Wednesday, May 27, 2020

الاعلامي ايلي السرغاني بفقد والدته ويرثيها بكلمات المؤثرة.

الاعلامي ايلي السرغاني بفقد والدته ويرثيها بهذه الكلمات المؤثرة:
ناديت نورا وما من مجيب..".
اين تلك الام الفاضلة، القديرة التي جعلت من الحب عنوان حياتها وشكر المسيح دوما لسان حالها...
رحلت نورا، رحلت ام الياس
الإمرأة التقية التي كانت تبدأ يومها وتنهيه بالصلاة وصلاتها كانت دوما تستجاب...
رحلت رحل معها الحنان وانتهى العطاء بوفاة من كانت هي الامل... 
حضنها كان ملجائي في احلك الظروف... ومنها استمد قوتي، وفرحتي...
افتقدك يا نورا... يا من بوجودك تحلو الحياة
افتقدك يا نورا... يا من كنت تصلين ليل نهار وتطلبين مني ان اصلي لاجلك...
رحلت... وتركت غصات حنين تقتلني وتعذبني...
ان ألمي يفوق وصفي وقلمي يختنق في كفي... 
كيف اصف من كانت دوما كالشمعة تحترق بصمت عجيب كي تنير لمن حولها... 
كيف اصف من كانت دوما سعيدة... لان سعادتها في سعادة الآخرين... 
متسامحة ما حملت بغضا ولا كراهية لأحد...
مهما عددت من صفاتك يا نورا لا أستطيع أن أفيك حقك 
خسارتي برحيل ام الياس لا تقدر بثمن، لكن عزائي يكمن بإيماني بأنك مع الرب فالصّديق في احضانه يبيت... يبيت في اورشليم السماوية... المكان الذي اشتاق بولس الرسول أن يذهب إليه كما قال في فيلبي : "... لِيَ اشْتِهَاءٌ أَنْ أَنْطَلِقَ وَأَكُونَ مَعَ الْمَسِيحِ. ذَاكَ أَفْضَلُ جِدّاً." 
إنه المكان الذي اشتاق إليه مرتل المزمور، قائلا: "مَا أَحلَى مَسَاكِنَكَ يَا رَبَّ الْجُنُودِ. تَشْتَاقُ بَلْ تَتُوقُ نَفْسِي إِلَى دِيَارِ الرَّبِّ ..." 
لن اقول وداعا يا نورا بل الى اللقاء فلاخوف على من رقدوا على رجاء القيامة...
المسيح قام... حقا قام"
نتقدم بأحر التعازي لابناء الجالية والوطن ومن عائلة الفقيدة وخاصة من ولدها الصديق مؤسس نادي الشرق لحوار الحضارات ورئيس تحرير وصاحب مجلة العنفوان وموقع درون نيوز. الزميل ايلي السرغاني.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

Wednesday, May 20, 2020

لبنان يتّجه سريعاً نحو الهاوية... و"موجة ثانية"

لم يعرف لبنان أزمة مماثلة للأزمة الحاليّة، وذلك منذ نشأة الدوّلة اللبنانية. وحتى في أوجّ الحرب الأهلية التي عصفت بالبلد في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، لم تحمل الأحداث تداعيات إقتصادية مماثلة.
دامت الحرب ١٥ عاماً، وأدّت إلى خسارة لبنان نصف حجم الإقتصاد البالغ 3 مليار دولار أميركي آنذاك. أمّا اليوم، فمن المرجّح أن يفقد لبنان 40% من حجم اقتصاده البالغ 55 مليار دولار أميركي خلال سنة واحدة.
وفي الوقت نفسه، أخذ الفقر طريقه إلى لبنان، حيث ارتفعت نسبته من 31% قبل بدء الأزمة في أيلول الماضي إلى أكثر من 50% حالياً باعتراف السلطات الرسميّة. إلا أن الأصعب في الأمر يبقى الفقر المدقع، أي عدم قدرة الشخص على إكفاء نفسه بالسعيرات الحرارية الضرورية لعيشه الكريم، إذ لامست هذه النسبة، وفقاً لمرجع إقتصادي بارز، الـ 15% بعدما بلغت 6% قبل بدء الأزمة.
وإذا ما أخذنا بعين الإعتبار هذا الواقع المُتسارع وغياب الأفق لحلّ للأزمة الإقتصادية، من المتوقّع أن ترتفع نسبة الفقر المُدقع إلى مستويات تتخطّى بكثير المعدل العالمي (10%)، وهو ما يُعتبر وقود الموجة الثانية من الغضب الشعبي والتي يُرجّح المرجع أن تكون أقوى وأعنف نظراً إلى التردّي السريع في القدرة الشرائيّة وارتفاع الأسعار الذي يعجز عن لجمه المعنيون.
والأصعب في الأمر أن الميثاق الإجتماعي بين المواطن والدولة سقط مع عجز الدولة عن تأمين الحماية للمواطن، كما صرّح رئيس الحكومة حسان دياب.
نقلاً عن موقع MTV

يا رب احمي هذا البلد من فسادهم وظلمهم..
لبنان باقٍ الى الابد وهم الى مزبلة التاريخ.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة.

Monday, May 18, 2020

من الوادي المقدس: إن الإيمان واحد وإن تعددت الأديان وأختلفت المذاهب.

من الوادي المقدس: إن الإيمان واحد وإن تعددت  الأديان وأختلفت المذاهب.
نهار مبارك على الجميع بمناسبة اليوم الرابع عشر من أيار ٢٠٢٠ ميلادي والذي دعا إليه لقاء الأخوة الإنسانية لنصلي معا
للتضامن في الدعاء والصوم وعمل الخير والنداء المشترك تجاوبا مع المبادرة العالمية للأخوة الإنسانية والتي دعت إليها اللجنة العليا للأخوة الإنسانية ببركة صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار لويس روفائيل الأول ساكو الكلي الطوبى بطريرك بابل للكلدان ومشاركة سيادة المطران مار ثوفيلوس جورج صليبا راعي ابرشيتي طرابلس وجبل لبنان للسريان الأرثوذكس السامي الإحترام نداء مشتركا تجاوبا مع المبادرات الإعلامية للأخوة الإنسانية التي دعت إليها المنظمة العالمية لحوار الأديان والحضارات الأيسكو وبالتضامن مع المؤسسة الإجتماعية لحوار الحضارات واستجابة لترحيب قداسة الحبر الأعظم في روما - الفاتيكان البابا فرنسيس وصاحب السماحة إمام الأزهر الشيخ أحمد الطيب حفظه الله 
وتلبية لبيان اللجنة العلية للأخوة الإنسانية الذي دعت فيه القيادات الدينية وجميع الناس في العالم بأن يكون يوم الخميس الرابع عشر من أيار يوما للصلاة والصيام والدعاء من أجل الإنسانية وذلك بالتعاون مع المنظمات والجمعيات والمؤسسات الدينية والمدنية والحوارية والاجتماعية والثقافية والتعليمية ومنظمات الإغاثة في الشرق الأوسط والعالم والتي استجابت مشكورة لهذا النداء الإنساني في شهر رمضان المبارك والشهر المريمي ليكون عالمنا أكثر إنسانية وندعو الجميع وكل شخص حسب إمكانيته وقدرته على المبادرة الإنسانية والإضائة على معانيها وتخصيص برامج محددة لها سائلين الله بشفاعة مريم العذراء سيدة قنوبين ومار انطونيوس قزحيا وصلاة الحبساء والنساك والقديسين بأن يتقبلو صلاتنا وأعمالنا الخيرة كما نشكر زميلنا الإعلامي إيلي سرغاني مؤسس نادي الشرق لحوار الحضارات وصاحب مجلة العنفوان ومؤسس راديو كابيتول الذي دعانا لالقاء هذه الكلمة من وحي المناسبة كما نحييكم من وادي قاديشا المقدس إلى التضامن والألفة والمحبة والسلام والأمان والاستقرار والاطمئنان والأمان وعلى عيالكم بالصحة والعافية وعلى وطننا الحبيب لبنان بالأزدهار وعلى دول الانتشار والعالم اجمع

 الملحق الإعلامي في وادي قاديشا- المقدس 
 الصحافي جوزاف محفوض

Wednesday, May 6, 2020

اليوم ٦ أيار ذكرى شهداء الصحافة: بيان نقابة محرري الصحافة اللبنانية.

أصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان الاتي:
يطل السادس من ايار، حاملا معه طيف شهداء الصحافة اللبنانية الذين علقوا على أعواد المشانق في مثل هذا التاريخ من العام ١٩١٦، كما طيف من التحق بهم على دروب الشهادة على كر السنين، والوطن يعيش أسوأ أيام محنته، ويغرق في أزماته المتناسلة، التي تزيد آلافاق تلبدا.
ان الصحافيين والاعلاميين هم الشهداء الحقيقيون اليوم، بعدما توقف العديد من الصحف والمجلات عن الصدور، وامتناع ما تبقى منها عن سداد رواتبهم كاملة بذريعة الأحوال الاقتصادية المتردية، وهي الأسباب عينها التي ركنت إليها محطات التلفزة والإذاعة لاقتطاع نسب مرتفعة من رواتب العاملين فيها، عدا مضي ما يقارب السنتين على عدم حصول الزملاء على رواتبهم المستحقة لهم في بعض المؤسسات.
إلى ذلك فقد تعرض الصحافيون والاعلاميون إلى شتى انواع المضايقات ، ولأعمال قمع لم تخل من القسوة غير المبررة أثناء تغطيتهم الاحتجاجات الشعبية التي عمت سائر المناطق اللبنانية اعتراضا على تردي الأوضاع المعيشية والفساد المستشري في أوصال الدولة وأجهزتها. كذلك ، كثرت حالات استدعاء الإعلاميين أمام مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية.
إزاء هذا المشهد المأساوي ، كانت نقابة المحررين واضحة في إعلان ثوابتها في رفض المساس بلقمة عيش الزملاء لأي سبب ووقوفها إلى جانبهم، وتبنيها مطالبهم وتأييد كل أشكال التحرك التي يرتأونها. كما أنها شجبت كل أعمال العنف بحقهم ، وكانت لها اتصالات ومواقف اتسمت بالشدة والوضوح ، ورفضت رفضا باتا مثول الصحافيين والاعلاميين الملاحقين بمخالفة نشر أمام أي محكمة، إلا محكمة المطبوعات.
في عيد شهداء الصحافة، تتوجه النقابة إلى الزميلات والزملاء، الذين يثابرون على أداء رسالتهم المهنية وسط تفشي وباء الكورونا، والضائقة المعيشية الخانقة، بشجاعة وثبات، بأصدق التحية ، ومشاعر الاحترام والتقدير لتضحياتهم، وتدعو الدولة إلى إيلاء قطاع الصحافة والاعلام ما يستحق ، واتخاذ إجراءات لاقالته من عثاره ، وإعادته إلى دائرة الحياة ، وفاء لدم الزملاء الذين سقطوا ، وكانت شهادتهم بوابة العبور إلى الحرية والاستقلال بعدما أودت تضحياتهم الكبيرة بالاستعمار، ووأدت نهج الظلم والاستعباد.
في هذا اليوم تحية ومعايدة للنقيب جوزف القصيفي وتحية لأرواح  شهداء الصحافة والقلم الحر الذي سقطوا على مذبح الوطن.
 وتحية لروح جبران التويني صورة جمتني معه في ساحة الشهداء في بيروت في ١٤ آذار ٢٠٠٥

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة.

Monday, May 4, 2020

الفنان وسام حنا يرد على حقد فيصل القاسم "لبنان قلب الله"

    نشر مقدم البرامج السوري فيصل القاسم في حسابه تغريدة قاسية عن لبنان، إعتبرها كثيرون انها تنّم عن حقد وكراهية لوطننا الحبيب ، حيث قال: "سيحترق لبنان وسيستنزف وسيتم تهجير شعبه، وربما يواجه سيناريو أسوأ من السوري، كل ذلك مقدمات واضحة المعالم كي يتدخل الضباع الكبار ويرسلوا قواتهم بحجة إنقاذ لبنان… انتظروا الشرطة العسكرية الروسية في شوارع بيروت ذات يوم".
    كلام القاسم البغيض والمستفز، أثار الكثيرين منهم الفنان وسام حنا الذي رد عليه بالقول:"حلمك يا فيصل حلم ابليس بالجنة، لبنان باقٍ باقٍ رغم حقد الكثيرين، لان لبنان يعني قلب الله، وفهمك كفاية".
نقلاً عن مجلة الوان.

ونحن نردد مع الصديق وسام حنا "لبنان قلب الله" وابواب الجحيم لن تقوى عليه.
موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة

بالفيديو: جريمةٌ مروعةٌ في بيروت.. قتل صديقته وانتحر!

أقدم المدعو ا.س على قتل صديقته "م.ه" ومن ثم قتل نفسه في منطقة الجديدة - طلعة الفنار.
وحضرت على الفور الأجهزة الأمنية والعسكرية الى المكان لكشف ملابسات الجريمة ومتابعة التحقيقات.
وأفادت معلومات بأن القاتل هو عريف في مخابرات الجيش.
يمكنم مشاهدة الفيديو:
وهذه بعض الصور التي تناقلتها المواقع الإلكترونية في لبنان وعذراً على قساوتها:
يا رب ارحمهم واغفر له برحمتك السماوية.. جريمة 
.مروعة .. تعازينا لعائلتهم.

موقع لبنان في اوستراليا - بادرو الحجة