Thursday, November 25, 2021

من زمن لبنان الجميل الممثلة القديرة لميا فغالي

القديرة "لمياء فغالي" ممثلة لبنانية، ولدت في بلدة (بدادون) في جبل لبنان، يوم 6 أب عام 1924. وهي البكر بين اخواتها والتي منهُم المطربة الأسطورة "صباح". نشأت في عائلة فنية وأدبية مليئة بالشعراء. تلقت دروسها عند راهبات (القلبين الأقدسين) في التباريس في الأشرفية. كانت تشارك بالأعمال المسرحية في أواخر السنة الدراسية، وكانت تلفت نظر الراهبات بأدائها المميز في التمثيل وتنال التهنئة....

"لمياء فغالي" ممثلة من الجيل الرائد في الدراما التلفزيونية، والمسرحية لها خطوات ثابتة في المسرح اللبناني ولكن التلفزيون سرقها كما سرق رفاق درب سبقوها.. دخلت معترك الفن ووضعت بصمتها في الأداء التعبيري، والنطق السليم...

   انطلقت "لمياء فغالي" منذ ولادة التلفزيون اللبناني.. عملت بالأداء المباشر في تجسيد دراما من لحم ودم، لم تكن مجرد ممثلة عادية، لا بل كانت موهبة كبيرة جدا، وصاحبة شخصية قوية وطيبة وذكية، وتمتلك طلة رائعة، إضافة إلى أن نطقها السليم وإحساسها المرهف، وتقمصها الأعمال الدرامية بشكل مدهش، وانتقالها إلى عالم الكوميديا بطريقة لا يقدر على التوصل إليها الفنان العالمي.. إنها كانت ملهمة الشعراء والكتاب والأدباء، وأشهر الصحافيين في حينه.... 

   بداية العمل الفني الأول الفعلي جاءت بالصدفة، حين جاء صديق للعائلة وكان الفنان "عيسى النحاس"، وطلب من لمياء والتي كانت في سن 14 عام أن تلعب معه دورًا في مسرحية جوالة في إحدى الضيع اللبنانية. ثم عملت مع الفنان والصحافي "توفيق المتني" صاحب جريدة (التلغراف) في مسرحية جديدة عرضت يومها في التياترو الكبير حيث قامت لمياء بتمثيل 3 أدوار مختلفة في نفس المسرحية. ثم إنتقلت إلى الإذاعة اللبنانية وعملت عشرات التمثيليات مع المخرج "ميشال هارون"، حيث تعرفت على الصحافي الكبير "فاضل سعيد عقل" الذي كان يعمل في قسم السياسة والذي أصبح زوجها فيما بعد وأنجبت منه وحيدتها "كلوديا" التي تعمل مخرجة تلفزيونية... انقطعت عن الفن حتى عام 1964 حين اتصل بها الصحافي "نعيم الزيلع" والمخرج "الياس متى" ونجحا في إعادتها مرة ثانية للتمثيل في عدد كبير من الأعمال التليفزيونية والمسرحية اللبنانية. عملت في 3 أفلام سينمائية فقط لكثرة انشغالها في التلفزيون.

شاركت في مسلسل “كانت أيام”، وكان من إخراج "إلياس متى"، ثم عرض عليها "أديب حداد" المعروف "بأبو ملحم" أن تشارك في برنامجه "يسعد مساكم" وجسدت فيه دور الخادمة “فافيولا” وأصبحت مشهورة بهذا الدور، شاركت في أدوار عدة وكثيرة  في التليفزيون لمدة 30 سنة.

تعاونت  مع عدد كبير من المخرجين والكتاب اللبنانيين وقد جسدت الأدوار الكوميدية والدرامية ببراعة، وقامت بتقديم أدوار الشر، الأم، الزوجة، السيدة الكبيرة في السن، والخادمة... وقدمت أدوار السيدة القوية والحقودة التي لم تكن مستحبة لدى جمهورها ولكنها قدمتها بأداء قوي ومميز وواقعي مما جعل الجمهور يحبها بشكل أكبر...

  "لمياء فغالي" صاحبة القلب الكبير احتلت قلوب محبيها، ووزعت محبتها ورقتها على الجميع حتى غدت مثل شجرة خضراء جمعت تحت ظلالها كل المحبين والأعداء تاركة رصيد فني كبير يتجاوز 60 عملا ورحلت يوم السبت الواقع في 23 نيسان من سنة 2005...

                                       (قابل للتعديل) 

Tuesday, November 16, 2021

بعد ١٤ سنة على رحيله تعالوا نتذكر عازار حبيب فنان عريق من وطن الارز.

ولد عازار عجاج حبيب في 28 من شهر نوفمبر عام 1945، في ضيعة الحوش التابعة لمنطقة راشيا الوادي في محافظة البقاع بلبنان، برجه الفلكي هو برج القوس، أحب الموسيقى عندما كبر  وعمل على تطوير نفسه، ويعتبر صاحب هوية فنية خاصة به فهو يعتبر قدوة ومدرسة في حد ذاته لم تتكرر سابقة لها، كما أنه أول من قدم الأغاني الخفيفة والطربية بذكاء شديد وتعتبر أغاني سابقة لعصرها بسنوات.

يمكنكم مشاهدة تقرير خاص عن حياته على هذا الرابط:

https://youtu.be/aTrXESekf00

شبهه الجمهور في ذلك بالراحل المصري العظيم الفنان محمد فوزي وعرف بآلة البزق، كما كان سبباً في إدخالها إلى الغناء العربي ووضع وألف لها الألحان المميزة وخاصةً في ألبومه “أسمر ملك روحي”، وفي بداية أعماله الجميلة المميزة “الحمرة اللي ع خدودك”، كما أنه تزوّج في عام 1968 ولم يُرزق بأولاد، وكان يقدم ألحانه للمطربين الآخرين، فكانوا جميعاً يُثنون على صوته، وفي هذا الوقت قرر الغناء جدياً، كما أنه بالإضافة إلى عزفه على آلة البزق بحرفية عالية يمتلك موهبة الرسم، كما أن جميع أغانيه كانت من ألحانه وأغلبها من كلمات الشاعر اللبناني إلياس ناصر، وكان يسمع الفن الغربي مثل التركي والأسباني واليوناني لاقتباس ألحان جديدة.

المشوار الفني لـ عازار حبيبي

بدأ عازار حبيب مسيرته الفنية كأحد أعضاء فرقة غربية ثم بعدها اتجه للغناء باللغة العربية واشتهر بكثير من الأغاني المميزة مثل أغنية “يا رايح ع ضيعتنا”، وبالأخص رائعته الفريدة من نوعها “من مين بدي أسرقك” وغيرها من كلاسيكيات الغناء العربي، وفي السبعينات بدأ مسيرته الفنية كملحن، فقدم في ذلك الوقت العديد من الأغاني للنجوم، ومنها أغنية “عازز علي النوم” للمغني اللبناني هادي هزيم، وأغنية “ع طبق ألماس” للمغني الأمير الصغير.

شارك أيضاً في الأعمال المسرحية اللبنانية، وفي عام 1980 أصدر أول ألبوماته بطريقة الأسطوانة الموسيقية باسم “نانا”، وفي عام 2003 كان آخر ألبوماته الغنائية باسم “أحلى السيدات”، وشارك في تلحين الموسيقى التصويرية للفيلم اللبناني “معارك الحب” وقام بالإشراف عليها عام 2004، وأصبح عضو فعال في كل من نقابة الفنانين، ولجنة المراقبة لصندوق تعاضد الفنانين، والهيئة التنفيذية لجمعية المؤلّفين والملحّنين وناشري الموسيقى في لبنان.

وفي أحد اللقاءات صرح بأن أغنية “ع جبين الليل” قد لُحّنت في عام 1975، وكُتبت في عام 1959، إلا أنها لم يتم عرضها حتى عام 1985، وكان يعمل في أيامه الأخيرة لتسجيل ألبوم جديد باسم “بدي حبك ليل نهار”، وعمل بالكثير من الألحان الساحرة والأغنيات الرائعة التي كانت من وجهة نظر الكثير من الملحنين يجب أن تحفظ في مكتبة الموسيقى العربية كنموذج للغناء الجميل السهل الممتنع.

ألبومات عازار حبيب

ألبوم “نانا” عام 1980، الذي ضم عشرة أغاني من ألحانه وغنائه وهي: “نانا”، و “يا رايح خلينا ببالك”، و”الحمرة اللي بخدودك”، و”مش مهم”، و”انت رفيقي يا صديقي”، و”مرجح يا هوى”، و “نسيوا وجوهن”، و”كنا ثلاثة”، و”غني”، و”بلوني بلوة”.

ألبوم “يا ملاكي” عام 1982، وقد كان من ألحانه وضمّ 8 أغاني هي: “لولاكي يا ملاكي”، و”مين ما كنتي”، و”تعب التَعب”، و “عم تكبر الفرحة”، و “من بين الأسامي”، و “شو حلوة يا سنين”، و”ردوها”، و”خليك ع سوا”.

ألبوم “تقاسيم بزق” عام 1983، الذي ضمّ “جدلي يا أم الجدايل”، و “يا بو خديد”، و”على بير الطي”، و”حبيت حبوبة شمالي”، و “يا نسل الأشراف”، و” ع الياني الياني”، و”حروف الحب”، و”بيا والا بيك”، و”بين الدوالي”، و “يا بو المرير المايل”، و “يا بو قدادها”، و”بحر العقبة”، و”طلتها غزالان”.

ألبوم “صيدلي” عام 1983، الذي ضم 7 أغاني هي “صيدلي يا صيدلي”، و”قولي شو بدك”، “عم لملم حناني”، “من أي ملاك”، “شو قولك”، “يا رايح ع ضيعتنا”، و”كتير محلاية”.

ألبوم “من جديد” عام 1984، وضمّ أغنية “بكوار العسل”، “تاني يوم”، “من جديد”، و”مين عذبك”، ومن دموعي”، و”الفردوس الأخضر”، و”أسمر ملك روحي”، و”أنا والحبيب”.

ألبوم “ع جبين الليل” عام 1985، الذي احتوى على 6 أغاني هي: “ع جبين الليل”، “يا راسي يا راسك”، و”خطبوها”، و”حكواتي”، “يا ساكن بقلبي”، “مش حلو الحكي”.

ألبوم “بدك زقفة” عام 1987، الذي ضمّ 8 أغاني هي: “سافر يا هالليل”، “بدك زقفة”، “أعرفك أكتر”، “خيم يا أمان”، “جوهرجية”، “زهر شعري”، “خامس سيكارة”، و”غياري”.

ألبوم “أنت الوحيدة” عام 1995، الذي احتوى على أغنية “طلت عم تدلع”، “ألو اشتقتلك”، “مش أنا المسؤول”، “صرلي ساعة بحكي”، و”بدي حلوة”، “لو كنت مجوز”، “آه يا عيني”، “انتي الوحيدة”، و”ماشي الحلو”.

ألبوم “أحلى السيدات” عام 2003، الذي احتوى على 9 أغاني هي “أحلى السيدات”، و”راضيتك”، و”الك عليا”، و “ضو القمر”، و”قلي الحكيم”، و”سهما رمانا”، و”بدك طفلة”، و”خدك على خدي”، و”لما بدك”.

وفاة عازار حبيب

توفي الفنان عازار حبيب في 15 من شهر نوفمبر عام 2007، وكان سبب الوفاة نوبة قلبية داهمته في مدينة بيروت في منزله بلبنان، توفي عن عمر يناهز 62 عاماً، ودفن ظهر اليوم التالي في بلده قرية الحوش في راشيا في البقاع - لبنان

من موقع لبنان في استراليا تحية تقدير واحترام لمسيرته الفنية الراقية وهو من صنع مجد وهوية للاغنية الكلاسيكية في لبنان. بعد ١٤ عام على رحيله نتذكره دوماً ونصلي لروحه الطاهرة المسيح قام حقاً قام.

بادرو الحجة. 



Friday, November 12, 2021

اديب حداد فنان عريق من زمن لبنان الجميل تعالوا نتذكر ابو ملحم

الفنان اللبناني القدير "أديب حداد" المعروف ب"أبو ملحم"... ممثل ومؤلف لبناني من مواليد شباط 1912 في مدينة عالية. تخرج في الجامعة الوطنية عام 1939.

في عام 1941، أنتقل إلى الأردن للعمل مع أخويه وهناك راح ينظم الشعر، كما انصرف إلى الفن المسرحي مشاركاً في تمثيل روايات بالعامية كان يكتبها أمير الزجل الرفيق "وليم صعب" في الفترة بين 1935: 1943. من بين هذه الأعمال: "علي بك الأسعد"، "الأجنحة المتكسرة"، "يوسف بك كرم"، "ابن الفن"، "عمر بن الخطاب"، "فجر الاستقلال"... وفي الفترة بين 1942، 1945 كتب حداد عدة تمثليات بالعامية مثل:

- (الحب في الضيعة، الحما والكنّة، خالتي القومية، ليلى بنت الجبل)...

يمكنكم مشاهدة حلقة من برنامج يسعد مساكم على هذا الرابط: 

https://youtu.be/K-qNp3aJ-9w

وعندما تأسست شركة التلفزيون اللبنانية سنة 1959 تعاقدت معه فقدّم برنامجاً أسبوعياً بعنوان "أبو ملحم" حتى سنة 1965 ثم تبدّل العنوان بعدها وأصبح "يسعد مساكم". في كل أسبوع حلقة تمثيلية من تأليف "أديب حداد" وبطولته مع أم ملحم (زوجته في الحياة وفي التمثيليات)، ولميا فغالي، وإيلي صنيفر، وليلى حكيم، وسمير فوزي (درويش) كعناصر تمثيلية ثابتة..

رافق أبو ملحم بوعظه وارشاده ومحبته الناس في الإذاعة والتلفزيون، فكان المثل والمثال لهم. كان القدوة في حكمه وعبره. صوته المميز وهو ينطق بحرف القاف لا يزال راسخاً في بال الكثير من المسنين والمعمرين الذين رافقوه وأحبوه وتأثروا به.

"أبو ملحم"، هو بالواقع "أبو زياد" من مدينة عاليه، وهو أب لثلاثة أولاد، هم المهندس ورجل الاعمال زياد، وراغدة ودنيا من زوجته الممثلة القديرة "سلوى حداد" وظلا معاً حتى وفاته في 1 كانون أول 1986...

"أم ملحم" و"أبو ملحم" نجوم لا ينطفئ بريقها حتى يومنا هذا.. ذكريات تدغدغ القلب وحنين لأيام الألفة والمحبة...

"بو ملحم" مدرسة اجتماعية خلاقة في زمن جميل نأمل ونتمنى أن يرجع لنا بالسلامة.

تحية تقدير واحترام لروحه الطاهرة من موقع لبنان في استراليا - بادرو الحجة 

Monday, November 8, 2021

كي لا ننسى.. انطوان كرباج من عمالقة الزمن الجميل.

عملاق من عمالقة الفن العربي الفنان "أنطوان كرباج"، ممثل ومسرحي لبناني ولد في ٤ أيلول سنة ١٩٣٥ في بلدة (زبوغة)، سفح جبل (صنين) لأسرة لبنانية... والده هو "شكري كرباج"، والدته تدعى "إيراساما كرم"، وهو الشقيق الأكبر لأربعة شباب وفتاة. وقد تلقى علومه في المدرسة الرسمية، كما درس مادتي التاريخ والجغرافيا في دار المعلمين وتخرج من الجامعة اليسوعية. ظهرت موهبته التمثيلية في سن التاسعة، عندما كان يؤلف (الإسكتشات) ويؤديها مع الجيران والأقارب في منزله. وفي أواخر الخمسينيات عند دراسته للتاريخ في جامعة القديس يوسف بالكلية الشرقية، بدأ نشاطه المسرحي على مسرح الجامعة، إلا أنه أول عمل مسرحي شارك فيه جديا كان في المغرب عبر مسرحية (أطلال وليل)، وبعدها تعاون مع (منير أبو دبس) حتى عام ١٩٦٨ الذي انتقل فيه إلى الرحابنة، إلى جانب هذا فقد قدم العديد من الأفلام بداية من (غارو) عام ١٩٦٥، وكذلك (سفر برلك) عام ١٩٦٧، رغم كل هذا كانت بدايته في الدراما متأخرة حيث جاءت عام ١٩٧٤ عبر مسلسل (البؤساء) وهناك العديد العديد من المسلسلات نذكر بعضها: (ديالا) (لمن تغني الطيور) (أوراق الزمن المر) (عشتار)......

 وقد ساهم في إنشاء فرقة المسرح الحديث وكان عضواً فيها، حيث لعبت هذه الفرقة دوراً رائداً في الحركة المسرحية في لبنان والعالم العربي....

وللفنان الكبير "أنطوان كرباج" تاريخ ثري ما زال حاضرا في ذاكرة الجماهير، من خلال أدواره المسرحية والتلفزيونية منذ الستينيات، من (الملك والوالي) إلى المفتش والمهرب والمهرج والقائد الروماني (باتريكوس بالما) و(يوسف بك كرم) و(هولو) و(ماكبث) و(أوديب)، وسواها من الأدوار، كما لعب أدوارا لها طابع قروي وأخرى في مسرحيات الرحابنة إلى جانب فيروز، مثل مسرحية "يعيش يعيش" التي يأخذ فيها دور المهرب ودور الملك في مسرحية "ناطورة المفاتيح"، والقائد الروماني الذي يخطف ابنة الملكة في مسرحية "بترا"...

ولا يمكن إلا أن تميز هذا الصوت الذي ما زال جيل كامل ينتظره في مسلسل "بربر آغا" الذي أسر فيه أنطوان كرباج بصوته وشخصيته ونظراته، قلوب الكبار والصغار وهذا فيض من غيض...

في ديسمبر/كانون الأول 2018، نظمت وزارة الثقافة مهرجان لبنان الوطني للمسرح، وحملت الدورة الأولى اسم أنطوان كرباج الذي تعذّر حضوره بسبب المرض، وقلّده وزير الثقافة باسم رئيس الجمهورية "ميشال عون" وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط، تقديرا لعطاءاته الفنية والثقافية على مدى 40 عاما.

كثرت الأقاويل والاستنكارات في الوسط الفني وعبر التواصل الاجتماعي عن وضع الفنان القدير في مأوى للعجزة كان رد العائلة بأنه يعاني منذ سنوات عديدة من مرض ألزهايمر العضال، والذي يتطلب عناية طبية ومراقبة متخصصة بشكل يومي فيقوم مركز رعاية المسنين في مستشفى القديس جاوريوس (مستشفى الروم) منذ فبراير/شباط 2020- بالمتابعة الطبية وتأمين العناية اللازمة له..

تزوج أنطوان كرباج من الشاعرة والصحافية والرسامة (لور غريب) عام ١٩٦٦، ورزق منها ثلاثة أولاد هم: (وليد، رولا، مازن).

الفنان اللبناني القدير "أنطوان كرباج"  هو تاريخ فني عظيم ومدرسة للأجيال الصاعدة وهو دائما وأبدا حاضرا في ذاكرة الجماهير وفي قلوب محبيه... 

Friday, November 5, 2021

بعد ٣٦ سنة على رحيله تعالوا نتذكر عملاق من الزمن الجميل شيخ الملحنين فيلمون وهبي

في عرين الفنانين، كفرشيما، المدينة التي حافظت على تراث القرية وتقاليدها، ولد الفنان فيلمون وهبي العام 1916. والده سعيد وهبي كان مختار كفرشيما وشيخ صلح، أما والدته فهي السيدة ماري أيوب.
بدأ حياته الدراسية في مدرسة الشويفات الدولية التي كان يذهب إليها متأبطًا العود. فموهبته الفنيَّة برزت باكرًا. ومنذ البداية تملَّكته وراحت تحفر علاماتها. على الرغم من معارضة والده انتصرت في النهاية موهبته على كل شيء، فانقطع عن الدراسة والتحق بركاب الفن باكرًا محتفظًا بعمله في مجال المهن الحرة لمساعدة الأهل.
بداية الطريق
في فلسطين كانت انطلاقة فيلمون وهبي كمطرب (العام 1946)، لكنه ما لبث أن وجد نفسه في التلحين والموسيقى فالتحق مع زملائه أمثال حليم الرومي ونقولا المنِّي وسامي الصيداوي وزكي ناصيف والأخوين الرحباني والمخرج صبري الشريف بإذاعة الشرق الأدنى في خمسينيات القرن الماضي، ثم بإذاعة لبنان الرسمية.
تألق نجمه في التلحين والتأليف والتمثيل الكوميدي، هو الفنان الموهوب الذي لم يدرس النوتة أبدًا كما قال فيه الموسيقار محمد عبد الوهاب.
يتَّصف العباقرة بمواهب فطرية. فالمخترع أديسون اخترع المصباح الكهربائي على الرغم من رسوبه في مادة الرياضيات عندما كان طفلاً، وفيلمون وهبي عبقري قدَّم أروع الألحان الشرقية المميَّزة من غير أن يدرس الموسيقى وحتى من دون أن يتقن العزف على العود، أو على غيره من الآلات الموسيقية التي لا غنى لأي ملحن عن استخدامها خلال ممارسة التلحين. أما أدوات التلحين مثل التدوين (النوتة الموسيقية) وما يتبعها من علوم الأوزان والإيقاعات والمقامات فلم يسعَ في حياته إلى تعلُّم شيء منها، لكنه إمتلكها بالفطرة التي كانت كل رأسماله إلى الإحساس بالأصالة.
 
لا لغة للموهبة ولا هوية، مقولة أثبتها فيلمون وهبي الذي كان قادرًا على جعل الأميركيين مثلاً يضحكون لنكاته من دون أن يفهموا كلمة مما يقوله. كان يمتلك من الظرف ما مكَّنه من دخول القلوب كلها.
يروي أحد أصدقاء فيلمون وهبي عنه كيف لحَّن أغنية «عباية مقصَّبة» لفهد بلان في سوريا العام 1978 يقول: «إستقبلنا الراحل فيلمون في شقته ببشاشته وطيبة لقائه المعتادة. سأله «الفهد»: هل انتهيت من اللحن أبو عماد؟ أجاب: سأبدأ الآن!! سررت أنني سأشهد شخصيًا ولادة لحن جديد لهذا العبقري الذي أحبه وأعشق ألحانه، فكيف بدأ يلحِّن؟ سحب طاولة خشبية صغيرة وأخذ ينقر عليها بأصابعه، ويدندن مسوَّدة اللحن قائلاً لفهد بلان بين الحين والآخر : «قول معي أبو طلال، قول معي!!». وعلى الرغم من معرفتي مسبقًا بطريقته هذه في التلحين، بدت ملامح الدهشة على وجهي خصوصًا وأن العود نائم على ظهر خزانته !! قطع استغراقه بالعمل ليبدِّد دهشتي قائلا: «عمّو...أنا هيك... جاهز دائمًا!! ما بعرف دو..ري..مي.. وغيرها ولا أتعامل معها ..لكن هات لي فاتورة السمان وشوف كيف بلحنها!!». وفعلاً قام الراحل سمير حلمي لاحقًا بتدوين نوتة الأغنية، وغيره قام بتوزيعها وتدريب الفرقة الموسيقية، وصدحت حنجرة الفهد بلحن فيلمون بأغنية ومن قبلها أغنيات عديدة وكلها حملت بصمات كل منهما في الإبداع والأصالة».
 
رحلة الصيد والتلحين
أجمل ألحان فيلمون وهبي ولدت خلال رحلات الصيد الذي كان من أحب الهوايات إلى قلبه. ومن رفاقه في رحلات الصيد الرئيس الراحل الياس سركيس والنواب السابقون سامي الخطيب وميشال ساسين ونجاح واكيم وغيرهم، ومن الفنانين كان يتمتع برفقة ملحم بركات ونصري شمس الدين وآخرين. كان يهوى العزف على آلة العود بعد منتصف الليل ومن بين أنامله خرجت مئات من أجمل الألحان. نجح في اختراق الطوق الرحباني حول السيدة فيروز فكان تعاونه معها قمة نجاحه. خلال مسيرة تعاونه الطويلة مع الأخوين رحباني، كانت له حصة مميزة. فالرحبانيان وفيروز أدركوا أي مرتبة استثنائية في الإبداع ينتمي إليها فيلمون وهبي وكانت النتيجة مجموعة أغان لفيروز من أجمل ما سمعته أذن وحفظه وجدان. «جايبلي سلام»، «يا مرسال المراسيل»، «يا دارة دوري فينا»، «من عز النوم بتسرقني»، «بكرم اللولو»،  «ليلية بترجع يا ليل»، «الطاحونة»، «يا رايح»، «فايق يا هوى»، «صّيف يا صيف»، «أنا خوفي»، «يا كرم العلالي»، «طيري يا طيارة»، «على جسر اللوزية»، وفي ما بعد «ورقو الأصفر» و«إسوارة العروس» وسواهما من شعر جوزف حرب. أغانٍ تتجدَّد نضارتها ويزداد ألقها وحضورها في الوجدان من جيل إلى جيل. بين الأخوين رحباني وفيلمون وهبي خبز الفن والحياة وملحهما، والكثير من القصص و«النهفات»، ومنها أن أم عاصي عندما سمعت «يا دارة دوري فينا» قالت لعاصي: «ريتك تقبرني شو حلوي هالغنية ما بقى يصير أحلى من هيك»، فردّ عاصي قائلاً: «هيدي لحّنها القرد (فيلمون)مش أنا».
متعدّد المواهب
لحّن فيلمون وهبي لصباح ووديع الصافي ونصري شمس الدين ونجاح سلام وسميرة توفيق وعصام رجي وملحم بركات، وسواهم من كبار الفنانين اللبنانيين. كما لحَّن لفنانين كبار في العالم العربي مثل وردة الجزائرية وشريفة فاضل وفايزة أحمد.
كما في التلحين برع فيلمون في التمثيل على المسرح الرحباني إلى حد وصفه بالعمود الفقري لهذا المسرح. وكان الرحبانيان يغازلانه بلقب «فاكهة المسرحية اللذيذة». وكملحن فقد كان الوحيد الذي تغنِّي له فيروز لحنًا واحدًا على الأقل في مسرحياتها وقد وصفته بأنه «سبع الأغنية وشيخ الملحنين». أبرز المسرحيات التي شارك فيها: «يعيش يعيش»، «ناس من ورق»، «بياع الخواتم»، «لولو»، «ناطورة المفاتيح» و«المحطة» إلى العديد من الاستكشات. كما أصدر ألبومًا تضمَّن مونولوجات فكاهية بينها: «همبرغر»، «فيلمون أتى»، و«البوسطجي».
ومن أهم المسرحيات التي كتبها بالإشتراك مع الشاعر جورج جرداق «قضية وصراحة» التي مثَّل فيها مع الفنان السوري دريد لحام. كما شارك كتابة وتلحينًا وتمثيلاً في مسرحية «ست الستات» للفنانة صباح مع الفنان الراحل وسيم طبارة, والتي عرضت على خشبة مسرح «ستاركو» في بيروت أوائل السبعينيات من القرن الماضي.
كان أول من نشر الأغنية اللبنانية في العالم العربي وخصوصًا في مصر اعتبارًا من منتصف الخمسينيات من خلال أغانٍ مثل «دخل عيونك حاكينا»، «عالعصفورية» (صباح)، «شب الأسمر جنني»، «برهوم حاكيني»(نجاح سلام)، «بترحلك مشوار» و«حلوي وكذابي» (وديع الصافي). إنتشرت أعماله في الكويت والخليج العربي من خلال أغاني غريد الشاطىء ومحمد الباقر وغيرهما.
ترجمت أعماله وموسيقاه في أوروبا وخصوصًا أغنيات «بسيطة» و«دايشتك بوم» و»قلبي نازل دق» وغيرها، على يد أساتذة موسيقيين مثل الإيطالي إدواردو بيانكو والبريطاني رون غودوين، كما انشدت فيروز أغنيته الشهيرة «جايبلي سلام» في باريس في احتفالات الذكرى المئتين للثورة الفرنسية، ويومها كان صوت فيروز الصوت العربي الوحيد الذي شارك في إحياء الذكرى.
فاق عدد ألحان الفنان فيلمون وهبي الألفي لحن. كما أنه شارك في العديد من المهرجانات اللبنانية والعربية انطلاقًا من مهرجانات بيت الدين إلى مهرجانات بعلبك الدولية ومهرجانات الأرز وجبيل ومعرض دمشق الدولي ومسرح البيكاديلي فمسرح الكابيتول وستاركو وغيرهما برفقة رفاق الدرب فيروز والأخوين الرحباني وصباح ووديع الصافي ونصري شمس الدين.
 
بين الموهبة والأبوّة
خلال الحرب اللبنانية تألم فيلمون وهبي كثيرًا لتركه بلدته كفرشيما قسرًا، ليمكث في بلدة بعبدات زهاء عشرين عامًا، واصل مسيرته الإبداعية خلالها مقدمًا أروع الألحان للسيدة فيروز ومنها: «فايق يا هوا» «ولما  عالباب منتودع» «ويا ريت».
رفض الألقاب التي اسبغت عليه باستثناء لقب «شيخ الملحنين» الذي أطلقته عليه فيروز وأحب لقب «ابن الشعب».
تزوج الفنان فيلمون وهبي العام 1946 من السيدة جورجيت  خوري (كانت مطربة عرفت باسم تغريد الصغيرة ولديها عدة أعمال وتسجيلات إذاعية وقد لحن لها فيلمون العديد من الألحان ومنها: «خدعتني العين» «وحملتني فوق الألم» وغيرها... ولكنها اعتزلت الغناء بعد الزواج. ولقد رزقهما الله بأربعة أولاد:
-عماد، ماجستير في العلوم السياسية والقانون الدولي من الجامعة الأميركية في بيروت. عازب ورث عن والده روح النكتة والفكاهة.
- سعيد، خبير تجميل وصاحب مؤسسة، متزوج ولديه ولدان فيلمون وماريتا. ورث موهبة التلحين عن والده ويملك صوتًا جميلاً.
- ألحان (ربة المنزل).
- ربيع (إجازة في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأميركية).
كان فيلمون وهبي ابًا حنونًا مثاليًا وكريمًا مع عائلته، متواضعًا وعفويًا. أحبّ لبنان وبلدته كفرشيما حتى الرمق الأخير، وتميّز بمساعدة الفقراء والمحتاجين والإصلاح بين الناس حتى أطلق عليه لقب «شيخ صلح» مطبِّقًا بذلك قول والده «في كل قرية عمّر بيت» أي ربّي صاحب.
عمّر فيلمون وهبي بيوتًا كثيرة في ذاكرة الناس وترك للأجيال إرثًا فنيًا عظيمًا سيظل يخاطبنا بصوت فيروز وسيظل عصيّا على التقليد والمحاكاة.
جوائز وأوسمة
حاز الفنان فيلمون وهبي تقديراً لعطاءاته الفنية المميزة العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام الأرز ووسام الاستحقاق من لبنان، وعدة أوسمة من الجيش اللبناني، الى جائزة سعيد عقل والعديد من الأوسمة العربية.
رحل في 5 تشرين الثاني العام 1985، لكن موسيقاه ستظل تحمل إلينا السلام والجمال.
في غياب فيلمون وهبي قالت فيروز: «كل اللي تركتن اشتاقولك وكل اللي جايين رح يحبوك». رحل منذ ربع قرن، وما زال يخاطبنا بألحان عصيَّة على التقليد، وستظل موسيقاه عنوانًا استثنائيًا لموهبة رأسمالها الفطرة والأصالة. موهبة تجلّت في التلحين والتمثيل وجعلته الـ «مونولوجيست» الذي لم يأتِ الزمن بمثله.
من موقع لبنان في استراليا تحية لروحه الطاهرة من ابناء جاليتنا والوطن. بادرو الحجة

Thursday, November 4, 2021

بعد ٤٦ سنة على رحيله تعالوا نتذكر شوشو / فنان عريق من الزمن الجميل.

 

ولد حسن علاء الدين (شوشو)، في بيروت عام 1939، وتوفي في بدايات الحرب الأهلية في الثالث والعشرين من شهر تشرين الثاني 1975.كان يحمل أفكاراً مباشرة وغير تجريدية أو سريالية، وأحلاماً في الواقع والحاضر وما وراء الواقع تعبيراً عن طاقات حيوية بعد 10 سنوات على تأسيس مسرحِه في 11 تشرين الثاني 1965.

https://youtu.be/TDQOJ93Z8eQ:يمكنكم المشاهدة 

بدأ حسن علاء الدين مسيرته المسرحية في فرقة شباب هواة، ووجد طريقه إلى الإذاعة والتلفزيون حين تعرف إلى الفنان محمد شامل عام 1965، وتزوّج من ابنته، وحلّ محلّ الراحل عبد الرحمن مرعي رفيق محمد شامل.

تميز شوشو بصوته التهكمي الطفولي وبشاربيه الطويلين وجسده النحيل، على رأسه قبعة أو طربوش، ويلبس ثياب غير متناسقة للتعبير عن الاختلاف عن عصره ويتحرك بحركات غير معتادة.

يذكر الكاتب شفيق نعمة بأن سبب وفاة شوشو كان نوبة قلبية.

ويشار إلى أن موقع جوجل قد احتفى بشوشو بوضع خربشة في الصفحة الرئيسية يوم 26 شباط (فبراير) 2014 بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لمولده.

عام 1965، أنشأ شوشو مع نزار ميقاتي المسرح الوطني. نهض شوشو بالمسرح الوطني وكان نجمه الدائم. في المرحلة الأولى (1965 ـ 1970)، كان نزار ميقاتي شريكه الرئيسي (كمخرج ومؤلف) وفي المرحلة الثانية (1970 ـ 1975) كانت مرحلة الانطلاقة الذروة في تكوين فرقة وتكوين جمهور مسرحي، وتأسيس لنظام مسرحي يومي بلون شخصية فنية كبيرة. لمع شوشو في اقتباسات نصوص موليير في "البخيل" و"مريض الوهم" وفي الاختبارات العديدة لأعمال لابيش، وفي مسرحية توباز لمارسال بانيول.

أما روجيه عساف فأخرج المسرحية الشهيرة "آخ يا بلدنا" عن أوبرا القروش الأربعة لبرشت المأخوذة بدورها عن أوبرا الشحاذين لجون غابي، و"خيمة كراكوز" من تأليف فارس يواكيم. فيما أعد محمد شامل مسرحية لشوشو هي مسرحية "وراء البارفان" وأخرجها محمد كريم.

و قد ضمّت فرقة شوشو العديد من الممثّلين الّذين ما زال ذكرهم في الوجدان اللبناني. وقد عمل شوشو مع ماجد أفيوني وإبراهيم مرعشلي وأماليا أبي صالح وآماليا العريس وشفيق حسن ومرسيل مارينا وفريال كريم والكثير غيرهم. أيضا نال إعجاب كثير من الجمهور المصري عن دوره في فيلم فندق السعادة مع الفنان أحمد رمزي وعبد المنعم إبراهيم وشمس البارودي وإبراهيم مرعشلي.

وهذه مجمل اعماله الفنية الخالدة:

 -في المسرح

شوشو بك في صوفر

مريض الوهم

شوشو عريس

الدكتور شوشو

شوشو

شوشو والقطة

حيط الجيران

شوشو والعصافير

الحق ع الطليان

صبر تحت الصفر

البخيل

محطة اللطافة

اللعب على الحبلين

كفيار وعدس

فرقت نمرة

جوه وبره

فوق وتحت

وراء البرفان

وصلت للتسعة وتسعين

حبل الكذب طويل

طربوش بالقاووش

آخ يا بلدنا

خيمة كركوز

الدنيا دولاب

في السينما عدل

شوشو والمليون

يا سلام ع الحب

مغامرات السعادة

سلام بعد الموت

زمان يا حب

سيدتي الجميلة

فندق السعادة

-في التلفزيون:

حلقات فكاهية

المشوار الطويل

يا مدير

شارع العز

-في الإذاعة:

اسكتشات فكاهية

شوشو بوند

خلي بالك من شوشو


من موقع لبنان في استراليا تحية احترام وتقدير لروح الفنان اللبناني العريق شوشو.
بادرو الحجة