستقالةُ أشرَفُ.
أوليس وقوفُ الآلاف من شبابنا امامَ ابوابِ السفاراتِ في مَسعًى منهم الى مغادرة البلاد في أسرع وقت، حافزًا كافيًا لتتوقفوا يا رؤساء الأحزاب والنوابَ والوزراءَ، عن تقاذف التهم والمسؤوليات، وعن محاولاتِ تحقيقِ مكاسبَ هشةٍ، سياسيَّةٍ وغيرها، والشروعِ في التعاون معًا بجِديَّةٍ وبنظافةِ كف، من أجل إنقاذ وطنِنا من الانهيار الاقتصادي والخراب الاجتماعي؟ فماذا تنتظرون؟
اخوتي واخواتي، لم يسعَ يومًا القديس مارون الى بناء مملكة له على هذه الأرض أو إلى تنصيب نفسه زعيمًا على حفنة من البشر. وإنّما شاء أن يعيش حيث هو، في قلب الله، ناسكًا مصليًّا ومتجردًا، فصار اكثر من زعيم لجماعة كبيرة، أضحى شفيعًا لكنيسة تحمل اسمه وتتكّل على صلاته أمام الربّ في أيام الشدة والاضطهاد والضيق.
أيها الإخوة والأخوات الأحباء، ليس زعيمًا وطنيًّا ولا مسؤولاً صالحًا من يشجِّع في خطابه على التعصّب والتَفرِقَةِ. وليس زعيمًا من يحسُبُ الوطنَ مُلكيّةً له ولأولاده من بعده، ويحتكر السلطة ويستبدّ ويظلِم من وثِقوا به.
الزعيم الأصيل هو الذي يختارُ أن يثبتَ في أرضِهِ في زمن الضيق مع أهله حتى الاستشهاد، ويعملُ لأجل شعبِه حتى نِسيان الذات، ويتنكّرُ لمشاريعه ولمصالحه السياسيَّة والشخصيَّة حتى نُكران الذات. الزعيم الحقيقي يقول الحق دومًا من دون مواربة وبلا خوف، ولا يساوم عليه. إنَّه يعمل لخير المواطن، كل مواطن، ومن دون تردّد. الزعيم الوطني هو الذي يقاوم التوطين والتجنيس من أجل الحفاظ على وجه لبنان الرسالة وعلى حق كل لاجىء ونازح بالعودة إلى أهله وبلده. الزعيم الصالح هو الذي يختار الرحيل أو التخلي عن الزعامة كلّ يوم مرات ومرات على أن يخذل شعبه أو أن يُسيء إليه ولو مرة واحدة.
يا فخامة الرئيس، في خطاب القسم تكلمتم على ضرورة الإصلاح الاقتصادي وعلى خطة اقتصاديّة شاملة مبنيَّة على خطط قطاعية، وأكدتم أن الدولة من دون مجتمع مدني لا يمكن بناؤها. واننا اليوم، لا نزال نؤمن نحن اللبنانيين الذين تشرّد لنا احباء، وسقط لنا شهداء وجرحى، ولنا مفقودون وأسرى ان كل هذا الألم لن يذهب سدًى. ولا نزال نرجو، نحن الذين نعاني الخوف من الفقر والضيق المعيشي والحُرمان من أبسط مقوِّمات العيش الكريم، لازلنا نرجو ان تستيقظ الضمائر، وأن يقوم القضاء بدوره في المحاسبة بحريَّة وشفافيَّة. نحن اللبنانيين لا نزال نصدِّق يا فخامة الرئيس ويا دولة رئيس مجلس النواب ويا دولة رئيس مجلس الوزراء أنَّكم، مع من انتخبناهم مسؤولين علينا، لن تخذلونا. والا الويلُ لنا جميعًا.
أُنهي عظتي بكلمات قيلت في لبنان منذ زمن: "ما حدا بيقدر يحبس المي، والناس متل المي إلا ما تلاقي منفز تنفجر منو ..." خوفي أن ينفجر الشعبُ كلُّه فيختارَ أن يرحل عن شوارعه وبيوته التي عاش فيها المذّلةَ والقهر والتعاسة، ساعيًا خلف أوطان جديدة فيزولُ لبنان.
نطلب بشفاعة القديس مارون أن يُلهمكم الرب ما يجب أن تقوموا به، ويمنحكم الإرادة لتفعلوه. آمين.

Thursday, February 6, 2020

بالصورة: الحكم غيابياً بالحبس لمدة سنة بحق بيار الضاهر وجو معلوف.

أصدرت اليوم المحكمة الاستئنافية الجزائية في بعبدا
الناظرة في قضايا المطبوعات برئاسة القاضي ايلي الحلو حكمًا غيابيًا بالسجن لمدة سنة واحدة في حق رئيس مجلس ادارة الـlbc بيار الضاهر والاعلامي جو معلوف وهلا فرسان، إضافة الى غرامة مالية بقيمة ١٠ ملايين ليرة لبنانية مع تحميل الثلاثة النفقات القانونية في قضية فبركة ملف مراباة للراهب الأنطوني القاضي حنا خضرا. ولاحقًا، تم استبدال حكم السجن بغرامة مالية قدرها ٥٠٠ الف ليرة لبنانية.
وهذا نص الحكم الصادر اليوم عن المحكمة في بعبدا:

هزّة بقوة 4,3 درجات شعر بها سكان بيروت

أفاد المسؤول عن الشبكة الزلزالية في المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية رشيد جمعة، في اتصال مع "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن هزة أرضية بقوة 4,3 على مقياس ريختر، ضربت في 6,53 دقيقة صباحا البحر الأبيض المتوسط، قبالة فلسطين المحتلة، على بعد حوالى 60 كيلومترا من الناقورة، وشعر بها سكان بيروت.

صورة جماعيّة لشباب لبنان الذين خسروا عيونهم خلال ثورة ١٧ تشرين

صورة جماعيّة لشباب لبنان الذين خسروا عيونهم خلال ثورة ١٧ تشرين  نشرت من قبل وكالة عالميّة بعد فحص مع طبيب عيون
يا رب احمي لبناننا من هذة الطبقة السياسية الفاسدة والظالمة واحمي شباب لبنان وجيشه البطل.
موقع لبنان في اوستراليا بادرو الحجة. 



بربر آغا" ينتظر شفاء انطوان كرباج... والكاتب غندور يفقد الأمل! وهذا اخر ظهور له بالفيديو“

     مسلسل "بربر آغا" احد الاعمال الدرامية اللبنانية الخالدة في ذاكرة اللبنانيين .. هذا المسلسل انتهى كاتبه انطوان غندور قبل مدة من كتابة جزء ثان منه، إلا ان المباشرة بتصويره ما زال ينتظر موافقة بطل الجزء الاول الفنان القدير أنطوان كرباج، المتواري عن أي ظهور بسبب ظروفه الصحية والتي تحول دون قدرته على حفظ الحوار والوقوف امام الكاميرا، والتي بسبب ذلك لم يتمكن من تسلم وسام التقدير الذي منحه اياه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الشهر الفائت، فاضطر وزير الثقافة تقليده اياه في منزل الفنان.
     الكاتب غندور يرى ان لا احد من الممثلين بمستطاعه ان يبرع باداء الشخصية اللبنانية التاريخية (بربر آغا) مثل انطوان كرباج، ولذلك عليه الانتظار، على امل ان تزفه أسرة الكرباج بالخبر السعيد.. وفي حالة فقدان الأمل فان على الجهة المنتجة ان تقرر الموافقة على إستبداله بممثل آخر.. ولكن من هو هذا الفنان القادر على خلافة انطوان كرباج في أحد اهم ادوار مسيرته؟!
صورة جمعتني مع الفنان الكبير انطوان كرباج والكاتب انطوان غندور منذ أسبوع في بيروت في تكريم الشاعر الكبير موسى زغيب وتكون هذه الصورة اخر ظهور إعلامي له لغاية الان. 
نتمنى الشفاء العاجل لعملاق الدراما والمسرح والله يطولنا بعمره. وهذا فيديو خاص لموقع لبنان في اوستراليا.
 خاص موقع لبنان في اوستراليا: بادرو الحجة

Wednesday, February 5, 2020

منزل المغني اللبناني وديع الشيخ يتعرض ل ١٤ رصاصة.

تعرّض منزل المغني وديع الشيخ في منطقة الحدث لإطلاق نار، في حادثة أثارت تساؤلات متابعين حول ما إذا كانت رسالة تحذير إلى الشيخ أو محاولة لإغتياله.
وفي التفاصيل، أشار موقع "الفن" إلى أن 14 رصاصة قد أُطلقت على منزل وديع الشيخ من قبل المدعو ح. ن. الّذي تربطه علاقة صداقة بالفنان.
وأفادت المعلومات أن الدوافع بقيت مجهولة حتى الآن، واقتصرت الأضرار على الماديّات.

Tuesday, February 4, 2020

رحيل الممثلة الكبيرة نادية لطفي عن عمر 83 عاماً وفيلم الخطايا.


أعلن الدكتور أشرف زكي، نقيب الممثلين المصريين، وفاة الممثلة نادية لطفي عن عمر يناهز 83 عاماً بعد صراع مع المرض.
وكانت الرحلة دخلت في غيبوبة بعد تدهور حالتها الصحية، حيث تم وضعها على أجهزة التنفس الصناعى في غرفة العناية المركزة في 
أحد المستشفيات.
بولا محمد مصطفى شفيق هو اسمها الحقيقي ولدت في حي عابدين في القاهرة الأب مصري وأم مصرية اسمها فاطمة من محافظة الشرقية وليس كما يدعى إنها بولندية حسب لقائها مع الإعلامي أسامة كمال حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية بمصر عام 1955، واكتشفها المخرج رمسيس نجيب وهو من قدمها للسينما وهو من اختار لها الاسم الفني (نادية لطفي) اقتباسا من شخصية فاتن حمامة نادية في فيلم لا أنام للكاتب إحسان عبد القدوس اسمها الحقيقي "بولا محمد لطفي شفيق". ويشهد لها الشاعر الفلسطيني الشهير ( عزالدين المناصرة ) بأن ( ناديا لطفي كانت امرأة شجاعة عندما زارتنا خلال حصار بيروت عام 1982. وبقيت طيلة الحصار حيث خرجت معنا في (سفينة شمس المتوسط اليونانية )إلى ميناء طرطوس السوري حيث وصلنا يوم 1-9-1982.).
إشارة الى أنّها شاركت في عدد من الأفلام ومنها "سلطان"، "الخطايا"، "للرجال فقط"، "قصر الشوق" وغيرها.
تعازينا للجميع برحيل فنانة الشاشة الذهبية والزمن الجميل
موقع لبنان في اوستراليا بادرو الحجة.

يمكنكم مشاهدة فيلم "خطابا"  للمثلة الكبيرة ناديا لطفي وعبد الحليم حافظ:


أزمة الوطن تطال الوسائل الاعلامية والضحية اليوم راديو وان.

يبدو ان الأزمة المالية التي تطال المؤسسات الاعلامية تزداد يوماً بعد يوم.  
علماً ان غالبية المؤسسات الاعلامية في لبنان في قطاعات المرئي والمسموع والمكتوب خفضت رواتب الموظفين إلى 50%  إضافة إلى صرف عدد كبير منهم.  
وآخر ضحايا الإقفال القسري، كانت إذاعة Radio One التي قامت باقفال أبوابها، وهي تعد من أقدم إذاعات الـ "أف.ام" في لبنان حيث تأسست عام 1983.  
يُشار إلى ان إذاعة "جرس سكوب" أقفلت أبوابها منذ فترة قصيرة بسبب الوضع المالي.
تعالوا نتذكر معاً ...



Saturday, February 1, 2020

كبيرة من زمن لبنان الجميل رحلت... وداعاً مجدلا

كبيرة من زمن لبنان الجميل رحلت... وداعاً مجدلا

توفيت مساء اليوم الفنانة اللبنانية مجدلا مكرزل بعد صراع مرير مع المرض، يذكر ان مكرزل انطلقت بالفن على يد روميو لحود حيث شاركت في  "الليالي اللبنانية" ضمن مهرجانات بعلبك الدولية للعام 1970.
هي ابنة «الزعيم» إيليا مكرزل ومنزل مشرعة أبوابه لأهل السياسة والفن ولكل الناس «والدي كان شخصية بارزة، يحب الناس ويعشق الحياة وفاتح بيتو ملتقى للسياسيين، من المير مجيد الى الياس الهراوي عالروحة والرجعة من زحلة، الى جوزف سكاف وإدوار حنين وجبران طوق ومنير أبو فاضل وفؤاد السعد وكل نواب المنطقة، وأيضا للفنانين وبينهم وديع الصافي، هيام يونس، نصري شمس الدين، الذين كانوا يقصدوننا بدعوة من والدي للاحتفال بعيده، ليلة عيد مار الياس، وكانت ليلتها الكحالة كلها تولع غناني ورقص وفرح».
في هذا الجو المنفتح على شؤون الناس وأهل السياسة والفن كبرت مجدلا، واكتشفت جمال صوتها وكانت تغني في المنزل وأمام بعض الضيوف وخصوصا للمير مجيد «كنت غنيلو «ليالي الأنس» للمطربة أسمهان»، كما في سهرات مع أهلها.
انخرطت بنت الكحالة في أجواء الصلاة والتراتيل وانجذبت الى أجواء الكنيسة والراهبات اللواتي أقنعنها بدخول سلك الرهبنة واقتنعت بالفكرة ما لبثت ان عادت عنها.
ترنم ويصدح صوتها عبر ميكروفون الكنيسة مع كل قداس.. وما كانت لتدرك ان صوتها الذي كان يصل الى كل البلدات المجاورة، سيسمعه يوما عابر سبيل غريب ليشق أمامها أبواب قدر ما كانت يوما لتحلم به أو تخطط له.نجمة جديدة على أدراج بعلبك
عابر السبيل ذاك كان المخرج والفنان الكبير روميو لحود، وصودف آنذاك ان لجنة مهرجانات بعلبك الدولية كانت تبحث عن وجه جديد وتتطلع لبطلة جديدة تطل على أدراجها الى صباح وفيروز، وما تأخر روميو لحود بتلبية النداء، وفيما كان متوجها من بيروت الى بعلبك مرورا بالكحالة استوقفه صوت يصدح عبر مايكروفون الكنيسة مرتلا، توقف، سأل عن صاحبة الصوت، أخبروه. «طلع بيعرف بيي». وما تأخر، قصد منزلهم مع شقيقته بابو «وأخذني الى لجنة مهرجانات بعلبك»... وبدأت قصة نجمة جديدة في سماء الفن في لبنان أطلق عليها اسم مجدلا.
من موقع لبنان في اوستراليا نتقدم بتعازينا القلبية من عائلتها ومن ابناء الجالية والوطن. #بادرو_الحجة

خاص: فيلم لبناني عن واقع الوطن المؤلم وهجرة الشباب

خاص: فيلم لبناني عن واقع الوطن المؤلم وهجرة الشباب

فيلم:عاطل عن الحلم. #لبنان_ينتفض 
للكاتبة: عايده عيد وإخراج وتصوير: علاءالربابي 
قام بآداء المشاهد نخبة من شباب الثورة في لبنان بالاشتراك
مع الناشط الإجتماعي ربيع الزين والممثل عصام منانا
وفي ظل هذه الأحداث ومن وجع الثورة
نهدي هذا الفيلم للجالية اللبنانية في أوستراليا.
خاص موقع لبنان في اوستراليا #بادرو_الحجة
يمكنكم مشاهدته حصريًا عبر موقع لبنان في اوستراليا على هذا الرابط: