Wednesday, March 31, 2021

جوزف الحجة: شخصية "الضبع" بعيدة عن طباعي

نقلاً عن:

1- هل لك أن تطلعنا على بداية مشوارك في التمثيل والإنتاج؟

بدأ مشواري الفني بتقديم برنامج زجلي. وقد تم استضافتي على شاشة تلفزيون لبنان حينها حيث التقيت بالمخرج الكبير البير كيلو، الذي طلب مني ترداد عبارة في اللغة العامية هي التالية: “قوم انت نايم ومنك عارف شو عم بصير قووووم”. فأعجب بأدائي بعد أن ردّدتها، وشجعني على احتراف التمثيل منذ ذلك الوقت وانطلقت في هذا المجال، وكان لي مشاركة في بعض المسلسلات أذكر منها: ” أصابع من ذهب” و “العاصفة تهب مرتين”.

لاحقًا، خضت تجربة الإنتاج. ثم تعاونت مع المخرج بيتر خوري في عدة أعمال، والتي عرضت على شاشة ال أل بي سي “كوقف تقلّك” ،” كلمنجي” ، “غنوجة بيا” وغيرها من الأعمال التي لقيت نجاحًا ملفتًا آنذاك.

2- عرفناك بأدوار كوميدية. هل من برنامج جديد يُعيدنا إلى تلك الأجواء الترفيهية التي برعت في صنعها؟

في الواقع، الأدوار الكوميدية التي قمت بها كانت ناجحة، خاصة دوري في برنامج” كلمنجي” الذي مهد لي طريق الإنتشار. وأنا فعلاً، أرى نفسي متمكّناً في الأدوار الكوميدية أكثر من الأدوار الدرامية.

3- حدثنا عن دورك في “رصيف الغرباء”؟

في رصيف الغرباء، أقوم بدور” الضبع” وهو رجل إقطاعي، شديد العصبية والغضب ذو شخصية فذّة، وفي الآخر يُقتل.

4- هل تقبّلك الجمهور في هذا الدور؟

نعم، تقبلني الجمهور،على الرغم من قساوة الشخصية. إنما البعض انتقدني، فشخصية “الضبع” مساحتها محدودة، وفي النهاية، كل مشاهد لديه ذوقه الشخصي في تقييم قدرة الممثل على تقمص الدور.

5- هل الدور قريب إلى شخصيتك؟

طبعًا لا، هذا الدور عكس طباعي تمامًا. أنا أحب المرح ولا أحب أُحبذ الرسميات.

6- كيف يمكن أن ينجح الممثل بتأدية دور بعيد كل البعد عن شخصيته؟

على الممثل أن يجسّد الدور المطلوب منه  بعيداً عن مشاعره الخاصة ويتماهى به كي يبرع في تمثيله.

7- هل ستعود بنا إلى أجواء ”كلمنجي”؟

نعم، المخرج بيتر خوري يقوم بتحضيرعمل كوميدي جديد، أرجو أن يلقى النجاح الذي يستحق.

8- كيف تصنف الكوميديا في لبنان اليوم؟

في لبنان يوجد العديد من النجوم في مجال الكوميديا، لكن النصوص مفقودة.

9- علمت أنك تًجيد كتابة القصائد. ما هي القصيدة التي كتبتها مؤخرًا؟

أُجيد نظم الشعر وكان لدي جوقة سميتها ” جوقة بيبلوس”. وقد أقمنا حوالي 150 حفلة شعرية…

(مستطرداً):

فيقي بقى من قمقمك قومي

وما تعيشي العمر محرومي

بيكفي ملامي لسجنك القهار

انت اخترتي السجن لا تلومي…

9- ختامًا، من ينافسك في ”رصيف الغرباء”؟

المنافسة غير موجودة، كل ممثل لديه شخصية مستقلة عن الآخر، ومهارات تعبيرية خاصة . ونحن نتعاون سويًا لإنجازالعمل ضمن أجواء يسودها التفاهم والمحبة والأخوة. 

Saturday, March 27, 2021

أطلقت جمعية "التحديث والتطوير التربوي" في مؤتمر صحافي عقدته في نادي الصحافة موقعها الجديد

أطلقت جمعية "التحديث والتطوير التربوي" في مؤتمر صحافي عقدته في نادي الصحافة موقعها الجديد https://aemedu.com.

https://aemedu.com/

استهل المؤتمر بكلمة للمسؤول الاعلامي للجمعية خليل مرداس قال فيها: "إن العلاقة بين الإعلام التربوي والإعلام قوية جدا، وبينهما روابط وثيقة، فالتربية عملية تأثير وتفاعل، وتوجيه الأفراد نحو النمو بشكل يتماشى مع الخط الذي ارتضته الأمة لنفسها، في حين يقوم الإعلام بتوجيه الأفراد عن طريق تزويدهم بالمعلومات والحقائق والأخبار لمساعدتهم على تكوين رأي محدد في واقعة معينة أو مشكلة محددة".

وأشار إلى أن "الإعلام والتربية في رأي خبراء التربية هما جناحا طائر لا تحلق أمة من الأمم في عوالم المعرفة إلا بهما معا، فكلاهما يهدفان إلى خدمة المجتمع ككل والمحافظة على ثقافة المجتمع وشخصيته ويحاولان إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه المجتمع".

وتحدث عميد كلية التربية في جامعة L. I. U الدكتور أنور كوثراني وقال: "إن هدفنا من هذا الموقع الجديد تزويد زوارنا بطريقة أسهل لتمكين قطاع التعليم في لبنان والمنطقة من الحصول على أحدث العلامات التجارية حول التدويل والتنوع وتغيير المناهج الدراسية في كل انحاء العالم". 

من موقع لبنان في استراليا الف مبروك.

محفوض بزيارة رئيس رابطة كاريتاس لبنان الأب ميشال عبود الكرملي مهنأ إياه بالدور الذي يقوم به في مساعدة المحتاجين والمهمشين

زار منسق اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي-الإسلامي في محافظتي الشمال وعكار والملحق الإعلامي في الوادي المقدس الصحافي جوزاف محفوض، مبنى رابطة كاريتاس لبنان-سن الفيل ملتقياََ رئيسها الأب ميشال عبود الكرملي في مكتبه. 

وجرى البحث في سبل التعاون وتنسيق النشاطات بين اللجنة في محافظتي الشمال وعكار بتوجيهات من رئيسها سيادة المطران مار ماتياس شارل مراد، والرابطة خصوصاََ في المساعدات التي توزعها في منطقة الشمال. 

كما حمّل "محفوض" الأب "عبود" إحترامه ومحبته لصاحب السيادة الصديق المطران ميشال عون المشرف على أعمال الرابطة، بحيث وضع جميع إمكاناته وعلاقاته بتصرف كاريتاس من أجل تسهيل مهامِها في الشمال وعكار، عن طريق التعاون مع رؤساء الأقاليم وشبيبةكاريتاس لبنان، منوهاََ بالدور الإنساني الذي تقوم به في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة والحرجة من تاريخ لبنان، دون تمييز بين دين  أو لون أو جنس أو طائفة. 

ورابطة كاريتاس لبنان معروفة بخدماتها في ميادين عدة: الصحية والنفسية، والأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة والمسنين.

يتم كل ذلك بتوجيهات الأب الرئيس عبود الذي يشرف شخصياً على كافة نشاطاتها خصوصاً اليوم في توزيعها المساعدات والحصص الغذائية والأدوية. 

وقد شكر الأب عبود الزميل محفوض على مبادرته، محملاََ إياه أصدق معاني المحبة والإحترام لصاحب السيادة المطران مار ماتياس شارل مراد رئيس اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي - الإسلامي في لبنان، والنائب البطريركي العام للسريان الكاثوليك على ابرشية بيروت. 

وللغاية نفسها شكر الزميل محفوض الأب الرئيس على حفاوة الإستقبال، مقدماََ لحضرته التهاني القلبية والحارة بمناسبة عيد البشارة الذي أصبح عيد وطني للمسيحيين وللمسلمين.

وللمناسبة تم أخذ صورة تذكارية. 

من موقع لبنان في استراليا تحية محبة وتقدير للزميل جوزيف محفوض لرئيس رابطة كاريتاس لبنان. 

Saturday, March 20, 2021

الفنان وليد الجميل يغني للام ويهديها للجالية والوطن.

بمناسبة عيد الامهات المطرب وليد الجميل يعيّد جميع الامهات بأغنية مميزة ... وكلمات مؤثرة  كتبها على صفحته الخاصة على الفايسبوك: https://www.facebook.com/571518102/posts/10159496455653103/?d=n

 أهدي هذا العمل إلى أمي وإلى جميع أمهات العالم والله يرحم كل الأمهات يللي تركونا وصاروا بغير دني... لانو الدني أم ينعاد على كل أمهات العالم الله يطول بعمركن ويخليكن فوق راسنا وبركة إلنا... Happy Mother's Day

كلمات وألحان وغناء وليد الجميل توزيع وتسجيل ستوديو جوني شماطا.

من موقع لبنان في استراليا تحية محبة وتقدير للفنان الصديق وليد الجميل الذي يستمر في انتاجه الفني رغم ظروف البلد المأساوية .. نعم الدني ام ينعاد على جميع الامهات في لبنان والعالم وخاصة امهات الشهداء والامهات الذي سبقونا من هذه الدنيا ليصبحوا ملائكة لنا.

بادرو الحجة - سدني استراليا.