Wednesday, December 16, 2020

معرض ميلادي في ضهر العين. دعوة لابناء الجالية ساعدوا ابناء الوطن.


المعرض الميلادي الوحيد في الشمال نعرض  المونة البلدية والشوكولا وزينة عيد الميلاد

نظرا للظروف المستجدة في عدد اصابات كورونا سيتم فتح ابواب المعرض الميلادي ابتداء من الغد صباحا في ضهر العين - الكورة- معظم ايام الاسبوع . لاستلام الطلبيات  او الحجز والحضور ومعا نعمل ومعا نكمل رغم كل الظروف ونخلق من اليأس رجاء في زمن ولادة المسيح اامخلص ونور العالم  المعرض البضائع كمبادرة  طيبة منه ومساعدة لاكبر عدد ممكن من الشركات الصغيرة والنساء العاملات والعائلات في شمال لبنان .  المعرض لح يضل لعيد الميلاد ويفتح من الواحدة ضهرا الى الثامنة مساء ونحنا من خلال هالمعرض عم نشجع اكبر نسبة من النساء والشركات الصغيرة والعائلات  بقضاء زغرتا وبشري والكورة لحتى يقدروا يستمروا بعملهم ويعيدوا هالعيد . منطلب من كل يللي بيقدر يساهم معنا بهالعمل الانساني وبيحب يساعد اهلو بالوطن  التواصل على الرقم 03/117826 نبيها شربل عيسى. 

يمكنكم مشاهدة فيديو عن المعرض على هذا الرابط:

https://www.facebook.com/100002618858565/posts/3488694347894493/?d=n


دعوة لابناء جاليتنا في استراليا لمساعدة ابناء الوطن وشكراً للقيمين على هذا العمل الانساني المميز في زمن الميلاد.

موقع لبنان في استراليا.

Tuesday, December 1, 2020

الاب القديس يوسف بطرس الشعّار في احضان الرب.

توفي اليوم الاب يوسف بطرس (الشعّار). يُحتفل بالصلاة لراحة نفسه يوم الأربعاء ٢٠٢٠/١٢/٢ الساعة ١٠،٣٠ ق.ظ في دير مار انطونيوس قزحيا. نظرا لتعذّر المشاركة، نرافقه بالصلوات والقداديس المفروضة. رحمه الله وعوّض على الرهبانية برهبان قديسين.

يذكر بان الاب يوسف الشعار خدم في ابرشية اوستراليا المارونية وهو من المؤسسين لكاتدرائية سيدة لبنان ودير مار شربل في سدني في اوائل السبعينات.

يارب اعطنا كهنة ورهبان قديسين. نتقدم بأحر التعازي من ابناء جاليتنا والوطن. برحيل الاب يوسف يفقد الوطن وخاصة الكنيسة راهب قديس نذر نفسه للطهر والعفة والطاعة... لبناننا بحاجة لصلاتك..

موقع لبنان في اوستراليا وصفحة الموارنة في سدني - بادرو الحجة

Tuesday, November 24, 2020

نداء من نقيب محررين الصحافة في لبنان الاستاذ جوزف القصيفي الى الاعلاميين.

على الإعلام واجب

جوزف القصيفي

من واجب الإعلام في لبنان أن يكشف الفساد، والفاسدين والمفسدين ، وألا يتلكأ لحظة عن أداء هذه المهمة رحمة بالوطن والشعب. على أن يكون عمله هذا مستداما، شفافا،لا موسميا وغب الطلب، ولا وفق أجندات مرتبطة بالصراع السياسي، وتقاذف كرة المسؤولية بين هذا الطرف أو ذاك، وهذه الجهة أو تلك .  يتعين عليه  العمل على تحرير الدول من القيود التي تغل مؤسساتها، وتغرقها في مستنقع العجز عن تطبيق الدستور والقانون، رحمة بالاجيال الشابة التي تهجر لبنان ، زمرا بين فرادى وثنى، إلى بلاد الله الواسعة، ولسان حالها يردد: الفقر في الوطن غربة ، فلماذا لا تتغرب علها تجد الفرصة التي تستحق.؟

زوروا منازل اللبنانيين في جميع المناطق واحصوا من تبقى فيها من الشباب. عائلات اكتهلت وشاخت، وانظروا إلى الدموع الخرساء وقد تحجرت في المآقي، لم تعد قادرة على البكاء بعدما ودعت فلذات الأكباد التي أنفقت جنى العمر لتحصنها بالعلم والمعرفة، وقدمتها مكرهة إلى بلدان تلقفت مواهبها،  وتغريها بالبقاء للافادة من طاقاتها وخبراتها وديناميتها، في تنميتها . كم وفر شبابنا المهاجر على البلدان المضيفة لهم، فيما نبت به ارضه التي عشش فيها الفساد، وفرخ، وباض، وتناسل،  وأقام من حوله شبكة امان عنكبوتية يصعب إختراقها.

آه يا وطني . يا وجعي المقيم. متى تنزاح عن سمائك تلك الغمامة السوداء، متى ترحل اسراب البوم والغربان عن سمائك، لتعود كما عهدناك ربيع الأوطان وفجرها المخضوب بالف لون ولون ،ضاجا بالحياة، صاخبا كشلالات الفرح.

ويا زميلاتي وزملائي أنتم مدعوون للشهادة للبنان حتى الشهادة. وان ترفضوا  مزامير اليأس التي  يريدونكم أن تقرؤونها ، فأنتم لستم من نسل داود ، ولا من صلب شمشون، بل شهود اللحظة، وكتبة مسودة التاريخ. قولوا كلمة الحق مجردة من أي هوى.

عودوا الى زمن البدايات ، يوم كان اسلافكم، ومن تقدمكم في المهنة‐الرسالة، يطلقونها صرخة مدوية في وجه الباطل. إن الباطل كان زهوقا. 

الصدق، الحق، الحرية، الموضوعية، الوعي، الاصلاح، النزاهة، شرف الانتماء للمهنة،  البوصلة التي تقود خطانا على دروب الخير والحقيقة.

ويبقى لبنان في القلب، وزهرة الأوطان "اذا راح الوطن ، ما في وطن غيرو." 

Sunday, November 22, 2020

لبنان بذكرى استقلاله في "السجن الكبير"!

جاء في "الراي" الكويتية:

تمرّ الذكرى 77 للاستقلال (22 تشرين الثاني 1943) باهتةً تحت وطأة الأزمات العاتية التي بدا معها الوطن الصغير وكأنه على مشارف نهايةِ "لبنان الذي كان" من دون أن يملك أحدٌ جواباً عن "لبنان الآخَر" الذي سيولد بعد "الزوال" أو "رحلة جهنّم" أو الخراب، وكلّها توصيفاتٌ محليةٌ ودوليةٌ صارتْ مُلازْمَةً للواقع المُفْجِع في «بلاد الأرز» التي ينهشها الانهيارُ المالي - الاقتصادي وجوعه الزاحف وجائحةُ "كورونا" وطموحاتٌ سلطوية جامحةٌ وصراعاتٌ إقليميةٌ يُمْعِن بعض الداخل بوضْع البلد "في فمها". 

وفيما حلّت ذكرى الاستقلال بلا مَظاهر احتفالية بفعل الإقفال التام في لبنان لزوم محاولة احتواء «اجتياح كورونا»، عَكَسَ تَراجُع الاهتمام الداخلي بترقُّب مضمون الكلمة التي وجّهها رئيس الجمهورية ميشال عون مساء أمس لهذه المناسبة حجمَ المأزق الذي يقبض على البلاد ويشكّل العجزُ عن تأليف الحكومة أحد أبرز مؤشراته، وسط مفارقةٍ مُرْعِبة يمثّلها وجود شبه تسليمٍ بأنّ وقف «الاصطدام الكبير» لم يعُد ممكناً بحلولٍ محلية وفي الوقت نفسه اقتناعٌ بأن البلاد «لن تصمد» إلى حين تَبَلْوُر «ترياق» اقليمي - دولي. 

وبينما كانت تتوالى مؤشراتُ اقتياد لبنان إلى «السجن الكبير» مع الإقفال المُتَلاحِق لـ«مَنافِذ» الأملِ الضيّق بإمكان العبور فوق «أفواه البراكين» على متن مبادراتٍ خارجية كان آخِرها فرنسياً، انهمكتْ بيروت أمس بحَدَثِ عمليةِ «الفرارِ الكبير» التي نفّذها 69 موقوفاً من سجن بعبدا، وهو التطور الأمني الذي تحوّل «الرقم واحد» في شريط الأحداث المحلية بعد أيامٍ من إضاءاتٍ مخيفة على «الفرار الجَماعي» (بالهجرة) للبنانيين في الأشهر الأخيرة هرباً من الواقع الدراماتيكي الذي ازداد مأسوية بعد الانفجار الهيروشيمي في مرفأ بيروت. 

Monday, November 16, 2020

البطريرك الراعي: التمادي في التعطيل جزء من مشروع اسقاط "لبنان الكبير

 الراعي: التمادي في التعطيل جزء من مشروع اسقاط "لبنان الكبير" 

ألقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عظة خلال ترؤسه قداس الأحد، وجاء فيها: 

"كم نتمنّى لو يشارك المسؤولون السياسيّون عندنا في الحياة الليتورجيّة، ويَدَعوا الله يكلّم قلوبهم وضمائرهم وعقولهم. فلو فعلوا لـما أوصلوا البلاد إلى حالة البؤس والإنهيار على مستوى الشعب والمؤسسات! 

أمام الإستهتار بصرخة الشعب الجائع وثورته، وأمام جراح بيروت المنكوبة من جرّاء إنفجار مرفئها في 4 آب الماضي، من دون أن تحرّك الدولة ساكنًا، وأمام إلحاح الدول الصديقة على تشكيل حكومة جديدة والشروع بالإصلاحات، مع الدعم الدوليّ الجاهز، ترانا مضطرّين إلى طرح أسئلة مصيريّة: 

هل هذا التمادي في تعطيل تشكيل الحكومة والإستهتار بمصالح الشعب والوطن جزء من مشروع إسقاط دولة "لبنان الكبير" لوضع اليد على مخلّفاتها؟ لا نستطيع أن نرى هدفًا آخر لهذا التعطيل المتمادي المرفق بإسقاط ممنهج للقدرة الماليّة والمصرفيّة، وبإفقار الشعب حتى جعله متسوّلًا، وبإرغام قواه الحيّة وخيرة شبابه المثقّف على الهجرة. 

ألا تريدون بعد اليوم، أيّها المعطّلون المتمادون من مختلف الأطراف، دولة مدنيّة تفصل بين الدين والدولة، ودولة متعدّدة الثقافات والديانات، كما أرادها المؤسّس البطريرك الكبير المكرّم الياس الحويّك حين أعلن في مؤتمر السلام في Versailles سنة 1919: "في لبنان طائفة واحدة إسمها لبنان، والطوائف المتعدّدة فيه تشكّل نسيجه الإجتماعيّ"؟ 

لا تريدون بعد مئة عام من حياة لبنان دولة ديمقراطيّة منفتحة على جميع دول الأرض، عُرفت بثقافتها أنّها مكان العيش معًا مسيحيّين ومسلمين بالتعاون المتوازن والإحترام المتبادل، ومكان التلاقي والحوار؟ لا تريدون بالتالي دولة حياديّة ذات سيادة كاملة تفرض هيبة القانون والعدالة في الداخل، وتدافع عن نفسها بقواها الذاتيّة بوجه أيّ إعتداء خارجيّ، وتلعب دور الوسيط من أجل الإستقرار والسلام وتعزيز حقوق الإنسان والشعوب في المنطقة؟ 

إذا كنتم لا تريدون كلّ ذلك، فإنّكم تستبيحون الدستور والميثاق وهويّة لبنان ورسالته في الأسرتين العربيّة والدوليّة. وهذه هي الهوّة بينكم وبين الشعب اللبناني الّذي هو سيّد الأرض لا أنتم، وهو مصدر كلّ سلطة، كما ينصّ الدستور في مقدّمته. إنّه يريد حكومة مستقلّة بكامل وزرائها لا بقسم منهم. هذا هو المخرج الوحيد لحلّ الأزمة العالقة. 

الكنيسة تؤمن مع المخلصين للبنان أنّ هذا الوطن هو مشروع عيش مشترك يُبنى كلّ يوم، ومشروع شراكة حضاريّة، لا شراكة عدديّة، ولذلك ترفض أيّ إصطفاف تقسيميّ، يفتّت الشراكة، ويحوّل لبنان إلى ساحة صراع بين مشروعي الأقليّات والأكثريّات في المنطقة. 

لقد شاهدنا في هذه الأيّام الأخيرة بتأثّر عميق إخواننا من الشعب الأرمنيّ في ناغورنو- كراباخ (أرتساخ) يغادرون بالدموع الأراضي التي خسروها، والكنائس والأديار، ومن بينها دير داديفانك الشهير الّذي يعود بناؤه إلى 800 عام، لكنّه تأسّس في الأعوام الأولى للمسيحيّة على يد القدّيس دادي الّذي يكرّم جثمانه فيه، وهو دير بكنائسه عزيز على قلوبهم. فودّعوه مقبّلين حجارته بالدموع الغزيرة. نودّ أن نعرب لهم من جديد عن قربنا منهم وتضامننا معهم في مشاعرهم. لكنّنا نقول لهم أن يحافظوا عليه وعلى إرثهم وتراثهم وممتلكاتهم في الأرض التي خسروها، باسم شرعة حقوق الإنسان والأخوّة الإنسانيّة ومبادئها التي أبرزتها "وثيقة الأخوّة الإنسانيّة" التي وقّعها قداسة البابا فرنسيس وشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيّب في أبوظبي بتاريخ 4 شباط 2019. فلا بدّ من أن ينتصر العيش معًا على التباعد والكراهيّة. 

ونرفع صلاتنا إلى الله كي يرحمنا جميعًا ويبيد وباء كورونا ويشفي المصابين به، وأن يرسل لبلادنا مسؤولين يخافونه ويعملون بإخلاص وتضافر قوى على إخراجه من أزمة الحكومة وتداعياتها الإقتصاديّة والماليّة والمعيشيّة. له المجد والتسبيح الآن وإلى الأبد. آمين". 

Monday, November 9, 2020

١٧ طبيبا بالعناية المشددة و٣ توفوا و١٠٠ بالحجر المنزلي.. لبنان لا يملك الامكانيات للاستمرار

قال نقيب الاطباء شرف ابو شرف لـ"صوت لبنان" إن "نريد الإقفال بسبب التفشي الكبير لـ"كورونا"، لافتاً الى أن "الحجر الجزئي لم يُعطِ مفعولاً إيجابياً، مطالباً "بدراسة اقتصادية قبل الإقفال العام للبلاد". 

وأضاف: "لبنان لا يملك الامكانيات للاستمرار في هذا الشكل و15 الى 20% من المواطنين لا يتقيدون بالتدابير". 

وكشف ابو شرف ان "المواطنين غير متعاونين بالتدابير الصحية ونطالب القوى الأمنية تطبيق الإجراءات بصرامة".

وشدد على أن "لدينا 17 طبيبا في العناية المشددة 3 اطباء توفوا و100 في الحجر المنزلي واذا استمرت الاعداد بالتزايد لن يبقى من يعالج المصابين".  

المطران عودة للسياسيين: تخدمون لبنان إذا تنحيتم وعمر بكامله لن يكفيكم لتتوبوا

ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، قداس الأحد في كاتدرائية القديس جاورجيوس وسط بيروت. 

بعد الإنجيل، ألقى عظة قال فيها: "ان الأخوة السياسية التي غالبا ما نسمع عنها فهي متقلبة بحسب الظروف والمصالح. فمن كان أخا اليوم أو حليفا يصبح غدا من ألد الأعداء وهذه العداوة تنعكس سلبا على المحيط وعلى الوطن. مشكلتنا في لبنان أن لا أحد يثق بالآخرين لأنه يخشى أن ينقلبوا عليه إذا ما تغيرت ارتباطاتهم أو ظروفهم. أنظروا إلى ما نعيشه اليوم. حلفاء الأمس يتناحرون وينصبون الفخاخ في وجه بعضهم البعض، وإلا ما سر العقد التي تنشأ فجأة عندما تلوح حلحلة في موضوع الحكومة؟ هل يحتمل البلد هدرا أكثر للوقت؟ هل يحتمل اللبنانيون تجاهلا أكبر؟ يبدو أن الفوضى وغياب سلطة حاكمة فاعلة تسائل وتحاسب يناسبان من يعشش الفساد في نفوسهم. يا أيها السياسيون ألا يصم آذانكم أنين اللبنانيين؟ ألا يعذب ضمائركم مشهد العاصمة المدمرة وأهلها الحزانى المشردين والمستضعفين؟ الوقت لا يمكن استعادته وقد أوشك على النفاذ في معركتنا من أجل التغيير والنهوض بلبنان. وإن ضاعت الفرصة فهي الأخيرة كما تقولون أنتم. جميعكم تنادون بالإصلاح. ماذا فعلتم لفرضه؟ كلكم ينعى الحالة التي وصلنا إليها ماذا فعلتم لتداركها؟ معظمكم يشكو من الفساد ويحمل راية محاربته ما هي الإجراءات التي اتخذتموها؟ الجميع يريد حكومة بالأمس قبل اليوم. لم لا تسهلون ولادتها؟ ولم تضعون الشروط والعراقيل؟ كلكم تريدون المداورة فلماذا تتمسكون بالحقائب التي تديرونها وكأنها ملك لكم أو حق مكتسب؟ وإذا كنتم تدعون خدمة الوطن والمواطنين إذا تسلمتم هذه الحقيبة الوزارية دون الأخرى فأنا أقول لكم إن الخدمة لا تكون في مكان دون الآخر ومن أراد الخدمة يخدم في أي مكان. أما الشعب فيقول لكم أنتم تخدمون لبنان إذا تنحيتم وفتحتم المجال أمام أصحاب الخبرة والاختصاص لأنه سئم وعودكم ومل تجاوزاتكم. ألا تدركون أن مصلحة الوطن والمواطن تأتي قبل مصالحكم؟"

وتابع: "ما يعيشه اللبنانيون من وجع وحرمان لا يسمح لكم بهذا الدلع السياسي غير المقبول حتى في مجاهل الغابات. أهكذا تؤلف الحكومات في زمن المآسي؟ هل بتصفية الحسابات والتعطيل حتى نيل المطالب أو بالتقاسم والتحاصص والشروط يكون خلاص لبنان؟ وما هي حصة اللبناني في وليمة التقاسم هذه؟ هل فكرتم بالمشردين والمحزونين والثكالى والجياع؟ هل تدخل في حساباتكم الأوضاع الاقتصادية المنهارة والأوضاع الاجتماعية السيئة وأوضاع الطلاب والمرضى والعاطلين عن العمل وكل ذي حاجة؟ أوقفوا تدمير لبنان بسبب تعنتكم وكبريائكم وأنانيتكم. ألم يكفكم تفجير بيروت؟ هل تريدون تفجير لبنان بمن فيه؟ دعوا الرحمة تدخل قلوبكم وأعلنوا توبتكم عن كل الخطايا التي اقترفتموها بحق هذا البلد وأبنائه. إن عمرا بكامله لن يكفيكم لتتوبوا عن كل أخطائكم. أنتم اليوم على قيد الحياة. هل تعلمون ماذا يخبئ لكم الغد؟ في الماضي خاطبت ضمائركم ولكن دون جدوى. اليوم أخاطب قلوبكم علها تلين. أنتم تنحرون لبنان. ماذا تتركون لأبنائكم ولأحفادكم إن كنتم لا تأبهون للبنانيين؟ ألا تلاحظون الشرخ الكبير بينكم وبين شعبكم؟ لقد فقدتم شرعيتكم يوم نزع الشعب ثقته منكم. أتركوا هذا الشعب الطيب يعيش. إنه يستحق الطمأنينة والسلام والعيش الهانئ الكريم في دولة عادلة ويقظة بعد كل العذابات التي ذاقها ولسان حاله يقول من فجر منازلنا وقتل أولادنا وشردنا وأفقرنا وجوعنا؟ أين نتيجة التحقيق ومن هو المذنب؟ المواطن ما زال خائفا على حياته وأمنه ومستقبل أبنائه وما زال يترقب أي انفجار أو مصيبة ستحل به بعد وأنتم تتلهون بحصصكم غير آبهين لمسؤوليتكم ولحكم الله الآتي عليكم".

وختم عودة: "البلد لا يبنى بالاستئثار واللامبالاة أو الحقد والانتقام أو التدخلات والإملاءات ولا بالتعويل على الخارج أو الارتباط به. البلد يحتاج لرجالات كبار يتحلون بالحكمة والعلم والنزاهة والتواضع والصبر والقدرة على العمل الدؤوب النافع عاملين بأحكام الدستور مترفعين عن كل مصلحة إلا مصلحة الوطن. فمن له أذنان للسمع فليسمع".

 

Sunday, November 8, 2020

كورونا ينهي حياة رجل الاعمال بيار فتوش

توفي رجل الاعمال بيار فتوش بعد معاناة مع مضاعفات فيروس كورونا، وهو شقيق النائب والوزير السابق نقولا فتوش. 
وكان فتوش نقل قبل نحو شهر الى المستشفى بعد اصابته بالفيروس

نتقدم بأحر التعازي من عائلة الفقيد وابناء زحله ونطلب من ابناء الوطن اخذ اقصى درجات الحذر من هذا الوباء الذي انتشر على امتداد الوطن باعداد كبيرة بالاصابات والوفيات.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة.

 

Saturday, November 7, 2020

غارة أميركية" تُحرّر "حزب الله" وتقضي على أحلام باسيل الرئاسية

كتب آلان سركيس في "نداء الوطن":

في وقت يراقب لبنان بشدّة تطورات الإنتخابات الرئاسية الأميركية مثلما يفعل الشعب الأميركي وبقية شعوب العالم، أتت "غارة أميركية" من نوع آخر في وقت لا يتوقعه أحد، إذ فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب عقوبات على رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل. 

تعتبر هذه العقوبة الأكبر منذ بدء فرض عقوبات على حلفاء "حزب الله"، وإذا كانت العقوبات على الوزيرين السابقين علي حسن خليل ويوسف فنيانوس قد غيّرت مسار العلاقات اللبنانية - الإسرائيلية، ودفعت محور "حزب الله" وحركة "أمل" إلى القبول بالجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الإسرائيلي للإتفاق على ترسيم الحدود، فمن شأن العقوبات على باسيل أن تؤثّر على السياسة الداخلية اللبنانية لأعوام. 

وفي حال بقي ترامب في البيت الأبيض أو فاز منافسه الديمقراطي جو بايدن، فان العقوبات الأميركية باتت أمراً واقعاً وليست متعلقة بهوية الإدارة في واشنطن، وبالتالي فإنّ باسيل أصبح في وضع لا يُحسد عليه، وخسر كثيراً من نقاط قوته. 

منذ إنتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية في 31 تشرين الاول 2016 يُروّج باسيل ويعمل لأن يكون خليفته، وقد جرّب أساليب عدة، الأسلوب الأول هو شبك أكبر مروحة من التحالفات، أما الأسلوب الثاني فدخوله في صدام مع الجميع للقول إنه الرئيس القوي و"ليس هناك من صداقة إلا بعد خصومة". 

في بداية العهد كان باسيل محصّناً ويشبك علاقات مع الطرف المسيحي في "إتفاق معراب"، أي "القوات اللبنانية"، وكانت العلاقات على أتمّها ولم يحصل أي صراع علني، وكذلك، رسم علاقات طيبة مع الرئيس سعد الحريري لدرجة أن الاخير نسي تحالفه مع "القوات"، وبات باسيل صديقه وحليفه الأول وأعلن عن هذا الأمر في بلدة رأسنحاش البترونية ذات الأغلبية السنية، حيث قال الحريري أمام الجماهير قبل الإنتخابات النيابية بأيام: "صوتكم التفضيلي بالبترون لجبران صديقي". 

وما كان ينطبق على "القوات" إنطبق أيضاً على "حزب الله" حيث بقي باسيل حليفه الأول على رغم "الطلعات والنزلات" في العلاقة، كما أنه تقرّب من رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط بينما بقيت العلاقة متوترة مع الرئيس نبيه بري. 

لكن باسيل سرعان ما قلب كل هذه التحالفات إلى صدامات، فانفجر "إتفاق معراب" واتهمته "القوات" بالإستئثار والتراجع عن الوعود والإتفاقات، من ثمّ إنكسرت الجرة بينه وبين الحريري وانقلبت العلاقة إلى هجمات متبادلة لا تزال تردداتها تظهر اليوم من خلال تأليف الحكومة، وأتت حادثة قبرشمون لتطيح التفاهم العوني - الإشتراكي، فيما حاول أن يأخذ من "حزب الله" تعهداً بدعمه لمعركة الرئاسة كمرشح وحيد مثلما فعل مع عمه عون. 

وبما أن الأمور تتعرقل داخلياً، فقد أتت الصدمة من واشنطن بعد فرض العقوبات على باسيل، والأمر هنا لا يتعلق بالتداعيات المالية لقرار العقوبات بل بتأثيره السياسي، فهذا القرار حسب كثر قد قضى على آمال باسيل بالوصول إلى بعبدا، لأنه من غير المنطقي أن تقبل الولايات المتحدة الأميركية برئيس تضعه على لائحة العقوبات، كما أن قوى أساسية لن تتجرأ على القيام بهذه الخطوة وتعرّض نفسها هي الأخرى للعقوبات. 

ويبدو أن القرار الأميركي على قساوته قد يريح "حزب الله" نوعاً ما، إذ إنه لم يعد مجبوراً بإعطاء باسيل وعداً رئاسياً، وإذا فعل ذلك وأصر على انتخابه، فان لبنان سيتحول إلى جمهورية يحكمها رجل اسمه على لائحة العقوبات الأميركية ونصبح أقرب إلى النموذج الفنزويلي، وبالتالي فان هذا الامر إنتحار. 

وهناك نقطة أساسية في العقوبات وهي أن باسيل شكّل منذ توليه وزارة الخارجية في شباط 2014 عاملاً مستقطباً لرجال الأعمال اللبنانيين في الخارج والداخل، ومنهم من بات في كنف "التيار" بعد إستبدال المناضلين برجال الأعمال، وبالتالي فان هذه العقوبات ستجعل هؤلاء يفكرون ألف مرة قبل الدخول في مشروع باسيل ودعمه لئلا يصبحوا على لائحة العقوبات. ومن جهة أخرى، فان عدداً كبيراً من المسيحيين لديهم مصالح في أميركا والغرب، وبالتالي فان هذه الخطوة الأميركية ستجلب رد فعل عكسياً على باسيل لأن أحداً لا يريد ان يُعزل ولا يستطيع الذهاب والعمل سوى في طهران او دمشق. 

وإذا كانت العقوبات هي بسبب قرب باسيل من "حزب الله" إلا انه صدر وفق قانون ماغنيتسكي، وهذا يعني أنه يطاول ملفات تتعلق بالفساد أيضاً وليس فقط لأمور سياسية، وبالتالي فان كل محاولة باسيل تلميع صورته خصوصاً بعدما كشفت ثورة 17 تشرين حقيقة صورته، لن تؤدّي إلى أي نتيجة، فما حصل ضربة كبيرة لمستقبل باسيل السياسي، ويحتاج إلى أعوام ومراحل كي يصحح علاقته مع الأميركيين، ما يعني أيضاً أن كل مسيحي يراهن على دعم "حزب الله" للوصول إلى حلم الرئاسة يسبح عكس التيار وسيعاقب بسيف العقوبات.

 

Monday, November 2, 2020

الخطر يضرب المسيحيين... كندا تفتح أبواب الهجرة

ما زال لبنان يغرق في المستنقع ويتجه إلى "جهنم" بسبب سوء الإدارة وتمسك الطبقة الحاكمة بمكتسباتها وحصصها وعرقلتها تأليف حكومة إصلاحية لا تحاصصية.

منذ نحو عام من اليوم، كان شباب لبنان منتفضاً في الساحات والشوارع ويريد أن يبني دولة تحقق أحلامه، لكن هذا الحلم تبدّد بفعل الهجوم المضاد الذي شنته السلطة وإمساكها بأوراق قوة، ما تسبب بيأس أصاب عدداً من المواطنين وإنكفاء العدد الأكبر نتيجة غياب قيادة موحدة للمعارضة وحرف الثورة عن مسارها، فعادت القوى الحاكمة لتتقاسم "الجبنة".

ومنذ أكثر من عام رفع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الصوت عالياً، مشيراً إلى أن دولة غربية تفتح أبواب الهجرة إليها، وحينها كان يُحكى عن وجود نحو 6 آلاف شاب مسيحي بصدد الهجرة إلى كندا.

وأمام كل الأحداث التي جرت، وتدمير الأحياء المسيحية في العاصمة بيروت والضواحي الشرقية، عادت نغمة الهجرة لتدغدغ مشاعر المسيحيين بعد فقدان الأمل من السلطة الحاكمة في هذا البلد وعدم وجود حلول للأزمة القائمة، في حين أن الهجرة لا تتوقف على المسيحيين فقط بل على كل المكونات، لكنها موجودة بأضعاف مضاعفة عند المسيحيين.

وما أثار التخوف من إزدياد موجة الهجرة لدى الكنيسة والمراجع المسيحية هو إعلان وزير الهجرة الكندي ماركو منديسينو منذ بضعة أيام أن كندا تعتزم إستقبال أكثر من 1.2 مليون مهاجر بين أعوام 2021 و2023، أي بزيادة نحو 200 ألف مهاجر عن العدد الذي حدد قبل أزمة كورونا، وذلك تعويضاً عن عدم فتح باب الهجرة إليها هذه السنة نظراً لإنتشار الوباء وتبدّل الأولويات.

وتتابع الكنيسة تفاصيل هذا القرار وهي ستطّلع على مضمونه في الأيام المقبلة وما إذا كانت الهجرة مفتوحة لكل الشرائح أو إن كندا أخذت في الإعتبار مخاوف البطريرك الراعي وحديثه الدائم مع السفارة الكندية، من أن فتح باب الهجرة للمسيحيين في لبنان بهذه الكثافة سيجعل بلد الأرز وطناً خالياً من المسيحيين.

وترى الكنيسة أن الأزمة تشتدّ وتتسع والسلطة السياسية غائبة عن المعالجة وكأن هناك قراراً بايصال البلاد إلى قعر الهاوية، وتلفت إلى أن المكوّن المسيحي أكثر حساسية ويتأثر بسرعة، كما أن الغرب يفضّل هجرة المسيحيين إليه لأنهم يتأقلمون بسرعة مع البيئة الغربية، لذلك فإن المسؤولية مضاعفة على الجميع لوقف هذا النزيف وإصلاح البلد، فالإصلاح تستفيد منه كل المكونات وليس المكون المسيحي فقط.

وتراقب الكنيسة بخوف مسار الأمور، إذ إن البطريرك يركّز في عظاته على التمسك بالأرض وعدم بيعها والهجرة، ويدعو السلطة إلى وقف قتل شعبها وتهجيره، لذلك فان كل مسؤول مسيحي في السلطة وحتى الاحزاب هي أمام الحفاظ على ما تبقى من وجود مسيحي، لأن هجرة المكون المسيحي يعني إنتهاء صيغة لبنان المبنية على التعايش المسيحي- الإسلامي، وعندها يصبح بلداً مثل بقية البلدان ويفقد ميزته.

وتواصل المؤسسات الكنسية العمل لمساندة الأسر المحتاجة، لكن الأزمة في المجتمع المسيحي ليست أزمة إجتماعية بقدر ما هي تفتيش الشباب المسيحي عن مستقبلهم خارج البلد، بعدما فقدوا الأمل بالعيش الكريم وسط سطوة المافيات والميليشيات المسلحة وغير المسلحة على مقدرات الدولة، من هنا ترى الكنيسة أن موجة الهجرة ستكون اكبر وأشمل لو لم تترافق الأزمة اللبنانية مع إنتشار وباء "كورونا" وإغلاق الدول الغربية حدودها، وتراجع الإقتصاد العالمي وعدم القدرة على إستقبال مهاجرين.

يبدو أن المجتمع المسيحي أمام نزيف كبير، خصوصاً إذا ما شمل قرار كندا فتح الهجرة في لبنان، عندها سيتقدم عشرات الآلاف من الشباب بطلبات هجرة، وسيصبح البلد خالياً من شبابه.

آلان سركيس 

Tuesday, October 27, 2020

بالصور: جان قسيس وقع كتابه صلاح تيزاني أبو سليم ديللارتيه لبنان في الربوة- بيروت

وطنية - وقع الكاتب النقيب جان قسيس كتابه "صلاح تيزاني (أبو سليم) ديللارتيه لبنان" في قاعة مسرح " لقاء" في الربوة، خلال حفل أقيم بدعوة من مؤسسة "أرض المبدعين" ومن نقابة الممثلين في لبنان، بحضور الفنان صلاح تيزاني ونخبة من الأدباء والفنانين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي، وقدمته الشاعرة زهية داغر.

بكاسيني

بداية رحب رئيس "مؤسسة أرض المبدعين" كمال بكاسيني بالحضور وركز في كلمته على "دور لبنان الإبداع وعلى دور المبدعين فيه"، مفندا "الدوافع التي حدت به إلى إطلاق هذه المؤسسة الرائدة التي بدأت قبل عامين بتكريم مبدعين من لبنان ومنهم صاحب الكتاب النقيب جان قسيس الكاتب والشاعر والممثل"، وقال: "إن وطنا فيه هذا الكم من المبدعين هو وطن لا يموت" مشيرا الى أن جائزة بيروت الثقافية العالمية ستمنحها المؤسسة هذا العام للفنان الكبير صلاح تيزاني، فكما لدينا صوت فيروز وكتابات جبران خليل جبران وألحان الرحابنة وسواهم، لدينا أيضاً تمثيل أبو سليم".

حمدان

بدوره قال الفنان سعد حمدان الذي ألقى كلمة نقابة الممثلين نيابة عن النقيب نعمه بدوي الذي تغيب لأسباب صحية: "نقف الآن في رحاب أبي سليم، صلاح تيزاني لنحتفي به في كتاب الصديق الشاعر والأديب النقيب جان قسيس، فنانا شاملا، ومدرسة في الفن الشعبي العفوي. قبع في الوجدان والضمائر وصار أمثولة في أحاديث الكوميديا وفارسا من فرسان التمثيل. لم يدخل معهدا ولم ينل الشهادات الأكاديمية، إلا أنه فنان مبدع وخلاق كتابة وأداء، يحمل الطهر والصدق والعفوية والشهامة".


كعدي

ثم تحدث الدكتور ميشال كعدي عن "أهمية الكتاب لكونه يؤرخ لمدرسة كوميدية عالمية عريقة هي " الكوميديا ديللارتيه" ولممثل عبقري إستطاع أن يلامس أُسسها وأُسلوبه،ا" وقال: "إذا كانت القيمة وشما على الوفاء، فالنقيب الريادي جان قسيس من الأوفياء كفية، نرود معه مجال الثقافة، وأبعاد الفن، وهو بهمة القادر الواثق من وقفاته، والفاعل في المعاجم الحركية، وما أعجل أن يأخذنا لينقش على جبين الزمن، نهضة الكوميديا الحديثة، والإبتسامة العريضة، وأرومة تستقيم في مدرسة التيزاني الفنية اللبنانية ليرش دنيانا بالفرح وماء المُزُن".

تيزاني

أما الفنان صلاح تيزاني فارتجل كلمة شكر فيها الكاتب "الذي اختصر في كتابه خلاصة التجربة الفنية التي خاضها مع فرقته على مدى عقود من الزمن"، منوها "بالجهد الذي بذله في البحث عن نقاط الإلتقاء ما بين أعمال فرقته ومدرسة " الكوميديا ديللارتيه" العظيمة". كما شكر مؤسسة أرض المبدعين التي "تلقفت ورعت الإحتفال".

قسيس

وكان ختام الكلمات مع صاحب الكتاب النقيب قسيس الذي أكد على "أهمية كتابه - المرجع"، متطرقا الى "الدوافع التي حملته على إصداره، وأولها تكريم أبو سليم " الذي كرسته محبة جمهوره أيقونة على صدر الوطن، أيقونة فرح وإبداع". 

ولفت إلى "عظمة " الكوميديا ديللارتيه"، التي "استطاع أبو سليم بموهبته وفطرته وعبقريته أن يتقاطع معها في مسائل كثيرة وهو الذي لا يعرف عنها شيئا في الأصل".

وتوجه في الختام بالشكر إلى "مؤسسة أرض المبدعين ورئيسها الذي استضاف الاحتفال بالكتاب، والى نقابة الممثلين والمتحدثين والحضور الذي تجشم عناء المشاركة رغم الظروف الصعبة".

واختتم الإحتفال بقطع قالب حلوى تعلوه صورة غلاف الكتاب وشرب نخب المناسبة، وكان التوقيع. 

الف مبروك للفنان اللبناني العريق صلاح تيزاني وشكراً لحضرة النقيب على هذا العمل الراقي التي يختصر مسيرة فنان كبير من وطن الارز وهب حياته للفن وللوطن

ومؤخراً اجرينا لقاء اذاعي عبر هواء اوستراليا مع الفنان المكرم ابو سليم والكاتب الوفي جان قسيس ستبثه قريباً.

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة.

Friday, October 2, 2020

١١١ بلدة وقرية ستقفل بسبب "كورونا"... اليكم التفاصيل

أصدر وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال العميد محمّد فهمي قراراً قضى بإقفال عددٍ من البلدات التي سجّلت إرتفاعاً في إصابات "كورونا".







نتمنى السلامة العامة لجميع ابناء وطننا الجريح لبنان من اسرة موقع لبنان في اوستراليا

Friday, September 25, 2020

ارملة الراحل وديع الصافي في ذمة الله وهكذا نعاها ابنها


غيب الموت اليوم السيدة ملفينا طانيوس فرنسيس زوجة الراحل وديع الصافي عن عمر ناهز ألـ 87 عاماً وبعد صراع مع المرض وبهذه الكلمات المؤثرة نعاها ابنها جورج.
بُكرا الدَّفن حتى نوَدّعِك يامّي،
علَيّي تطَمَّني و لا بقَى تنهَمّي،
ياما حمِلْتيني و عيونِك الحلوين،
سِهروا عَلَيّي بالّلَيالي مَحرومين،
نَوم الهَنا كرمال إبنِك تضُمّي
 نتقدم من عائلة الراحل الكبير وديع الصافي في الوطن والمهجر وخاصة اولادهم الاعزاء باحر التعازي

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

 

Sunday, September 20, 2020

بالفيديو - سامي الجميّل برفقة زوجته وابنته في أسواق طرابلس

 بالفيديو: النائب المستقيل سامي الجميّل برفقة زوجته وابنته في اسواق :طرابلس رغم الوضع الصحي والامني

 جال رئيس الكتائب سامي الجميّل في اسواق مدينة طرابلس برفقة عقيلته السيدة كارين وابنته جويس،  وقد لاقى الجميّل ترحيباً كبيراً من قبل الأهالي، خصوصاً أن مثل هذه الزيارات لم يعتد عليها ابناء المنطقة من قبل السياسيين إلا في فترة الانتخابات النيابية

يذكر بأن زوجته د. كارين تدموري هي من طرابلس ومن الطائفة السنية الكريمة نعم هذا هو لبنان التعايش الذي نريد.

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

 

Friday, September 18, 2020

بعد أسابيع من اصابته... "محمد عطوي خسر مباراته مع "سرير الموت" و رحل

بعد مرور حوالي الشهر على اصابته برصاصة طائشة في الرأس، فقد لبنان اليوم لاعب الأنصار السابق محمد عطوي.

عطوي الذي صودف مروره بالقرب من مكان تشييع أحد ضحايا انفجار بيروت، أصيب بطلقة نارية بالرأس جراء اطلاق الرصاص الطائش في الهواء.

هذا الشاب الرياضي البارز رحل اليوم بعد صراع مع الألم لأسابيع وعدد كبير من الناس نعوة عبر موقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب أحدهم: "محمد عطوي...الى جوار ربه

في بلد الفوضى و الفلتان و اللامبالاة وانعدام الانسانية، رصاصة طائشة تنهي أمل ومستقبل و حياة. اللاعب الخلوق والمبدع محمد عطوي خسر مباراته مع "سرير الموت" و رحل.

له الرحمة، لاهله الصبر و للوطن الدعاء".

اشارة الى أن عطوي هو ابن الـ32 عاما من مواليد الأول من تشرين الأول 1987 من قرية حاروف قضاء النبطية جنوب لبنان. 

ويشغل اللاعب مركز خط الوسط ودافع عن ألوان عدد من الأندية اللبنانية أبرزها أولمبيك بيروت (طرابلس حالياً)، التضامن صور والأنصار بين 2008 و2018 حيث توج معه بثلاثة ألقاب في مسابقة كأس لبنان بالإضافة إلى لقب في الكأس السوبر، والاخاء الأهلي عاليه، كما مثل منتخب لبنان في ثلاث مباريات.

نتقدم من عائلته ومن جمهوره الرياضي فن ابناء الجالية والوطن.

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة.  

Tuesday, September 15, 2020

بالفيديو والصور: نقيب المحررين الاستاذ جوزف القصيفي يكرم في جبيل المعمّر طاطيوس طوباليان في عيده المئة وثماني سنوات.

شارك نقيب محررين الصحافة اللبنانية الاستاذ جوزف القصيفي في تكريم المعمّر طاطيوس هاغوب طوباليان والد الاعلامي الزميل هاغوب طوباليان صاحب راديو جوا، في دارته في جبيل، بالتعاون مع مجلة العالمية، وأطفأ معه شمعة ال ١٠٨ سنوات ومنحه درعاً تكريمية كُتب علبها: ١٠٨ سنوات وشعلة الحياة لا يخبو نورها

يمكنكم مشاهدة مقابلة عفوية اجراها الزميل اغوب مع والده.

وقد ألقى النقيب القصيفي كلمة في المكرم، جاء فيها:

السيد طاطيوس غادر ارمينيا منذ طفولته، وكغيره من الأرمن الذين لم يقبلوا الاعاشات، انما ساهموا في نهضة لبنان وشاركوا في ازدهاره. وهو شهدَ حروبًا عالمية، وكافح لتأسيس عائلة كريمة، الزميل الاعلامي هاغوب أحد أبنائها. نكرمه اليوم ونتمنى له العمر المديد، ما دام العمر يليق به.

وقد شاركت مجلة العالمية وموقع جبيل ديستريكت واعلاميون في التكريم. 



الف مبروك لابن جبيل وابن ال ١٠٨ سنوات الرب يطول بعمره ويحمي عائلته وشكراً للنقيب على هذه اللفتة المميزة وخاصة في هذه الظروف الصحية والوطنية التي يمر بها وطننا حيث اعطت فسحة امل للجميع .

موقع لبنان في اوستراليا بادرو الحجة

Monday, September 14, 2020

قيادة الجيش تنعى العسكريين الذين استشهدوا في جبل البداوي

نعت قيادة الجيش - مديرية التوجيه، العسكريين الذين استشهدوا أثناء مداهمة منزل أحد الإرهابيين المطلوبين في محلة جبل البداوي- المنية بتاريخ 13 /9 /2020، وهم: المعاون نهاد مصطفى، الرقيب لؤي ملحم، العريف شربل جبيلي والعريف أنطوني تقلا، وفي ما يلي نبذة عن حياة كل منهم:

• المعاون الشهيد نهاد أحمد مصطفى

- من مواليد 2 /11 /1983 عيات - عكار.

- مدّدت خدماته في الجيش اعتباراً من تاريخ 14 /8 /2006، نقل إلى الخدمة الفعلية بصفة جندي اعتباراً من تاريخ 26 /2 /2008.

- حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

- الوضع العائلي: متأهل وله أربعة أولاد.

يُنقل الجثمان بتاريخ 14 /9 /2020 الساعة 16.00 من المستشفى الحكومي - القبة - طرابلس إلى بلدة

شان- عكار، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 18.00، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.

تُقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخي 15 و16 /9 /2020 لغاية الساعة 20.00 في منزل ابن عمه السيد محمود خضر مصطفى الكائن في بلدة شان - عكار.

• الرقيب الشهيد لؤي مصطفى ملحم

- من مواليد 1 /9 /1987 حرار - عكار.

- مدّدت خدماته في الجيش اعتباراً من تاريخ 1 /11 /2010، نقل إلى الخدمة الفعلية بصفة جندي اعتباراً من تاريخ 1 /2 /2015.

- حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

- الوضع العائلي: متأهل دون أولاد.

يُنقل الجثمان بتاريخ 14 /9 /2020 الساعة 16.00 من المستشفى الحكومي - القبة - طرابلس إلى بلدة

مشمش- عكار، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 18.00، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.

تُقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخي 15 و16 /9 /2020 ابتداء من الساعة 16.15 ولغاية الساعة 20.15 في منزل صهره السيد مديح حسين الكائن في بلدة برقايل - عكار، وبتاريخ 17 /9 /2020 ابتداء من الساعة 16.15 ولغاية الساعة 19.00 في قاعة بلدية البداوي.

• العريف الشهيد شربل طلال جبيلي

- من مواليد 8 /12 /1998 كرم عصفور - عكار.

- تطوع في الجيش بتاريخ 11 /4 /2016.

- حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

- الوضع العائلي: عازب.

يُنقل الجثمان بتاريخ 14 /9 /2020 الساعة 16.00 من المستشفى الحكومي - القبة - طرابلس إلى بلدة

كرم عصفور، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 18.30 في كنيسة سيدة الوردية - كرم عصفور.

تُقبل التعازي على رقم هاتف شقيقه 074738 /71.

• العريف الشهيد أنطوني جوزاف تقلا

- من مواليد 13 /12 /1998 عندقت - عكار.

- تطوع في الجيش بتاريخ 19 /2 /2016.

- حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

- الوضع العائلي: عازب.

يُنقل الجثمان بتاريخ 14 /9 /2020 الساعة 16.00 من المستشفى الحكومي - القبة - طرابلس إلى بلدة

عندقت، حيث يقام المأتم بتاريخ 15 /9 /2020 الساعة 15.00 في كنيسة مار مارون - عندقت.

تُقبل التعازي قبل الدفن وبعده في صالون كنيسة مار مارون - عندقت وعلى أرقام هواتف عائلته:

491685 /03 - 665731 /71 - 293268 /81 

نتقدم بأحر التعازي لوطننا الجريح لبنان ولاهالي الشهداء الابرار. ولهذه الطبقة السياسية الفاسدة التي تغطي السلاح والارهاب والمخيمات ... الى مزبلة التاريخ وعدالة السماء ستحاسبكم على اجرامكم في قتل الشعب ودمار الوطن.

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

Sunday, September 13, 2020

المطران عوده: سياسيو بلادنا أدمنوا فن الرقص على الجثث

ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، قداس الأحد في كاتدرائية القديس جاورجيوس في بيروت. 

بعد الإنجيل المقدس، ألقى عظة قال فيها: "سمعنا في إنجيل اليوم: لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية. فإنه لم يرسل الله ابنه الوحيد إلى العالم ليدين العالم، بل ليخلص به العالم. يعيد السيد المسيح هنا التأكيد أن ما يوصل إلى الحياة الأبدية ليس الناموس، بل الإيمان. والإيمان وحده لا يكفي، بل يجب أن يقترن بالمحبة التي تشبه محبة الله غير المحدودة، والتي لا تفرق. فقد أحب الله كل العالم، ولم يحدد فئة واحدة معينة خصها بمحبته الإلهية". 

أضاف: "اليوم، يا أحبة، نصلي من أجل راحة أنفس أحبائنا الراقدين، ضحايا الفساد المستشري في عروق مسؤولينا. نصلي من أجل راحة أنفس ضحايا أبرياء، لا ذنب لهم إلا أنهم يعيشون في دولة ينخرها الفساد والجشع للسلطة، وتعم فيها الفوضى واللامسؤولية إلى درجة التسبب بقتل الأبرياء، وتدمير أحياء من العاصمة، ومنازل عديدة لمواطنين يرزحون تحت عبء التدهور الاقتصادي والمالي. مر أربعون يوما على التفجير الرهيب الذي خض قلب لبنان، وهز الضمير العالمي، أما الضمير المحلي فلم يهتز لأنه مات منذ زمن بعيد. حملت مئات العائلات صليب الألم والحزن، وصلاتنا اليوم هي من أجل أن تشهد تلك العائلات قيامة حقيقية لهذا البلد الذي، كلما نهض من سقطة، تعود سقطة أخرى لتغرقه في مستنقع أعمق وأنتن. نصلي من أجل ضحايا مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، من ممرضات ومرضى وذوي مرضى. نصلي من أجل أطفال سلبت منهم حياتهم قبل أن تنطلق. نطلب الراحة الأبدية لشابات وشبان تخرجوا من الحياة قبل أن يستطيعوا حمل شهاداتهم الثانوية والجامعية، وقبل أن يشاهدوا نظرة الفخر في أعين والديهم". 

وتابع: "ندعو ربنا المحب البشر أن يتغمد بواسع رحمته أمهات وآباء رحلوا قبل أن يتعرفوا على مواليدهم الجدد، أو أن يفوا بوعودهم التي قطعوها لأطفالهم. نصلي من أجل شيوخ أجلاء لم يستطيعوا الوصول إلى الراحة المنشودة في شيخوخة مكرمة. نصلي من أجل ضحايا تفجير أثيم لم يفرق بين عرق ولون وسن وطائفة، فكان نموذجا بشعا عما كنا نود الوصول إليه بفرح، من خلال بناء دولة لا تفرق بين أبنائها، بل تكون جامعة لجميع الأطياف تحت راية واحدة شريفة. افتدى هؤلاء الضحايا، إلى أي فئة انتموا، بدمائهم الزكية، وطنا ممزقا، مشرذما، ينخره سوس الفساد. وبدلا من أن تحترم دماؤهم، عدنا نسمع بالمحاصصة التي تزيد الشرخ عوض اللحمة. سياسيو بلادنا أدمنوا فن الرقص على الجثث، لأنهم اعتادوا على رائحة الدماء التي لطخوا بها أيديهم. لا يأبهون إلا لجيوبهم وكراسيهم وحصص أحزابهم وتياراتهم، أما الإنسان فلا قيمة له عندهم ولا وجود له في حساباتهم". 

وقال: "صحيح أن عاصمتنا بيروت نكبت بانفجار المرفأ، والمشهد تكرر وأهل المدينة يعيشون ذعرا دائما، إلا أن نكبتها الأولى هي انعدام المسؤولية وغياب الأخلاق والضمير عند طبقة سياسية لا تتحمل المسؤولية ولا تعرف المحاسبة، ومجموعة من الموظفين نخرها سوس الفساد والإهمال وليس من يحاسب أو يعاقب. ما جرى عصر الرابع من آب جريمة ضد الإنسانية، ضد إخوة لنا فقدوا أرواحهم أو أحباءهم أو أرزاقهم والسقف الذي يأويهم. والسؤال المشروع لماذا؟ وكيف يسمح إنسان، مهما كبرت مسؤوليته أو صغرت، بجريمة كهذه؟ كيف يتغاضى عن وجود كمية هائلة من المواد القابلة للانفجار، ولمدة سنوات، في قلب المرفأ الموجود في قلب العاصمة؟ كيف يتجاهل أي إنسان، مسؤولا كبيرا كان أو صغيرا، هذا الأمر وإن لم يكن من صلاحياته؟ وهل من اعتبار للصلاحيات أو التراتبية في وضع كهذا؟ ألم يؤنبه ضميره ويقض مضجعه؟ وهل حياة الإنسان رخيصة إلى هذا الحد؟ أمام تهديد ينذر بكارثة هل يتوقف المسؤول أمام الصلاحيات؟ الإهمال القاتل والبيروقراطية المجرمة والتخاذل الجبان بالإضافة إلى المصلحة، كلها تكاتفت ضد المواطن الضعيف والعاصمة الثكلى. وحتى اليوم، وبعد انقضاء أربعين يوما على الكارثة، لم يطلعنا أحد على نتيجة التحقيق ولم نسمع إلا ببضعة توقيفات وكأن ما حدث لا يستأهل استنفار الدولة بأكملها. والمؤلم أكثر أن الحرائق في المرفأ تتوالى والسكان هلعون، والأطفال خائفون، وليس من يطمئن أو يثلج القلب". 

أضاف: "مسكين ابن بلادي. مسكين من تشبث بأرضه وقرر أن يجاهد للعيش فيها. مسكينات الممرضات الأربع اللواتي فقدن أرواحهن في مستشفى القديس جاورجيوس فيما كن يقمن بواجبهن الإنساني. مساكين هم المرضى الذين قضى عليهم الانفجار المجنون في مستشفى القديس جاورجيوس وغيره من مستشفيات العاصمة، والسكان الأبرياء الذين أصيبوا أو أصيبت منازلهم. مساكين نحن جميعا لأننا، رغم الكارثة التي حلت بنا، ما زلنا نشهد تراشق الإتهامات وتقاسم الحصص وتبادل الشروط والتمسك بحقائب، وتناتش الفرص في بلد يئن ألما وبؤسا وشقاء". 

وتابع: "يعيد العالم أجمع غدا عيد رفع الصليب الكريم المحيي، واليوم أكثر من أمس، أصبحنا نفهم معنى الصليب. أصبحنا ندرك كم تألم الرب قبل أن يصلب، وكم هزىء به قبل أن يعلقوا جسده الطاهر على الخشبة. شعبنا يعيش جلجلة يقوده إليها قادة وزعماء خجل اليهود، صالبو المسيح، أن يماثلوهم في الشر. شعبنا يهزأ به يوميا من خلال مسرحيات سياسية وإقتصادية ومعيشية تجعله يعيش قلقا دائما، لكي يبقى خاضعا وراضخا لسلطة لا تعرف المحبة والعدل والحق. إلا أن صليب الرب كان تمهيدا للقيامة البهية، ذلك ليعلمنا أن الألم لا يدوم، والموت زائل، وأن فرح القيامة سيأتي لا محالة، الأمر الذي ننتظر حصوله في بلادنا، علنا نفرح بأبنائنا وهم في وسطنا، لا في بلدان الإغتراب والإنتشار بحثا عن العلم أو العمل والأمان والاستقرار". 

وقال: "منذ أيام، عيدنا ميلاد والدة الإله العذراء مريم، التي رتلنا لها: ميلادك يا والدة الإله، بشر بالفرح كل المسكونة، لأنه منك أشرق شمس العدل المسيح إلهنا، فحل اللعنة ووهب البركة، وأبطل الموت، ومنحنا الحياة الأبدية. تشدد كنيستنا المقدسة، في كل أعيادها، على أن الفرح والخلاص والبركة هي للجميع، لا لفئة معينة. هذا ما عبر عنه الرسول بولس: صرت للكل كل شيء، لأخلص على كل حال قوما (1كو 9: 22). هذا ما لم يفهمه أي زعيم أرضي، ولم يقم به أي مسؤول سياسي، وخصوصا المسيحيين منهم. كل منهم لحزبه، لتطلعاته، لمصالحه، لارتباطاته، يدين الآخرين المختلفين. لم يرسل الله ابنه الوحيد إلى العالم ليدين العالم، بل ليخلص به العالم، الديان العادل لم يدن العالم بل خلصه، أما أنتم فجل ما تقومون به هو إدانة بعضكم البعض، في حين ينصب كل منكم نفسه مخلصا للبلد، معتدا بكتلته وشعبيته وحصصه وسلاحه. اللبنانيون أصبحوا يشمئزون من خطاباتكم الممجوجة، ومن طرقكم المعوجة. ألم يحن الوقت لتتحدوا، على الأقل من أجل أن تستريح الأرواح التي أزهقت، وتبرد الدماء التي أهرقت، ولكي يفرح ذوو الشهداء، الذين استشهدوا منذ عقود وحتى اليوم، على مذبح هذا الوطن، بأن تقدماتهم الغالية أزهرت لبنانا حلمت به أجيال بعد أجيال، لبنانا ناصع البياض، لن تخالط بياضه حمرة دم بعد اليوم؟" 

أضاف: "والدة الإله مريم، التي عيدنا لميلادها في الثامن من أيلول، جاز سيف في قلبها عندما رأت ابنها، وحيدها، معلقا على الصليب، الذي نعيد لرفعه غدا. كم بيتا جاز سيف الموت في قلبه؟ كم بيتا تريدون بعد أن تجيزوا هذا السيف المر في قلبه؟ ألم تكتفوا من فساد يدمي القلوب والجيوب ويهجر البنين والبنات؟ هل تنتظرون أن يفرغ البلد فتصبحون حكاما على أنفسكم أو على الحجر؟ هل يعجبكم الدمار؟ هل ستتركونه مقصدا سياحيا يدر عليكم بالمال أم ستعيدون الإعمار، إعمار الكرامات قبل المنازل؟ دمرتم النفوس والأجساد فماذا تريدون أن تدمروا بعد؟ دمرتم الاقتصاد والسياحة والتجارة والثقافة والتربية والعائلة... ماذا بقي؟ كل هذا الدمار سيعود عليكم خرابا، لكن الشعب سيقوم من تحت ركامكم، وستشرق شمس العدل والعدالة، وينال كل واحد ما يستحقه ثوابا أو عقابا. يا أحبة، يقول الرب على لسان النبي إشعياء: عزوا عزوا شعبي، يقول إلهكم (40: 1). هذه رسالة مسؤولي الشعوب، أن يعزوا، لا أن يدمروا ويهدموا ويحزنوا. لم يبق مكان للرب في قلوب حكامنا، لأنهم ملأوها بغضا وحقدا وجشعا وثأرا وكيدية... آن الأوان لتجتمعوا وتتحاوروا بصدق وشفافية من أجل الخير العام، وخصوصا المسيحيين منكم، علكم تتشبهون بمن حملتم اسمه، بالمسيح المحب، الوديع والمتواضع القلب، الذي تألم ليفتدي شعبه. يقول القديس إسحق السرياني: أحبب الصمت فوق كل شيء... أحبوا الصمت، جاهدوا في العمل، عندئذ يصبح قولكم والعمل في سبيل الكمال، وتذكروا قول الرب: أما من عمل وعلم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السموات (مت 5: 19)". 

وختم عوده: "في الأخير، نسأل إلهنا المصلوب والقائم من بين الأموات، أن يريح نفوس المنتقلين عنا في تفجير بيروت، بشفاعات والدة الإله العذراء مريم، وجميع القديسين، وأن يعزي قلوب ذويهم أولا، وجميع اللبنانيين عموما. ألا كانت دماؤهم المسفوكة ذبيحة مرضية لدى الرب، من أجل خلاص بلدنا الحبيب وقيامته. كما نسأله أن يشفي كل مصاب، وأن يساعد كل محتاج، وأن ينير قلوب الجميع، ويوقظ ضمائرهم ليتكاتفوا من أجل إنقاذ لبنان". 

البطريرك الراعي لأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت

أكّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أننا "لن نغلق صفحة انفجار بيروت حتى معرفة الحقيقة"، مشيراً إلى انّ "التخبط في التحقيق المحلي والمعلومات المتضاربة وانحلال الدولة والشكوك المتزايدة في أسباب الانفجار والحريق الثاني المفتعل والمبهم منذ أيام وإهمال المسؤولين أمور تدفعنا الى المطالبة مجدداً بتحقيق دولي محايد ومستقلّ". 

وأضاف في عظته، خلال "قداس الأربعين" لضحايا انفجار مرفأ بيروت: "إذا كانت الدولة اللبنانية ترفض التحقيق الدولي في الانفجار، فمن واجب الأمم المتحدة أن تفرض ذلك لأن ما حصل يقارب جريمة ضد الانسانية، ولبنان بحياده الناشط ضرورة للبيئة المشرقية". 

وسأل الراعي: "لماذا يتعثّر تأليف حكومة مصغرة مستقلة توحي بالثقة والحياد؟ أليس لأنّ المنظومة السياسية غارقة في وباء الأنانية والفساد المالي والمحاصصة على حساب المال العام وشعب لبنان؟"، مشدداً على انه "لا يمكن بعد الآن القبول بحكومة على شاكلة سابقاتها التي أوصلت الدولة الى ما هي عليه من إنهيار أي حكومة سيكون فيها استملاك لحقائب وزارية لأي فريق أو طائفة باسم الميثاقية". 

وقال: "أين تبخّرت وعود الكتل النيابية بأنها لا تريد شيئاً ولا تضع شروطاً؟"، لافتاً الى انّ "ثورة الشباب الغاضبة أقوى من المسؤولين". 

وختم الراعي، متوجهاً الى أهالي ضحايا الانفجار، فقال: "إنها ساعة ولادة لبنان الجديد من فلذات أكبادكم التي رحلت إلى مجد السماء مثل ولادة السنبلة من حبة الحنطة التي تقع في الأرض وتموت". 

Tuesday, September 8, 2020

"حزب الله" يضربُ مبادرةَ ماكرون

بطريقة استعراضية لافتة، حشداً وسلاحاً منتشراً، نبرة عالية، خرج اسماعيل هنية من عاصمة الشتات الفلسطيني، بمواقف نارية، بعد ساعات من لقائه امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله على رأس وفد موسع، تقصّد اعلام حارة حريك تظهيره للعلن، في دلالة واضحة الى عودة الامور الى مجاريها بين حماس وطهران، بعدما فرّقت بينهما الثورة السورية.

وبعيداً عن سبب اختيار لبنان أرضاً لمؤتمر الفصائل بتشكيلتها المعارضة، في وقت يبدو لبنان الرسمي في غنى عن مشاكل جديدة مع الدول العربية وواشنطن، عشية تشكيل حكومة جديدة راغبة بجر الخليجيين الى مساعدتها، تبدو زيارة ضيف حماس منسّقة ومبرمجة بالاتفاق مع جهات داخلية في لبنان لايصال رسائل "إلهية" بصوت فلسطيني للعالم، خصوصاً مع دخول لبنان فلك مبادرة فرنسية تبدو غارقة في عملية شدّ حبال اطرافها داخليون وخارجيون.

مناسبة هذا الكلام، ان المصادفة جعلت من الزيارة بالتزامن مع وجود مساعد وزير الخارجية الاميركية دايفيد شينكر الى بيروت، وبعد ايام من مغادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ببيروت الى بغداد، معتزاً بانتصار وهمي يظن انه حقّقه.

في مطلق الاحوال من الواضح ان اسماعيل هنية، الذي غادر مربّعه في غزة "بتأشيرة" اسرائيلية، اطلق النار باتجاه الضيفَين الغربيين ومساعيهما لانقاذ ما تبقى من لبنان، في وقت يبدو ان طهران ومن خلفها حزب المقاومة قد قررا كسب الوقت الضائع وعدم التنازل لصالح باريس مقابل ثمن زهيد، طالما ان الوقت يسمح للترف في انتظار جلاء نتائج الانتخابات الرئاسية الاميركية.

هنا يمكن التوقّف عند نقطتين اساسييتين في كلام رئيس حكومة حماس، الذي في المناسبة أثار مخاوف الكثير من القوى السياسية الفلسطينية واللبنانية، نتيجة الاستقبال الحاشد له في عين الحلوة، الذي بات دون ادنى شك بؤرة للمتطرفين المدعومين من حركة حماس. اما النقطتان اللافتتان فهما:

اولاً، رؤيته لبيروت على انها غزة، وفي ذلك دلالات كبيرة، علماً ان لا احد من اللبنانيين يغفل عن ان حزب الله قد حوّل لبنان الى غزة ثانية، بكل المعايير.

ثانياً، حديثه عن امتلاكه لصواريخ قادرة على ضرب اسرائيل من لبنان، في الوقت الذي ابرمت فيه حركته اتفاقاً مع اسرائيل في خصوص صواريخه الغزاوية.

وهنا بيت القصيد، حيث ان تلك المسألة ترتبط بموضوع ترسيم الحدود الذي يسعى الاميركيون لانجازه قبيل انتخاباتهم اذا أمكن.

نقطة تطرح الكثير من الاسئلة، ما هو موقف الدولة الرسمي؟ وهل يوافق ما تبقى من تلك الدولة على تحويل الجنوب من جديد الى ساحة صراع؟ هل في ذلك عملية تقاسم أدوار بين غزة وحارة حريك بإدارة المايسترو الايراني؟

واضح ان كلام هنية شكّل ضربة قاسية للمبادرة الفرنسية، بتغطية ودعم من حزب المقاومة. أمر منتظر، بعدما عرض الصحافي مالبرونو مشروع ماكرون للخطر، عبر كشفه مضمون المحادثات بين الرئيس الفرنسي ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة، وما خفي منها كان أفظع، ما دفع بساكن الاليزيه الى تأنيب مالبرونو علناً، واضطره الى الاعلان عن ان سلاح حزب الله سيكون على الطاولة مطلع العام المقبل، بعد انجاز المرحلة الاولى من الاصلاحات، الامر الذي فاجأ حزب الله ومن خلفه طهران.

من هنا يمكن الاستنتاج ان كلام هنية "المنسّق" شكّل طوق نجاة لحزب الله لخلق تعقيدات جديدة على الساحة اللبنانية عبر عودة السلاح الفلسطيني الى الواجهة، ما سيسمح له بإبعاد كأس سلاحه عن الطاولة بعد ثلاث أشهر.

ولكن ماذا لو بادر الاميركيون الى الهجوم، عبر حشر الحكومة الجديدة من بوابة القرار1559؟ وماذا لو نفّذ محور المقاومة تهديداته بضرب اسرائيل من لبنان؟ هل تتحمل الدولة نتائج وتبعات ذلك؟

الواضح ان النظريات التي تتحدث عن حوادث أمنية قادمة وحرب تلوح في الافق، تصبح اكثر واقعية في القادم من الايام. 

نقلاً عن موقع: ليبانون ديبايت" - وليد الخوري

Thursday, September 3, 2020

فراشة لبنان السيدة ماجدة الرومي تتحدث عن لقاؤها بالرئيس الفرنسي في بيروت

فراشة لبنان السيدة ماجدة الرومي تتحدث عن لقاؤها بالرئيس الفرنسي في بيروت وعن تأثره ودمعته عندما حدثها عن فيروز ..؟ وماذا قال لها عن مستقبل 
لبنان..!؟
يمكنكم مشاهدةالفيديو عبر صفحة موقعناالرسمية:
..وتغني عم احلمك يا حلم يا لبنان.
خاص موقع لبنان في اوستراليا #بادرو_الحجة


Wednesday, September 2, 2020

شنكر: أميركا تعمل على تأمين حياد لبنان... وحزب الله لا يهمه الإصلاح بل الدفاع عن إيران

رأى ديفيد شنكر، مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، أن كارثة مرفأ بيروت هي نتاج عقود من إهمال الحكومات اللبنانية مصالح الشعب اللبناني، وأنها بمثابة صرخة يقظة تتطلب تغييراً جدياً. وقال إن على الحكومة اللبنانية أن تؤمن بالإصلاح، هناك حاجة لحكومة تهتم بشعبها وطلباتهم، حكومة مسؤولة وشفافة وتقوم بإصلاحات اقتصادية وسياسية. لن يكون بعد اليوم «عمل كالمعتاد».

ويتوجه شنكر إلى لبنان للقاء مجموعات من المجتمع المدني، ليستمع إلى تفاصيل أكثر عن طلباتهم وأفكارهم وما يتوقعون من الحكومة، لأن على الحكومة اللبنانية كما يقول أن تصغي إلى شعبها ولأن الحكومة الأميركية تريد أن تتأكد ماذا يريد الشعب اللبناني.

وعن التحقيق الدولي بشحنة نترات الأمونيوم قال شنكر إنهم متمسكون بالتحقيق، وهناك فرق أميركية تعمل: «لو تحدثنا عن محكمة دولية لاحتاج التحقيق إلى وقت طويل، وقد لا يُرضي الأطراف، لكن نتوقع من حكومة لبنان أن تكون شفافة هي الأخرى مع وجود عدد من المجموعات الدولية التي تساعد في التحقيق. ونأمل في الوصول إلى نتيجة لإعلانها كي يتحمل المسؤولون جريمة ما جرى، خصوصاً أن كثيرين كانوا يعلمون بوجود هذه المادة منذ وقت طويل». ويعترف شنكر بأن التحقيق سيبقى سرياً إلى أن ينتهي. وهذا ليس بالتحقيق الذي ينتهي في 5 أيام، ومع اعترافه بأن الانفجار صدمة كبيرة «لكن بناءً على تصرفات الحكومات اللبنانية، لم يكن بمفاجأة».

وعن الدور الفرنسي يقول شنكر: «إننا على اتصال دائم مع الفرنسيين حول لبنان. إن الولايات المتحدة وفرنسا يهمهما لبنان جداً. إنها الزيارة الثانية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كما أن نائب وزير الخارجية الأميركي ديفيد هيل كان هناك، وأنا أمضيت وقتاً طويلاً مع مايك بومبيو وزير الخارجية، قبل توجهي إلى بيروت، فهو مهتم جداً ويركز كثيراً على التطورات في لبنان، لأن لبنان شريك وصديق قديم جداً للولايات المتحدة». وعما إذا كان سمع باسم مصطفى أديب رئيس الوزراء المكلف، قال شنكر: «لا تهمنا الشخصية، تهمنا المبادئ والشفافية والمحاسبة. إن لبنان في أزمة الآن، بسبب ما حدث لبيروت. هناك نحو 300 ألف شخص من دون مأوى، لكن قبل ذلك كان في عز أزمة اقتصادية، دفعت بـ80% من الناس إلى الفقر حيث إن الليرة فقدت 80% من القيمة التي كانت عليها قبل 7 أشهر، وأكثر من 20% من الناس صاروا تحت خط الفقر، لذلك نريد مساعدة الشعب اللبناني، إننا نعمل في المساعدات الإنسانية، والولايات المتحدة كانت المانحة الكبرى للبنان، العام الماضي قدمنا 750 مليون دولار مساعدات إلى لبنان، وفي سبتمبر (أيلول) قدمنا 400 مليون دولار، وقدمنا 18 مليوناً لمكافحة وباء (كورونا)، ومع الانفجار قدمنا 18 مليوناً، وسنقدم قريباً 12 مليوناً، كما أننا ندعم برنامج الغذاء العالمي والبنك الدولي للمحتاجين اللبنانيين».

وعما إذا كانت أميركا ستعمل على إنقاذ لبنان مالياً وتساعده في مفاوضاته مع صندوق النقد الدولي؟ يقول: «إن لبنان لم يبدأ التفاوض مع صندوق النقد، ذلك أن حكومة حسان دياب التي أمضت في السلطة نحو 200 يوم، لم تصل إلى نقطة التفاوض مع الصندوق، وظلت تتكلم عن قضايا مع الصندوق ولكنها لم تصل إلى قرار عن الديون اللبنانية والوضع الاقتصادي، لذلك أعتقد أن الحكومة اللبنانية لا تشعر بأي حالة طوارئ تحاكي معاناة الشعب اللبناني».

وعندما سألته عن أن الكثير من اللبنانيين لا يشعرون بأن مصطفى أديب هو رجل اللحظة لأن الأطراف التي وضعته في السلطة ستحاصره وتمنعه من القيام بإصلاح وتغييرات يحتاج إليها اللبنانيون، فما الفرق بين حسان دياب ومصطفى أديب إذن؟ أجاب: «كما ذكرت سابقاً، كولايات متحدة لا تهمنا الشخصية، تهمنا المبادئ، وهذه الحكومة يجب أن تطبّق الإصلاحات، حكومة دياب لم تفعل أي إصلاح، ربما بسبب معارضة سياسيين أساسيين فاعلين، لكنّ هذا يجب أن يتغير».

وعما إذا كان سيلتقي نبيه بري رئيس مجلس النواب، فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يقول شنكر: «إذا كان هناك أي تطور من الجانب اللبناني سأفعل، عدا ذلك لا أنوي لقاء أي سياسي».

ولا يتضمن برنامجه في الواقع أي لقاء مع بري.

وحول تصريح ديفيد هيل بأن الولايات المتحدة لا تعترض على مشاركة «حزب الله» في الحكومة، يقول شنكر: «لقد شارك (حزب الله) في حكومات عديدة، وهو مثل الكثير من القوى السياسية في لبنان ليس مهتماً بالإصلاح. إنه يفضل الوضع الراهن ويهتم بالاستمرار في الدفاع عن الإيرانيين، ومهتم بالاستمرار في عدم دفع تكلفة الجمارك التي توفر عائدات للدولة، إنه جزء كبير من المشكلة، لذلك يقف في وجه الإصلاح. لكن مرة جديدة أقول: إن المبادئ هي التي تهمنا في تشكيل الحكومات».

وأسأله: كما فعل هيل، إذا ظللتم تتحدثون مع هؤلاء السياسيين الذين يشكلون الحكومات فإنكم تمنحونهم الشرعية وهذا ضد رغبة الشعب الذي يريد التخلص من هؤلاء السياسيين؟ يقول: «سأتكلم مع الشعب حول الكيفية التي سيتبعونها لفعل ذلك، هناك العديد من الطرق، لكن كل ذلك يعود إلى الشعب اللبناني».

وعما إذا كان فرض عقوبات على الشخصيات اللبنانية المتعاونة مع «حزب الله» لا يزال في الأجندة الأميركية، كما ذكرت صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية يوم الاثنين الماضي، بأن الفرنسيين والأميركيين يفكرون بوضع عقوبات من هذا النوع، فهل نحن متوجهون في هذا الطريق؟ يجيب شنكر: «نعم إننا نعمل على هذا. ستكون هناك تحقيقات للوصول إلى فرض العقوبات على بعض الشخصيات». وعما إذا كانت الأموال المنهوبة ستعود إلى الشعب اللبناني؟ يقول: «هذا يجب أن يكون جزءاً من أجندة الإصلاح. نعرف عن شركات تقوم بهذا العمل وقد فعلته في الكويت بعد غزو صدام حسين، ساعدت بإعادة بعض الأموال، وأظن أن هذا من حق الشعب اللبناني أن يطلبه من حكومته».

وعما إذا كانت الولايات المتحدة تدعم حياد لبنان، وعلى استعداد لمساعدة اللبنانيين للحصول عليه، يقول شنكر: «إننا نعمل مع (مجموعة الدعم الدولية)، وكل الأطراف الفاعلة، للمساعدة على هذا، وندعو كل الحكومات المستقبلية في لبنان لتبني الحياد»، ولا يرى دوراً لمجلس الأمن في دعم هذه المسألة: «لم نستطع أن نقنع روسيا والصين بتمديد الحصار العسكري على إيران. لكن الولايات المتحدة تعمل على هذا الأمر: حياد لبنان».

وماذا عن تطبيق القرار 1559 الصادر في ظل البند السابع؟ يقول شنكر إنه «يجب تطبيق كل قرارات مجلس الأمن، لكن نحترم الحكومة اللبنانية لفعل ما تستطيع لتطبيق ذلك، كما عليها تسليم سليم عياش المتهم بقتل رفيق الحريري من أجل إحقاق العدالة».

وعن قول جان إيف لو دريان، وزير خارجية فرنسا، إن لبنان يواجه خطر الزوال، وعما إذا كانت أميركا تعتقد الأمر نفسه، يقول شنكر: «أمام لبنان تحديات كثيرة، وفي الوقت نفسه لبنان خزان مواهب محتملة، وعلى الشعب اللبناني والقيادة اللبنانية أن يكونوا بحجم التحديات. لبنان يواجه انهياراً مالياً، عليهم اتخاذ خطوات لمنع ذلك، وهذا سيكون من الصعب سياسياً العمل به».

وسيقابل شنكر خلال زيارته بيروت، التي تبدأ اليوم، مجموعات من المجتمع المدني، ومن الشيعة، ومن رجال الأعمال والنواب المستقيلين مثل سامي الجميل رئيس حزب الكتائب، ونعمت أفرام ومروان حمادة ومجموعات كبيرة من «الثورة» وسيستمع إلى ما سيقولون، وما هي استراتيجيتهم للتغيير. أمامهم طريق طويل، يتفهم شنكر يأس اللبنانيين، لكنه يقول: «إن التغيير يجب أن يبدأ من الداخل». لا يعرف طول الطريق، لأن القوى التي تتمسك بالوضع القائم قوية جداً. قد يكون الأمر صعباً، لكنه واثق من أن الشعب اللبناني سيثابر للوصول إلى التغيير، لأن مستقبل البلاد يعتمد عليهم. وقد حضّرت السفارة الأميركية له لقاءات مع الشباب وخريجي الجامعات. وربما يتضمن برنامجه لقاءات مع بعض الضباط. لكنه سيظل بعيداً عن السياسيين. 

النص الكامل لورقة ماكرون يُنشر للمرة الأولى.. تطلب إسقاط سلعاتا وتحدد المهل

كتبت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "الورقة الفرنسية": بيان وزاريّ لـ"حكومة قصر الصنوبر": " قبل اجتماع قصر الصنوبر مساء أمس، بَيْن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وممثلي ثمانية أحزاب سياسية (تيار المستقبل وحركة أمل وحزب الله والتيار الوطني الحر والحزب "الاشتراكي" وتيار المردة والقوات والكتائب)، وزّعت السفارة الفرنسية مسودة للبيان الوزاري للحكومة المقبلة، تحت عنوان "مشروع برنامج للحكومة الجديدة". ورغم توزيع هذه الورقة، يصرّ الدبلوماسيون الفرنسيون على القول إنها "أفكار" مستقاة من اللقاءات مع المسؤولين اللبنانيين. هذه الورقة تدخل في التفاصيل "الدقيقة". فعلى سبيل المثال، تطلب إسقاط اقتراح إنشاء معمل لإنتاج الكهرباء في سلعاتا، وهو المطلب الذي لطالما تمسّك به النائب جبران باسيل ضمن خطته لإصلاح قطاع الكهرباء. وتتضمّن الورقة جدولاً زمنياً لتنفيذ العدد الأكبر من الاقتراحات الواردة فيها. كذلك أوردت اقتراح إجراء انتخابات نياببة مبكرة، لكن هذا الاقتراح سقط بعد اجتماع قصر الصنوبر أمس، لغياب الإجماع عليه. 

Monday, August 31, 2020

عاجل: الرئيــس ماكـرون يمنح اليوم السـيـدة فيــــروز اعلى وســام "جوقـة الشـــــرف الفرنســي" وهذه هديتها له.!

الرئيس الفرنسي الذي تهبط طائرته في "مطار  بيروت الدولي"  السادسة والنصف من مساء اليوم بتوقيت بيروت وسيتوجه مباشرةً الى الرابية حيث مقر سكن السيدة فيروز ، على أن يرافقه السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه. ومن المفترض أن تستغرق الجلسة الفيروزية ـ الفرنسية نحو ساعتين يتخللها عشاء على شرف الضيف الفرنسي على أن يكون اللقاء بعيداً عن عيون الصحافة ومحبي فيروز، إذ رفضت العائلة ـ وعلى الأرجح ريما الرحباني إبنة فيروز ـ حضور الصحافة اللبنانية والعربية والأجنبية لتغطية هذا الحدث المميز على أن يلتقط مصور خاص صوراً للقاء من أجل توثيق الذكرى وتخليدها، على أن يتم لاحقاً توزيعها على الإعلام... وسيُتـــوَّج اللقـــاء بمنح الرئيـــس ماكـرون السـيـــدة فيــــروز وســـام جوقـة الشــــــرف الفرنســي Ordre National de la Legion d'honneur وهو أعلى وسام رسمي في فرنسا إستحدثه نابوليون بونابرت عام 1802.

وغرد الرئيس الفرنسي منذ لحظات على صفحته الرئيسية: "اليوم اصل الى بيروت مساءً وسأزور فوراً السيدة فيروز على فنجان قهوة في منزلها بأنطلياس بيروت."

وعلم موقعنا بأن السيدة فيروز  ستهدي ضيفها الفرنسي الكبير هدية وهي عبارة عن مجسم من خشب الارز محفور اسمه عليها .

الف مبروك لايقونة لبنان سفيرتنا الى النجوم التكريم الفرنسي الرفيع وشكراً للام الحنون ولرئيسها الوفي.

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة 

Sunday, August 30, 2020

راغب علامة قرر الهجرة مع عائلته : " هذا البلد تحكمه مجموعة من اللصوص والخنازير"

قرر السوبر ستار راغب علامة تقسيم إقامته بين بيروت ودبي في الظروف الحالية، وذلك بعد انفجار المرفأ في بيروت، وفق مصادر مطلعة. وشاءت الصدف عدم تواجد راغب وعائلته في المنزل لحظة التفجير في الرابع من آب.

وبعد يوم واحد من التفجير، نشر راغب علامة صوراً عن الإصابات التي طاولت منزله وسط بيروت، موجّهاً الشكر لكل من اطمأن عليه، وعزم من تلك اللحظة على التشاور مع ابنيه خالد ولؤي وإقناعهما بضرورة مغادرة لبنان بسبب الوضع الأمني والاقتصادي، حتى بدأت رحلة الشابين والوجهة ستكون دبي للإقامة.

وأعتبر المصدر أن علامة يحاول أن يقسم وقته بين دبي وباقي الدول منها لبنان، للإطمئنان على نجليه بعد الصدمة التي شهدها لبنان، وأثّرت على عدد كبير من المراهقين والشباب.

وصرّح علامة قبل أيام “أن هذا البلد تحكمه مجموعة من اللصوص والخنازير”، وألا “جدوى من إنقاذ الوطن ما دامت هذه الطبقة السياسية على الكراسي”.

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

 

Sunday, August 23, 2020

الكويت تتكفّل بإعادة بناء اهراءات القمح في المرفأ

أعلن سفير الكويت عميد السلك الديبلوماسي العربي عبد العال القناعي، أن الكويت ستعيد بناء اهراءات القمح في مرفأ بيروت "لتظل عنوانا شامخا للأخوة، ولكيفية ادارة العلاقات بين البلدين الشقيقين: يحترم أحدهما الاخر ويشعر الأخ بأخيه".

وقال لـ"اذاعة لبنان": "ارتأينا أن أفضل طريقة وأنسب مجال للبدء بالمساعدات المادية، هو إعادة بناء الاهراءات التي توفر المخزون الاستراتيجي من القمح للبنان الشقيق".

ولفت إلى أن "هذه الاهراءات بنيت أساسا في العام 1969 بقرض من الكويت، من الصندوق الكويتي للتنمية، ولذلك ارتأينا الاعلان عن إعادة بناء الاهراءات لتستمر بتوفير المخزون الاستراتيجي من القمح للشعب اللبناني".

وردا على سؤال حول وجود مساعدة كويتية لإعادة تشغيل مرفأ بيروت "نظرا لخبرة الكويت الكبيرة بعالم الموانىء؟"، قال: "إلى الآن لم نتلق أي شيء محدد من لبنان. واعتقد أنه لإعادة بناء ما تهدم في هذه الكارثة، سواء الميناء أو المناطق المتضررة، سيكون هناك مؤتمر دولي من خلال الأمم المتحدة حسبما أعلن، لحصر قيمة الأضرار وكيفية تدخل أو قيام الدول بتقديم ما يمكن لإصلاح الأضرار سواء في الميناء أو غيره".

وحول مساهمة الكويت في ما تقوم به الأمم المتحدة لحشد ما يقارب 35 مليونا لمساعدات عاجلة للبنان بحسب ما أعلن المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي؟، قال السفير الكويتي: "الكويت وبمبادرة ذاتية انشأت جسرا جويا، وكذلك شاركت في المؤتمر الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتزمت الكويت ب 41 مليون دولار لمساعدة لبنان، منها 30 مليون دولار كالتزامات مسبقة و11 مليون دولار هي المساعدات الاغاثية والعلاجية والغذائية. والكويت لم تتأخر يوما في دعم كل جهد دولي لمد يد العون للبنان الشقيق".

وحول التوجه الكويتي اليوم حيال لبنان، قال: "بمجرد أن سمعنا نبأ هذه الكارثة التي حلت بلبنان الشقيق، وجه سمو نائب الأمير تعليماته وارشاداته السامية بضرورة الوقوف إلى جانب لبنان وتقديم كل دعم ومساعدة ممكنة، وبالفعل أنشأنا جسرا جويا منذ اللحظة الأولى، وكانت أول طائرة تنقل مساعدات طبية وإغاثية واستشفائية وغذائية من الكويت، وحتى الآن لدينا 18 طائرة نقلت حوالي 800 طن من المساعدات، وإن شاء الله ستتواصل المساعدات قدر الإمكان، لكي نخفف عن هذا الشعب الشقيق محنته، والكارثة التي ألمت به".

وتوجه القناعي إلى اللبنانيين بالقول: "وجع لبنان هو وجع كل كويتي وكويتية، وننقل تعازينا وتعازي الحكومة والشعب الكويتي إلى لبنان الشقيق، بضحايا هذا الانفجار الشنيع. ونتمنى للجرحى سرعة الشفاء، ونقول لكم: الكويت إلى جانبكم دائما وأبدا". 

شكراً لدولة الكويت وشعبها الطيب الف شكر لجميع دول العالم التي هبت لمساعدة وطننا المنكوب بفضل اجرام هذه الطبقة السياسية الفاسدة التي دمرت بيروت وقتلت شعب لبنان .

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة